أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الإمارات تحتل موقعاً رائداً في تمكين المرأة
ااماتارت

الإمارات تحتل موقعاً رائداً في تمكين المرأة

أكدت مريم عيد المهيري مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي والرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية-أبوظبي وشركة twofour54، أن الإمارات تحتل موقعاً رائداً في مجال تمكين المرأة ومنحها الفرصة الكاملة مع الرجل نظراً لما تمتلكه من الموهبة والإبداع والإمكانيات التي تؤهلها لشغل مناصب كانت في السابق حكراً على الرجل.

وأشارت في تصريحات أن المرأة الإماراتية تلعب دوراً محورياً في مسيرة النهضة الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها الدولة في مختلف المجالات، ولفتت إلى أن القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بتمكين الأجيال القادمة، وخاصة النساء، ليكملوا مسيرة تقدم البلاد ويرتقوا بها نحو آفاق جديدة.

مراكز قيادية

وأوضحت المهيري أن نسبة السيدات الإماراتيات من القوة العاملة في القطاع الحكومي تصل إلى 66%، و30% منهن يشغلن مراكز قيادية بحسب تقدير الدراسات، فيما وصل عدد سيدات الأعمال الإماراتيات إلى 23 ألفاً، ويقمن بإدارة مشروعات تزيد قيمتها على 50 مليار درهم.
وتابعت قائلة: «وإذا نظرنا إلى قطاع الإعلام تحديداً، فنرى أن للمرأة الإماراتية حضوراً لافتاً في القطاع وفي كافة مجالاته من إعداد وتنسيق وتقديم البرامج والكتابة إلى صناعة السينما وإنتاج أفلام الرسوم المتحركة وتصميم الألعاب الإلكترونية، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة النساء الإماراتيات العاملات في قطاع الإعلام لتصل إلى 40% في العام 2030».

إنجازات
ونوهت المهيري بالتزام twofour54 بإتاحة أفضل الفرص الممكنة أمام المرأة لكي تستثمر موهبتها وقدراتها الكامنة وتحقق النجاح والإنجازات بجدارة، وأعربت عن فخرها بكون العنصر النسائي يمثل 45% من إجمالي موظفي الشركة وتشكل الإماراتيات 72% منها.
ولفتت إلى ارتفاع نسبة مشاركة السيدات في المبادرات التي تطلقها twofour54، فإذ أخذنا كمثال مسابقة «مبدعين من أجل الخير»، والتي أطلقناها مع المجلس الوطني للإعلام، بهدف تعزيز ودعم مبادرة «عام الخير»، فسنرى أن غالبية المشاركات نسائية، وهو ما يحفزنا على إطلاق المزيد من المبادرات.

والتي تشجع المرأة على الدخول في قطاع الإعلام بكافة مجالاته. وإذ تمعنا في المجتمع الإبداعي في twofour54 فنقدر نسبة العنصر النسائي بحوالي النصف، ما يدل على وفرة المواهب النسائية القادرة على العمل والتميز في القطاعات الإبداعية التي تتطلب مهارات وكفاءات عالية.

كما أن هناك العديد من المشاريع والمبادرات التي تدعم وتشجع المرأة في مجال صناعة المحتوى الإعلامي في twofour54 بما فيها شركة «ترجمة» والتي تركز بصورة رئيسية على توظيف السيدات موفرةً لهن فرص عمل مرنة. وهناك أيضاً منصة «قياديات» التي أنشأتها ثلاث سيدات إماراتيات بهدف سد النقص القائم في عدد المنصات المتاحة أمام النساء الإماراتيات للتواصل والتعاون فيما بينهن من أجل تحقيق طموحاتهن وأهدافهن.

بنية تحتية

تنشط السيدات العاملات في twofour54 في كافة مجالات القطاع الإعلامي سواء كانت أمام أو خلف الكاميرا أو تصميم المواقع الإلكترونية أو التطبيقات أو الألعاب الإلكترونية وفقاً للمهيري التي أضافت: نفتخر بأن تكون twofour54 قد طورت بنية تحتية تحتضن شركات الإعلام بكافة أنواعها وأحجامها وتشجعها على التعاون والابتكار والإبداع.

وهي تضم بعضاً من أفضل 100 شركة ناشئة في العالم العربي وفقاً لمجلة فوربس الشرق الأوسط مثل ذا لاكشري كلوزيت، وممزورلد، وكلاهما تقودهما سيدات أعمال.

وقالت المهيري إن للإنتاج والإخراج حظاً وفيراً في استقطاب المهارات النسائية، فهناك عدد كبير من عضوات المختبر الإبداعي التابع لـ twofour54 واللاتي قمن بإخراج أفلام متنوعة عرضت في مهرجانات وطنية وعالمية وفازت بجوائز، هذا غير الفرص التي نوفرها من خلال التدريب المهني مع الشركات الـ 460 المرخصة في المنطقة الإعلامية مثل سي أن أن.

وكارتون نتورك، وبداية للإعلام، وبراند موكسي، وإيمج نيشن، بالإضافة إلى التدريب مع طاقم الأفلام التي تصور في أبوظبي، وأذكر تحديداً الفرصة التي حصلت عليها 5 مواهب إماراتية من الشباب والفتيات للمشاركة مع طاقم تصوير فيلم «حرب النجوم» والذي تم تصويره في الإمارة وهي الفرصة الذهبية للتعلم من كبار صناع السينما في العالم.

