أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / «المرأة العربية» تختتم مشاركتها في المنتدى السياسي حول التنمية المستدامة بنيويورك
تختتم

«المرأة العربية» تختتم مشاركتها في المنتدى السياسي حول التنمية المستدامة بنيويورك

اختتمت  منظمة المرأة العربية مشاركتها في اجتماعات المنتدى السياسي حول التنمية المستدامة، والذي انطلقت أعماله في 11 يوليو الجاري واستمرت حتى اليوم، وذلك بمقر الأمم المتحدة في نيويورك؛ بهدف مناقشة التقدم المحرز نحو تحقيق المساواة بين الجنسين.

وأفاد بيان صادر عن المنظمة، بأنه تم الإجماع على الجهود الحكومية الرامية إلى تحقيق المساواة وتمكين المرأة إلا أنها غير كافية ولا تزال المرأة تعاني من أوجه التمييز على مختلف المستويات ولا تحصل على كافة حقوقها.

وأكد البيان ما تشير إليه الإحصاءات الرسمية باستمرار ضعف تمثيل المرأة في البرلمانات، حيث تبلغ نسبة مشاركة المرأة 23.4% عام 2017 أي زادت بعشر نقاط مئوية فقط، كما لا يزال تمثيلها منخفضًا في مناصب الإدارة، بحيث تشغل أقل من ثلث الوظائف في الإدارة المتوسطة والعليا، كما تمت الإشارة إلى أن الناتج المحلي العالمي سوف يزيد بمقدار 28 تريليون دولار سنويًّا في حال ما تساوت المشاركة الاقتصادية للمرأة والرجل.

وتم عرض أمثلة لبعض الدول عن التقدم المحرز نحو تحقيق هدف المساواة، ففي الأردن تعد أبرز التحديات للمرأة ضعف المشاركة الاقتصادية وضرورة تغيير الثقافة المجتمعية السائدة، ومراجعة العديد من التشريعات.

وأشارت ممثلة الأردن إلى أنه على الدول التخطيط الجيد للآليات القائمة بحيث تصبح أكثر استجابة للنوع الاجتماعي لدى تنفيذ الأجندة التنموية بدلًا من خلق أطر جديدة، مؤكدةً ضرورة بناء الشراكات على المستوى الإقليمي خصوصًا في المنطقة العربية من أجل إيجاد الحلول والفرص الملائمة لتحقيق التنمية في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة العربية من حروب وارهاب ونزاعات مسلحة.

جدير بالذكر أن منظمة المرأة العربية بادرت بالاستجابة للأجندة التنموية عقب اعتمادها في سبتمبر 2015، بأن نظمت مؤتمرًا بعنوان “المرأة العربية في الأجندة التنموية”، وناقش المؤتمر وضع المرأة في الـ17 هدفًا التي تشكل الأجندة التنموية بناءً على 24 بحثًا تم إعدادها لهذا المؤتمر.

واهتمت المنظمة بإنتاج مؤشرات تساعد الدول على إعداد التقارير الوطنية لبيان التقدم المحرز نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، كما أصدرت عددًا من الكتيبات والأبحاث التي ترصد علاقة المرأة بالأهداف التنموية، والتي تتناول آخر المستجدات المتعلقة بالتنمية المستدامة، وتحدد أهم التحديات التي تواجه الدول عند التنفيذ وتوفر اقتراحات بالحلول، وأعدت فيلمًا تسجيليًّا حول دور المرأة في التنمية ومظاهر تأثير ذلك في مختلف المجالات.وصدر عن مؤتمر المنظمة العديد من التوصيات التي تهدف إلى إدماج المرأة في الأهداف السبعة عشر، فضلًا عن وثيقة “منهاج عمل لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 للمرأة في المنطقة العربية”، والذي تضمن عددًا من العناصر التي توضح دور المنظمة في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للمرأة في المنطقة العربية.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com