أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / المرأة الأفريقية شريك أساسي في تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة تداعيات تغير المناخ
افريقلا

المرأة الأفريقية شريك أساسي في تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة تداعيات تغير المناخ

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رسالة إلى نساء العالم، خلال إطلاق يوم المرأة ضمن فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27، قائلا إن المرأة الافريقية شريك أساسي في تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة تداعيات تغير المناخ.

وأضاف الرئيس السيسي – في كلمته التي ألقتها نيابة عنه د ..ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27- أن نساء العالم أثبتن قوة وحكمة متفردة في مواجهة أزمة جائحة كوفيدـ19 التي عصفت بالعالم على مدى السنوات الثلاثة الأخيرة، قائلا: «نعول عليكن الآن لمواصلة دوركن السامي والنبيل في ظل يقين بأن المرأة سوف تكون أيقونة التغيير لتحقيق تحول تاريخي ونوعي في مواجهة تداعيات تغير المناخ».

وأوضح أن تحقيق أي تقدم ملموس في ملف تداعيات تغير المناخ لن يكون دون تحقيق العدالة المناخية للجميع والتي تشكل بلا شك الإدماج والانخراط الكاملين للمرأة في مختلف جوانب التعاون مع هذه الظاهرة، وهو ما يجب أن ينعكس في تأمين احتياجاتها في إطار الاستراتيجيات والبرامج والخطط التمويلية المعنية بتغير المناخ، وبما يمكن أن يسهم بدوره في تشجيع المرأة على المشاركة الفعالة ولعب دور قيادي في مواجهة تلك التداعيات وفي إيجاد الحلول الذكية والمبتكرة في هذا الإطار.

وشهدت الجلسة الافتتاحية ليوم المرأة حضور عدد من القيادات النسائية العربية والأفريقية والدولية والوزيرات المصريات من بينهن د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ود.نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ود ..مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، ود.غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة.

وتضمن افتتاح يوم المرأة كلمات للدكتورة سيما بحوث المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وللدكتورة مايا مرسي التي قدمت عرضا تفصيليا لمبادرة «المرأة الافريقية والتكيف مع تغير المناخ» يوضح أهدافها والنتائج المرجوة منها، كما شارك بكلمة أيضا د.محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030.

وفي كلمتها الافتتاحية ليوم المرأة، أكدت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة دعم القيادات النسائية المصرية، وخصت بالذكر د.هالة السعيد التي شاركت في تنظيم يوم الحلول، ود.رانيا المشاط لمساهمتها في دعم خطة المساهمات المحددة وطنيا 2030، ود.مايا مرسي لدعمها روابط تعزيز البيئة مع التركيز على المرأة ولديها العديد من المبادرات للمرأة تنتظر التنفيذ.

وشددت د.ياسمين فؤاد المنسق الوزاري ومبعوث COP27 على تنامي دور المرأة في الحياة السياسية والبيئية في القارة السمراء، قائلة: «لمن لا يعرف من بين 54 دولة افريقية هناك 20 سيدة تتولى حقيبة البيئة في دول القارة، وفريق العمل الخاص فيه 90% منه من النساء، هن من آمن بالمبادرة والتي نسعى جميعا لنراها واقعا ملموسا».

وأوضحت فؤاد أن النساء تشكل 70% من 1.3 مليار شخص يعانون من الفقر في المناطق الحضرية، 40% من أفقر الأسر تعولها نساء، تتعرض صحة النساء والفتيات للخطر بسبب التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية ففي أعقاب الكوارث، تشكل النساء والأطفال حوالي 80% من الأشخاص الأكثر احتياجا للمساعدة.

وأضافت فؤاد أنه بينما يؤدي تغير المناخ إلى الصراع في جميع أنحاء العالم، فإن النساء والفتيات يواجهن تزايدا في التعرض لجميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي.

من جهة أخرى، وجه الرئيس السيسي بتحقيق التكامل والتناغم بين المتحف المصري الكبير وكافة المواقع المحيطة به، من خلال شبكة الطرق والمحاور المؤدية له، خاصة من مطاري القاهرة وسفنكس، وكذلك ربط المتحف بهضبة الأهرامات، بما يجعل تلك المنطقة من أهم المناطق السياحية الجاذبة في العالم، ويتواكب مع أهمية المتحف كأكبر صرح لعرض الآثار في العالم وأيقونة ثقافية للإنسانية جمعاء.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي امس مع د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ود.محمد معيط وزير المالية، ود.عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح هشام سويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ود.مصطفى الوزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، ود.الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الآثارية، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع شهد متابعة الموقف التنفيذي لمشروع المتحف المصري الكبير، وتطورات الأعمال الإنشائية خاصة ما يتعلق بكافة المرافق والخدمات ذات الصلة.

كما تم عرض الجهود الجارية لترميم عدد من المناطق الأثرية والتاريخية على مستوى الجمهورية، خاصة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، وكذلك قصر الأمير محمد علي.

كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعزيز مسارات عمل الوزارة والتنسيق والتكامل بين مختلف الأجهزة المعنية، بهدف تنشيط قطاع السياحة استثمارا لما تذخر به مصر من مقومات سياحية عالمية معززة بإرث ثقافي وحضاري فريد، وذلك بتحقيق معدلات تنفيذ ملموسة وواقعية في المشروعات الخاصة بالمجال السياحي على مستوى الدولة، فضلا عن تحقيق الاستفادة والتكامل مع عملية التنمية وما تم من تطوير شامل ورفع كفاءة للبنية التحتية والأساسية في مختلف القطاعات على مستوى الدولة وهو الامر الذي يحقق قيمة مضافة كبيرة تعزز من دعم السياحة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع تناول متابعة «الاستراتيجية المستقبلية لقطاع السياحة».

وقد عرض وزير السياحة والآثار في هذا الصدد خطط الوزارة المستقبلية بهدف تحفيز مناخ الاستثمار السياحي في جميع المقاصد السياحية على مستوى الجمهورية، إلى جانب زيادة طاقة خطوط الطيران المتاحة إلى مصر خاصة منخفضة التكاليف، وكذا تحقيق التكامل مع جهود الدولة التنموية، فضلا عن التطوير المؤسسي والتشريعي لقطاع السياحة، بما يساعد على رفع جودة الخدمات السياحية المقدمة وتعزيز معدلات تدفق السياحة الداخلية والخارجية على مستوى الجمهورية.

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com