دور

وفيما يتعلق بأهم المميزات والتحديات التي تواجه المرأة في عالم ريادة الأعمال، قالت المهيري: تولي دولة الإمارات أهمية كبيرة لمسألة تمكين المرأة لما لها من دور بارز في تحقيق التنمية الشاملة في مختلف نواحي الحياة، حيث تشكل المرأة نصف المجتمع وبالتالي نصف طاقته الإنتاجية.

وتواجه رائدات الأعمال، ومجتمع ريادة الأعمال بوجه عام، عدداً من التحديات، من أبرزها صعوبة الوصول إلى التمويل اللازم، حيث يعتمد رواد الأعمال في أغلب الأحيان على التمويل الذاتي ما يحد من إمكانياتها المالية، بالإضافة إلى نقص الكفاءات التسويقية والإدارية، وضعف القدرة على الوصول إلى معلومات السوق والإحصاءات اللازمة لفهم متطلبات السوق المحلية والخارجية.

ولكن في المقابل، توضح المهيري أن هناك العديد من المبادرات في الدولة التي تهدف إلى تشجيع ريادة الأعمال وتذليل العقبات أمام رواد الأعمال لكي يمضوا خلف طموحاتهم. فبالنسبة للتمويل هناك جهات مختلفة توفر التمويل للشركات الناشئة ورواد الأعمال.

واليوم تمتلك twofour54 استثمارات مباشرة في 12 شركة توظف رؤوس أموالها في مشروعات واعدة ضمن القطاع الرقمي، وتتخذ جميع هذه الشركات من twofour54 مقراً لها، كما تنشط في عدد من القطاعات المزدهرة بما فيها التجارة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والألعاب الإلكترونية.

وقد حلّت twofour54 في 2017 في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكثر 50 مستثمراً نشطاً في المنطقة الصادرة عن مجلة فوربس الشرق الأوسط. فضلاً عن ذلك، تستثمر twofour54 في قطاع الشركات الناشئة بشكل غير مباشر عبر برامج مسرّعات الإعلام الرقمي مثل «فلات 6 لابز»، الذي انطلقت أعمالها في twofour54 منذ عام 2014،.

بالإضافة إلى البرامج التي تهدف إلى زيادة وعي رواد الأعمال وتشجيعهم على متابعة أحلامهم، وقد نظمت «فلات 6 لابز» في أوائل هذا العام برنامجاً خاصاً برائدات الأعمال.

وتقدمت المهيري بمجموعة من النصائح إلى السيدات لتعزيز فرص نجاحهن في العمل الإداري وعالم ريادة الأعمال قائلة: أنصح جميع النساء بأن يتبعن خط عمل يجمع بين شغفهم ومهاراتهن، لأنهن حين ذاك سيبذلن جهداً أكبر لتحقيق آمالهن وتحقيق النجاح الذي يرغبن به.

فمثلاً هناك الكثير من السيدات اللاتي يمتلكن حساً إبداعياً ولكنهن لا يعرفن كيفية صقل هذا الحس وتطويره إلى مهارة مفيدة في عمل في المجال الإعلامي، وهنا تكون الخطوة الأولى هي فهم الفرص المتوفرة في المجالات المختلفة في الإعلام وذلك عبر الاستفادة من ورش العمل والتدريب المهني التي توفرها جهات مختلفة.

حضور هذه الورش يساهم في بناء علاقات مع العاملين في القطاع تفيد المشاركات في المستقبل. كما أنصح المواهب النسائية بالبحث عن المرشدين والموجهين والذين يمكن أن يساعدوهن في تنمية مهاراتهن عبر خبراتهم في المجال.

توظيف

وفي معرض الحديث عن ميزة العمل في القطاع الإعلامي بالنسبة للمرأة، فضلت المهيري أولاً تقديم تعريف عام عن قطاع الإعلام، وأوضحت أن الإعلام اليوم يشمل التلفزيون والراديو، والإعلام المطبوع والرقمي، والرسوم المتحركة، والتصاميم البصرية والألعاب الإلكترونية والتطبيقات في الهواتف وغيرها الكثير. وتنوع هذه المجالات هو إحدى أهم مميزات العمل فيه.

وأضافت: إذا أخذنا الإعلام التقليدي، فاليوم المرأة هي المحررة والمخرجة والمقدمة والصحفية وبالتالي تمتلك الفرص لرسم الصورة الحقيقية لدور المرأة في المجتمع ومناقشة قضاياها واقتراح الحلول لها. أما إذا أخذنا الإعلام الحديث، فتستطيع المرأة أن توظف مواهبها كالرسم والتصميم في أفلام رسوم متحركة أو كتب أو الألعاب الإلكترونية.

كما يمكنها أن تصمم تطبيقات لمختلف الاستخدامات سواء الاجتماعية أو التجارية. ولعل من أكثر مميزات الإعلام الحديث هو مرونة ساعات عمله، ما يمنح المرأة الاستقلالية والحرية في استخدام ساعات اليوم.تمتلك twofour54استثمارات مباشرة في 12 شركةً توظّف رؤوس أموالها في مشروعات واعدة ضمن القطاع الرقمي وتنشط في عدد من المجالات المزدهرة بما فيها التجارة الإلكترونية والتعليم وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والألعاب الإلكترونية.

* «البيان الاقتصادي»:

 

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com