الرئيسية / أخبار / «أم الإمارات»..احتضنت الدولة ونهضت بمكانة المرأة
فاطمة بنت مبارك
فاطمة بنت مبارك

«أم الإمارات»..احتضنت الدولة ونهضت بمكانة المرأة

«أم الشيوخ»، أو «أم الإمارات» هي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، حرم مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- رائدة العمل النسائي منذ تأسيس الاتحاد وداعمة لحقوق المرأة والنهوض بمكانتها، شجعت سموها على التعلّم والمشاركة في مختلف الشؤون المحلية والمدنية والوطنية.

وُلدت فاطمة بنت مبارك في كنف قبيلة «بني كتب» في منطقة الهير بمدينة العين في 1943، واقترنت بالشيخ زايد في 1960، عندما كان حاكمًا للمنطقة الشرقية، وشهدت معه الجهود المتواصلة لتأسيس دولة الاتحاد.

لعبت أدوارا بارزة في العديد من اللجان والمؤسسات المعنية بشؤون المرأة والطفل، فعلى الصعيدين الإقليمي والدولي ترأست سموها عددا من المنظمات مثل منظمة المرأة العربية ولجنة التنسيق الإقليمي للعمل النسائي في الخليج.

وبحسب الموقع الرسمي للشيخة فقد نالت أكثر من 500 وسام وجائزة محلية وإقليمية ودولية، تقديرًا لجهودها في مجال دعم وتمكين المرأة والعمل الخيري والإنساني والثقافي والاجتماعي.

ومن أبرزها: لقب «نصيرة الأسرة» من المنظمة العالمية للأسرة ديسمبر 2017، وجائزة «Agent of Change» من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنتدى الشراكة العالمية للنساء القياديات في مجال السلام والأمن سبتمبر 2017، والدكتوراة الفخرية من جامعة برادفورد البريطانية مارس 2017.

وإطلاق اسمها على نوع من زهور الأوركيد بالحديقة الوطنية في سنغافورة «Botanic Garden» في مارس 2017.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com