أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دبلوماسيون وسياسيون في ندوة بجامعة جورجتاون: قطر عززت مشاركة المرأة القطرية بالمحافل محلياً وعالمياً
قطاري

دبلوماسيون وسياسيون في ندوة بجامعة جورجتاون: قطر عززت مشاركة المرأة القطرية بالمحافل محلياً وعالمياً

أكد أكاديميون ودبلوماسيون وسياسيون بارزون الدور الحيوي الذي تبذله قطر لتعزيز دور المرأة في المجال الدبلوماسي ومشاركتها الفاعلة في السياسة الدولية، انطلاقاً من إيمانها بقدرات الكفاءات النسائية في مختلف المجالات، والتي أثبتت نجاحات متعددة مشهود لها محلياً وعالمياً.

جاء ذلك في مؤتمر حوارات بعنوان المشاركة النسائية في السياسة الخارجية، عقدته جامعة جورجتاون قطر أمس بمقر الجامعة بالمدينة التعليمية، واستعرض رؤى دبلوماسيين مخضرمين وشخصيات رفيعة المستوى في السياسة الخارجية وخبراء ومسؤولين حكوميين في حالات الصراع مع التركيز على أفغانستان وغزة وأوكرانيا.

مشاركة المرأة تعزز السلام

وأكد الدكتور صفوان المصري عميد جامعة جورجتاون في كلمته أنّ مشاركة المرأة في الأحداث العالمية يجعل السلام أكثر فاعلية، وأنها قادرة على تحقيق أهداف التنمية وهي الاستدامة في مختلف القطاعات ومحو الفقر والحفاظ على الجندرة، فالمرأة أكثر فاعلية وسرعة في الوصول لتلك الأهداف.

وأشاد بدور الدولة في تمكين المرأة القطرية من الوصول لمناصب دولية ومنها منصب المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني مما يؤكد حضورها في المحافل الدولية، مشيراً إلى أنّ مؤتمر حوارات ناقش موضوعات مهمة هي دور الذكاء الاصطناعي ومخاطره في السياسة والممارسة، والجوانب الجنسانية للسياسة الخارجية، والمنتديات المرتبطة بالسياسات الخارجية.

الجامعة تستفيد من آراء الخبراء

وأوضح أنّ مؤتمر حوارات يعني باللفظ الإنجليزي DIALOGUE ويبين أهمية فهم العالم بشكل أفضل، وأنّ سلسلة الحوارات بجامعة جورجتاون لوضع أطر للبحث والنقاش في مقابل الأساليب التقليدية ووضع أفضل تعليم بأرقى المعايير العالمية.

وأشار إلى أنّ الجامعة تضم طلاباً يمثلون 70 جنسية، يحرصون على الاستفادة من اجتماعات الخبراء للخروج بنظرة ثاقبة حول السياسات الخارجية، مضيفاً أنّ الدراسات الأكاديمية أظهرت دور المرأة في المشاركة بصنع السلام وتحقيق الاستدامة وتعزيز حقوق الانسان.

وأضاف انّ كلية الدراسات الخارجية بالجامعة من أولى الكليات التي قبلت النساء في الدراسة الجامعية ويتزايد أعدادهنّ بشكل ملحوظ مما يدلل على دور المرأة في تعزيز السلام العالمي.

وأكد الدكتور صفوان المصري أنّ دولة قطر حرصت على إيلاء الفتيات الاهتمام بتمكينهنّ من التعليم والتدريب لينلن مناصب رفيعة في كل المجالات، وأنّ النماذج القطرية مشرفة وقدمت الكثير لجهود التنمية بالدولة.

قطر تمكن المرأة

وقدمت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك كلمتها عبر الاتصال المرئي من نيويورك، وأكدت أنّ دولة قطر تولي اهتماماً بتمكين المرأة القطرية في مختلف القطاعات، وتسعى لتعزيز مشاركتها محلياً وعالمياً، انطلاقاً من الدور العالمي الذي توليه الأمم المتحدة للنساء وتعزيز مكانتهنّ في الأمن والسياسة الخارجية والتنمية المستدامة.

وأضافت أنّ الأمم المتحدة عززت مكانة المرأة وقضت على كل أشكال التمييز من خلال معاهدات دولية، وعززت من دورها في استدامة السلام ومنع النزاعات والنهوض بحقوق الانسان.

