أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / رسالة المخرج والكاتب نادر صلاح الدين لبحث رشا الجندي
نادر

رسالة المخرج والكاتب نادر صلاح الدين لبحث رشا الجندي

وصل اليوم خطاب المؤلف السينمائي والمخرج والمؤلف المسرحي نادر صلاح الدين الى الإعلامية الدكتورة رشا الجندي حول بحثها الذي تقوم به بعنوان “برنامج اثرئي لتعويض النقص العاطفي لدى طالبات الجامعة” والمقرر مشاركته بموءتمر بجامعة كامبردج ببريطانيا ديسمبر المقبل. وفِي ضوء ما سبق تضمن الخطاب إشارة هامة وهي أهمية استخدام الكتابة والمسرح في التعامل مع النقص العاطفي. وقد جاء نقص الخطاب كالآتي:
“قد يشعر الانسان فى عصرنا الحالى بأنه مبتلى بالنقص العاطفى .. وعلى مدار اليوم والايام نسمع مر الشكوى من الجميع حول هذه الفكرة .. ذلك بالرغم من ان الانسان ذاته هو الذى عمل جاهدا لتنامى الفكرة وعمل على اختراعات تساعد على تنمية هذا النقص .
اقد لجأ الانسان المعاصر للآلة والتكنولوجيا لجوءا مرضيا ثم اصبح يئن ويشكوا من النقص العاطفى .. وكيف لا يشكو وهو الذى لجأ الى اشياء لاتملك العطفة لتعوضه عن نقصه .
إن ما نشكوا من وجوده الآن هو بذاته ماقمنا برعايته وساعدنا على ازدهاره ..
عوضوا هذا النقص بترك الآله والتكنولوجيا متمثلة فى برامج العالم الإفتراضى .. عودوا إلى العالم الواقعى ومروا مرور الكرام على تلك البرامج .. إقتربوا أكثر من الحياة الحقيقية .. تلامسوا مع من تحبون بالسلام والتحية الحقيقيين .. تبادلوا الإبتسامات الحية بدلا من التعابير المفروضة علينا .. الحياة الحقيقية هى الوحيدة القادرة على تعويض النقص العاطفى .. الأحاسيس الحقيقية هى التى ستعوضنا جميعا .. قم بزيارة أقاربك بدلا من مبادلتهم التهانى بصورة .. الحقيقة هى التى تحمى الحب وتمتلك العاطفة .. أما التكنولوجيا لا تمتلك إلا التلميحات والإشارات والبيانات .. ثم نأتى بعد ذلك لنشكوا بإفتقادنا للعاطفة ..
هذا هو حال الجيل الحالى .. فماذا عن الجيل القادم والذى سنربيه بنفس الطريقة .. سيكون فاقدا لكل اسباب العاطفة ولن يفهمها ولن يشعر حتى بالنقص ..
وفى النهاية .. ليست هذه دعوة لترك التكنولوجيا او مدعاة للتخلف .. ولكن هى دعوة للاستفادة بها بحق قدرها وفى مواضعها الصحيحة .. ومبادلتها قدر الامكان بالاشياء الحقيقية بدلا من عالمها الافتراضى .. فالعلاقات الاسرية وعلاقات الصداقة ستكون اكثر انسانية ان كانت حقيقية ..
ان مجرد قراءة كتاب حقيقى يعطيك شعورا مختلفا عن قراءته عبر الاجهزة الصماء ..
اقرأ كتابا ورقيا .. أكتب مذكراتك على ورق حقيقى .. تواصل مع عائلتك بشكل حقيقى .. قم بزيارة أصدقاءك ..
ساعتها فقط لن يشعر أحد بفراغ عاطفى بل سيمنح كل من حوله بطاقة عاطفية إضافية .
وفِي ضوء ما سبق قدمت الجندي الشكر والتقدير لكل الشخصيات العامة الذين لم يبخلوا بتقديم خبراتهم لطالبات الجامعات.”

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com