الرئيسية / أخبار / البحرين ..د. الفاضل ترأس الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي للشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في أفريقيا والعالم العربي
بحري

البحرين ..د. الفاضل ترأس الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي للشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في أفريقيا والعالم العربي

ترأست الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي للشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في أفريقيا والعالم العربي، التابعة لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، وذلك عن طريق أنظمة الاتصال المرئي.

وبحث الاجتماع تقييم أبرز القضايا التي تمس المرأة في الدول العربية والأفريقية من خلال مراجعة التحديات والفرص في المجال البرلماني والسياسي، وسبل الوصول إلى أهم القنوات التي تدعم الشبكة وبناء وتطوير علاقاتها البرلمانية، بالإضافة إلى حصر محتوى التقارير المرتبطة بالمرأة البرلمانية والسياسية من المنظمات الدولية خلال عامي 2022م و2023م، والعمل على إصدار الشبكة مؤشر لتقييم حالة تمكين المرأة البرلمانية العربية والأفريقية بشكل سنوي، فيما تداول الاجتماع وضع استراتيجيات للتسويق للشبكة وزيادة الوعي بها، وخطط عملها المستقبلية.

وأكدت الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى رئيسة الشبكة، الأهمية الكبيرة التي ستضطلع بها الشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في أفريقيا والعالم العربي، في تعزيز وضع المرأة ودعمها على الصعيد البرلماني، من خلال تحديد الاتجاه الاستراتيجي لعمل الشبكة بدايةً، وكذلك رسالتها وأهدافها، وتدارس قنوات الدعم الفاعلة لتعزيز العلاقات البرلمانية، على النحو الذي يحقق الأثر والمساهمة الإيجابية للشبكة في تمكين النساء في جميع أنحاء أفريقيا والعالم العربي برلمانيًا.

وأوضحت د. الفاضل أن تأسيس الشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات يعتبر خطوة استراتيجية مهمة لتعزيز دور النساء في الحياة السياسية والبرلمانية، ويبرز أهمية توفير بيئة داعمة ومنصة للتعاون والتبادل بين النساء البرلمانيات في المنطقة، ويخلق مساحة تستطيع من خلال النساء البرلمانيات تطوير برنامج عمل يخدم النساء في أفريقيا والعالم العربي، ليضم حماية حقوقهم الأساسية ويدعمهن في جميع أوجه الحياة.

وأشارت الفاضل إلى أن الشبكة تسعى لتعزيز مشاركة النساء في صياغة السياسات واتخاذ القرارات على المستويين الإقليمي والدولي، وتعزيز قدراتهن وتمكينهن لتحقيق مساواة الفرص والعدالة الاجتماعية، موضحةً أن الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي للشبكة يعتبر نقطة انطلاقة حيوية تسهم في تعزيز التعاون والتنسيق بين النساء البرلمانيات، ويمثل بداية مهمة للتطوير المستقبلي وتحقيق أهداف الشبكة التي ستعمل اتساقًا مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تصون حقوق المرأة.

وتهدف الشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في إفريقيا والعالم العربي التابعة لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، إلى تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات والنقاش والحوار والتشاور البرلماني حول القضايا المتعلقة بالمرأة وتمكينها، وبذل جهود متضافرة لإيجاد حول مناسبة من خلال إجراء الدراسات حول القضايا المتعلقة بالمرأة وعرض الممارسات الفضلى، والدروس المستفادة من السياسات والبرامج المعتمدة من طرف العديد من الدول بهدف تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع، وتقديم المقترحات والتوصيات بهذا الخصوص.

كما تسعى الشبكة لتعزيز وتقوية دور السيدات البرلمانيات في استكشاف سبل ووسائل تعزيز التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقتين العربية والافريقية من منظور استراتيجي وتشاركي وتكاملي، وحث البرلمانات على جعل موضوع تمكين المرأة في مقدمة أولويات الأجندات السياسية والتشريعية في المنطقتين العربية والافريقية، والعمل على مراجعة السياسات القائمة والعقبات التنظيمية والقانونية المعيقة لدور المرأة.

وتُعنى الشبكة بتعزيز الحوار والتعاون مع البرلمانات والمنظمات والهيئات الإقليمية الدولية والشبكات المعنية العاملة في مجال المرأة، والمشاركة في المنتديات الدولية ذات الصلة من أجل تبادل المعرفة والخبرات بما يسهم في دعم القضايا السياسية والتشريعية ذات الاهتمام المشترك.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com