أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار /  انطلاق مؤتمر المشرق حول التمكين الاقتصادي للمرأة في بيروت
للبناتن

 انطلاق مؤتمر المشرق حول التمكين الاقتصادي للمرأة في بيروت

يستضيف  السبت، لبنان مؤتمر المشرق حول التمكين الاقتصادي للمرأة، برعاية رئيس الوزراء سعد الحريري، بحضور ممثلين عن حكومتي الأردن والعراق، ورؤساء منظمات دولية ووزراء وأعضاء برلمانيين وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني وأكاديميين.
يعقد المؤتمر برعاية رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وحضور ممثلين عن حكومتي الأردن والعراق، بالإضافة إلى رؤساء منظمات دولية ووزراء.
وقال بيان عن البنك الدولي: إن المساواة بين الجنسين اقتصاد ذكي يسهم في الحد من الفقر وتقوية القدرة على تحمل الصدمات وتعزيز الرخاء المشترك، لكن المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تساهم إلا بنسبة 18% من إجمالي الناتج المحلي، مقابل متوسط عالمي قدره 37%، وقد تساعد زيادة مشاركة النساء في القوى العاملة إلى مستويات الرجال على زيادة إجمالي الناتج المحلي في المنطقة بنسبة 47%.
ويركز المؤتمر على تسليط الضوء على التحديات والمعوقات الرئيسية لتمكين المرأة من أسباب القوة الاقتصادية في المشرق من منظور شامل يستفيد من الخبرات في جانب السياسات، ومن القطاع الخاص، والمجتمع المدني، كما تحديد أفضل الممارسات من مختلف أنواع أصحاب المصلحة المباشرة للتصدي للتحديات وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة ومشاركتها في القوى العاملة في منطقة المشرق، ومناقشة سبل توسيع نطاق هذه الممارسات ومحاكاتها وتكرارها.
وسيتم الإعلان عن تعهدات محدَّدة على مستوى البلدان بتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة الذي سيُركز عليه كل بلد، مع آليات واضحة للمتابعة والإبلاغ (يُستحب الإبلاغ على أساس سنوي عن التقدم المحرز، كما من المتوقع إطلاق “صندوق تمويل المساواة بين الجنسين في المشرق” بغية مساندة البلدان المتعاملة معنا في السعي للوفاء بتعهداتها بتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.
ومن المقرر أن يصبح هذا المؤتمر حدثا سنويا لمراجعة التقدم المحرز وتقديم تعهدات جديدة كل عام لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.
ويشارك في المؤتمر أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، وفريد بلحاج، نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، البنك الدولي، وستيفاني فون فريدبورج، المديرة التنفيذية للعمليات، مؤسسة التمويل الدولية، وإيمانويل لامورو، سفيرة كندا في لبنان، ومهدي العلاق، أمين عام مجلس الوزراء، العراق، وماري قعوار، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي بالأردن، وسعد الحريري، رئيس مجلس الوزراء لبنان.
وأضاف: واليوم فإن غالبية النساء في المنطقة عاطلات ترتفع في صفوفهن معدلات الخمول والبطالة، ولا يشارك سوى 19% من النساء في سن العمل في القوى العاملة في المنطقة مقابل 46% في البلدان متوسطة الدخل و52% في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وفي بلدان المشرق العربي، يعتبر الأردن من بين الدول الأقل في العالم بالنسبة لمشاركة المرأة في سوق العمل بنسبة تبلغ 14% مقارنة مع 19% في العراق و23% في لبنان.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com