الرئيسية / أخبار / بسيمة الحقاوي تتحدث عن قانون محاربة العنف ضد المرأة في المغرب
بسيمةةة

بسيمة الحقاوي تتحدث عن قانون محاربة العنف ضد المرأة في المغرب

قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية،في المغرب إن القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، جاء لإنصاف المرأة وتحقيق مزيد من المساواة وتحقيق العدل داخل المجتمع، وهو من أهم القوانين التي تمت المصادقة عليها، في السنوات الأخيرة.

واعتبرت الحقاوي، خلال مرورها في النشرة المسائية للقناة الثانية، أن هذا القانون من شأنه أن يحارب جميع أنواع العنف، وليس فقط نوعا واحدا؛ بل كل فعل أو امتناع أو قول يمكن أن يسبب ضررا للمرأة فهو عنف، ولذلك ابتدأ القانون بتعريف العنف ضد المرأة.

وكشفت بسيمة الحقاوي، أنه تمت توسعة وعاء العنف ضد المرأة، كالتحرش الجنسي، بالنظر إلى الأضرار التي يسببها التحرش، وبالتالي فالمقتضيات التي تضمنها القانون هي من أجل مزيد من الكرامة والانصاف للمرأة.

واضافت الوزيرة، أن القانون شدد العقوبات ضد الأقرباء، كالزوج، وزميل العمل، أو الأصول أو رجل النظام، كما تم تشديده في الحالات التي يكون فيه العنف ممارسا بسبب جنسها.

وفي إجابتها عن سؤال تنفيذ القوانين خصوصا في حالات التحرش الجنسي، صرحت الحقاوي أن ممارسة العنف كأية جريمة تحتاج إلى قرائن ليبني القاضي الحكم عليها، وهناك تدابير وقائية وحمائية للمرأة، من بينها عدم اقتراب المحكوم عليه من المرأة، لتفادي تكرار فعل التحرش.

شاهد أيضاً

سلوىالصباح

«طائرة» سلوى الصباح بطل كأس الناشئات

أحرز نادي سلوى الصباح لقب بطولة كأس الناشئات تحت 18 للكرة الطائرة بعد فوزه على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com