الرئيسية / أخبار / مناقشة دور المرأة القطرية في التنوع الاقتصادي والاستدامة
قاطر

مناقشة دور المرأة القطرية في التنوع الاقتصادي والاستدامة

اختتمت أعمال المؤتمر الدولي السادس لريادة الأعمال الذي نظمته جامعة قطر ممثلة بمركز الريادة والتميز المؤسسي بكلية الإدارة والاقتصاد على مدى ثلاثة أيام وذلك تحت شعار «من أجل الاستدامة والتأثير: مواجهة التحديات الكبرى لمستقبل مستدام». وناقش المشاركون من الباحثين والخبراء ورواد الأعمال وصناع القرار محاور عدة تتعلق بقضايا تغير المناخ، وندرة الغذاء والمياه، وعدم المساواة الاجتماعية، وانعدام أمن الطاقة، والتخفيف من آثار المناخ، وأهداف التنمية المستدامة والرقمنة والتقنيات التخريبية، والمشاريع الاجتماعية، والصناعة، والمدن الذكية، وعلم أصول تدريس الاستدامة، والاستثمار المستدام، والصمود في مواجهة الأزمات، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

وسعى المؤتمر إلى توفير فرص التواصل للباحثين لإيصال نتائجهم المتعلقة بالخبرات العملية، بالإضافة إلى إقامة تعاون بحثي بين الأكاديميين ومجتمعات الأعمال لمعالجة المشكلات والتحديات الكبرى من أجل مستقبل مستدام والعمل كمنصة تعريفية للباحثين من جميع أنحاء العالم بمجتمع الأعمال، والبحث العلمي، وكذلك البنية التحتية للاستدامة في دولة قطر. ويعتبر هذا المؤتمر أحد أهم المؤتمرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكونه منصة يجتمع فيها العديد من الباحثين والخبراء المهتمين بريادة الأعمال والابتكار، وبحوث التميز المؤسسي والتعليم وخبرة العمل.

المرأة القطرية والاستدامة

ولتعزيز دور المرأة القطرية في الاستدامة، خصص المؤتمر في يومه الأخير جلسة حوارية بعنوان «رائدات الأعمال القطريات: قصص ملهمة»، نظرا لأهمية تحقيق التوازن والتنوع في المجتمع من خلال خلق فرص ذهبية والاستثمار في الطاقة البشرية. وناقشت الجلسة التي استضافت أكاديميات ورائدات أعمال، دور «جمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثماري» في التثقيف والتوجيه للوصول إلى ريادة أعمال مستدامة، وكيفية مساعدة طلبة الجامعات على تحويل الأفكار إلى مشاريع ريادية ذات قيمة مضافة وذلك على غرار تجربة كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر.

كما ناقشت الجلسة أهمية التكامل المجتمعي في تبادل الخبرات للمساهمة في التنوع الاقتصادي والتنمية البشرية، وكيفية بناء شخصية المرأة الريادية والفرص المتاحة للاستفادة منها لتذليل الصعاب وتحقيق الذات والمساهمة في الارتقاء بالمجتمعات.

وسلطت المشاركات الضوء على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق ريادة الأعمال المستدامة ودعم المشاريع ذات رأس المال اليسير، ودور بيئة العمل في خلق فرص ريادية وكيفية عمل التوازن بين العمل والمهام الحياتية، إلى جانب استعراض دور الجمعية القطرية للسرطان في غرس الأمل في نفوس المرضى والمتعافين.

وفي هذا الإطار، تطرقت الدكتورة سارة المعاضيد أستاذ مساعد في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر عن الصفات الشخصية لرواد الأعمال وأهميتها للاستمرار ونجاح المشروع الريادي.

تمكين المرأة

بدورها أكدت السيدة إيمان البسطي رئيس جمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثماري أهمية هذه الجلسة لمناقشة سبل تمكين المرأة في المجال الاقتصادي والاستثماري وتحفيز مبادراتها وكيفية إيجاد حلول لمشاريعها. وأشارت إلى أهمية التوصيات التي خرجت بها الجلسة لتشجيع نمو المشاريع النسائية القطرية في ضوء خطط ومنظومة ذات أسس صحيحة تواكب رؤية قطر الوطنية 2030.

إلى ذلك نوهت فاتن رمضان المسؤول التسويقي بمركز الريادة والتميز المؤسسي إلى أن الجلسة، التي استضافت شخصيات نسائية لديها خبرة عميقة أكاديمية وعملية في مجال ريادة الأعمال، سعت إلى الخروج برؤية متكاملة حول الشخصية الريادية التي تتمتع بروح المسؤولية المجتمعية والمتحفزة نحو تعزيز التوجه نحو اقتصاد المعرفة.

شاهد أيضاً

سلوىالصباح

«طائرة» سلوى الصباح بطل كأس الناشئات

أحرز نادي سلوى الصباح لقب بطولة كأس الناشئات تحت 18 للكرة الطائرة بعد فوزه على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com