يجب وقف معاناة المرأة

وذكرت أنّ دولة قطر وبمشاركة مجموعة من الدول عززت مكانة المرأة من خلال قيادة متنوعة على مستوى الأمم المتحدة وتمّ ترشيح سيدات لهذه المسؤولية، والتركيز على الفتيات والسيدات لبناء السلام والتطلع للمستقبل وهذا يكون بالمناصرة والتمكين والتحفيز المستمر.

وحثت الجهود العالمية لوقف معاناة المرأة في قطاع غزة، والعمل على التوصيل الفوري للمساعدات الإنسانية، وتنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار، ووقف معاناة النساء والفتيات والعائلات في ظل الأوضاع الحالية.

وقدم الدكتور صفوان المصري عميد جامعة جورجتاون إحدى الطالبات المتميزات من جامعة جورجتاون وهي موزة الهاجري منسقة المؤتمر دفعة 2026، وقال: إنّ الطالبة موزة الهاجري تدرس تخصص الاقتصاد الدولي واللغة العربية، وهي رائدة في مجال الحوارات، وستكون صوتاً قوياً وفاعلاً عندما تكمل مسيرة العمل بعد التخرج.

وافتتحت المؤتمر سعادة السفيرة أندرولا كامينارا، الدبلوماسية المقيمة بجامعة جورجتاون في قطر، وهي سفيرة سابقة للاتحاد الأوروبي في باكستان بكلمة أكدت فيها أنّ الدور المتنوع للمرأة في كل مكان هو الذي يؤدي إلى السلام والاستدامة وتكوين حياة صحية.

وعلى مدار أربع جلسات، يسلط المؤتمر الضوء على محاور متصلة بموضوع المشاركة النسائية في الشأن الدبلوماسي. فتناقش الجلسة الأولى، التي تديرها السفيرة أندرولا كامينارا، أهمية مشاركة النساء في السياسة الخارجية، بمشاركة سعادة السيدة داليا غريباوسكايتي، الرئيسة السابقة لليتوانيا، وسعادة السيد غلام حسين اسمال سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى قطر.

أما الجلسة الثانية، التي أدارها الدكتور مهران كامرافا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورجتاون في قطر، وركزت على انخراط المرأة في العمل الدبلوماسي.

مناقشة دور الذكاء الاصطناعي

كما تناول المؤتمر “دور الذكاء الاصطناعي ومخاطره في السياسة والممارسة” وهو محور الجلسة الثالثة، أما الجلسة الرابعة والأخيرة فناقشت الجوانب الجنسانية للسياسة الخارجية في حالات الصراع، مع التركيز على غزة وأفغانستان وأوكرانيا.

ويعد هذا المؤتمر السابع الذي تنظمه جامعة جورجتاون في قطر ضمن سلسلة “حوارات”، التي أطلقتها الجامعة في خريف 2023، وقد نجحت هذه السلسلة في جمع شخصيات عالمية لاستكشاف التحديات المشتركة من أجل خلق مستقبل أفضل من خلال الحوار والمناقشة، تجمع السلسلة ما بين العلماء والخبراء، وتستضيف عدداً من المتحدثين البارزين، بما في ذلك كبار الدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين، إلى جانب ممثلي المجتمع المدني والطلاب من خلال منتديات تهدف لتوفير مساحة مفتوحة وشاملة ومتفاعلة للحوار والنقاش. ومن الموضوعات التي تطرقت إليها المؤتمرات السابقة: “غزو العراق: تأملات إقليمية”، و”التاريخ والممارسات العالمية للاسلاموفوبيا”، و”الندوة الإقليمية بشأن أفغانستان: مواجهة المأزق”، و”استدامة الواحة: تصور مستقبل الأمن المائي في الخليج”، و”ثقافات الطاقة العالمية: كيف تشكل الطاقة حياتنا اليومية”.

شاهد أيضاً

christine2

“المرأة المحظوظة”.. فازت بمليون دولار في “اليانصيب” مرتين خلال 10 أسابيع

فازت امرأة “محظوظة” من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بالجائزة الكبرى في “اليانصيب”، بقيمة مليون دولار؛ وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com