أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / في ذكرى ميلادها.. فاتن حمامة عكست الحالات الاجتماعية للمرأة في أفلامها
فاتن حمامة
فاتن حمامة

في ذكرى ميلادها.. فاتن حمامة عكست الحالات الاجتماعية للمرأة في أفلامها

 

يصادف هذا الإثنين من هذا الأسبوع الموافق 27 مايو  ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية والمصرية فاتن حمامة التي مازالت حاضرة باعمالها الفنية التي لا تنسى، فهي الفنانة التي أحدثت طفرة في السينما المصرية وساهمت بأعمالها الفنية في حصول المرأة المصرية على حقوقلها وعكست معاناتها الاجتماعية ومشاكلها الزوجية.

وعكست فاتن حمامة المرأة في جميع حالاتها وأوضاعها في افلامها التي دخلت ضمن قائمة افضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

وفي ذكري ميلادها نرصد في السطور التالية هذه الادوار :

– امرأة سيئة السمعة :
قدمت فاتن حمامة دور امرأة سيئة السمعة، دخلت في علاقة مع عشيق عجوز كي يمنحها اموال بسبب ظروفها المادية والاجتماعية القاسية، حتى تلتقي بـ عادل ” محمد يس” وتقع في غرامه وتمنحه كل مجوهراتها لكي يكون نفسه ويأسس شركة لنفسه ولكن في النهاية يتركها ويتزوج من اخرى.

– المرأة المكافحة :
يعد فيلم افواه وارانب من أكثر افلام سيدة الشاشة جماهيرية، وهو الفيلم الذي قدمت خلاله دور نعمة الفتاة الريفية التي تساعد شقيقتها وزوجها في مصاريف منزلهم بسبب انجابهم للكثير من الاطفال، حتى تلتقي ب محمود يس وتعمل لديه كـ خادمة وتقع في غرامه وفي نهاية الفيلم يتزوجها بسبب ايمانه بدورها الفاعل والمهم في حياته.

– المرأة الخائنة :
فيلم نهر الحب، هو سيمفونية رومانسية قدمتها فاتن حمامة مع زوجها السابق عمر الشريف عام 1960، ورغم انها جسدت دور الزوجة الخائنة الا انها كسبت تعاطف الجماهير على مدار الاجيال، وتعتمد قصة الفيلم علي فكرة الحب الغير مشروع ولكن استطاع المخرج أن يقلب المنطق الأخلاقي للفيلم ويجعل الجمهور يتعاطف مع الزوجة الخائنة وذلك عن طريق المبالغة في تصوير برودة مشاعر الزوج زكي رستم وقسوته في معاملة زوجته فاتن حمامة التي وقعت في حب رجل آخر وتركت من أجله زوجها وطفلها الوحيد.

– المرأة الرائدة :
وضمن ارشيف فاتن حمامة السينمائي فيلم امبراطورية م الذي قدمت خلاله دور ارملة و أم لـ 6 ابناء، قررت تربيتهم بطريقة مختلفة معتمدة على الديمقراطية وحرية الرأي وتعاني خلال الفيلم من مشاكلهم التي لا تنتهي ورغم ذلك كانت رائدة في عملها بوزارة التربية والتعليم ووقع في غرامها الفنان أحمد مظهر.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com