أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / قرار المحكمة الأوروبية حول الحجاب.. تراجع للحريات وتكريس للعزل
20173142032592305W

قرار المحكمة الأوروبية حول الحجاب.. تراجع للحريات وتكريس للعزل

العصفورة نيوز: باعتبار الحجاب رمزاً دينياً قد لا يتوافق مع فلسفة الشركات ونظام العمل فيها، تتذرع محكمة العدل الأوروبية في إصدارها حكماً قضائياً تمنح بموجبه الشركات الأوروبية حق منع المسلمات العاملات لديها من إرتداء الحجاب خلال العمل.

وضعت المحكمة ضوابط لحكمها القضائي يستثني الحالات الفردية التي تصدر عن شكاوى الزبائن من الموظفات المحجبات في الشركة، وإلزام الشركات بتطبيق الحظر على كافة الرموز الدينية دون تمييز بين ديانة ومعتقد وبين آخر.

“العدالة الأوروبية” راعت مصالح أرباب العمل ومنحت المشرعين والقضاة في الدول الأوروبية نموذجاً غير ملزم للتعامل مع قضايا حظر الحجاب المعروضة أمام محاكم دول الإتحاد الأوروبي، إلا أنها أغفلت وبشكل ٍصارخ قيم الحرية والمساواة بين أفراد المجتمع الواحد التي قامت عليها المنظومة الأوروبية منذ وحدتها، والتي تمنح مواطني دول الاتحاد الأوروبي حرية الإعتقاد الديني والفلسفي دون تمييز، وتساوي بين الأفراد أمام القانون وداخل المجتمعات الأوروبية.

لم يكن قرار محكمة العدل الأوروبية سوى حلقة في سلسلة ممتدة من التشريعات المحلية والأحكام القضائية الصادرة عن محاكم أوروبية ومحلية تتعلق بزي النساء المسلمات في الأماكن العامة وفي أماكن عملهن.

فقد أيدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عام 2014 قرار الحكومة الفرنسية منع تجول المسلمات بالنقاب في الأماكن العامة، والذي دخل حيز التنفيذ منذ عام 2011، واعتبرت المحكمة آنذاك قرار الحكومة الفرنسية “خيار مجتمع” ولا توجد في حيثياته شبهة التمييز العنصري أو أية انتهاكات لحقوق الإنسان، ليكون قرار محكمة حقوق الإنسان في هذا الصدد خير دليل على خضوع الأحكام القضائية الأوروبية للجدل المجتمعي الذي يقوده التيار اليميني الرافض لمنح المسلمين حقوقهم المدنية، باعتبارهم جسما غريبا داخل المجتمع الأوروبي.

وبعيداً عن منظومة القيم الأوروبية التي بدت خلال السنوات الأخيرة الماضية قابلة للاختراق والتهشيم، فرضت التوجهات الأوروبية نحو اليمين نفسها على أجواء صدور قرار المحكمة الأوروبية، وساهمت الأزمة المتصاعدة بين دول الاتحاد الأوروبي وبين تركيا في منح القرار تأييداً من قبل الرأي العام الأوروبي، والذي لم يعد يرى فظاظة في تقليص الحريات التي ضمنتها قيمهم وقوانين دولهم للمسلمين في أوروبا من قبل، تحت تأثير ظاهرة الخوف من الإسلام “الإسلاموفوبيا” في المجتمعات الأوروبية وتنامي ظاهرة العداء للإسلام التي تقودها التيارات اليمينية الشعبوية المتطرفة بدعوى المحافظة على الهوية المسيحية والأوروبية لمجتمعاتهم.

وفي حديث ٍخاص لـ”الخليج أونلاين”، علق الأمين العام لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، سمير فالح، على قرار المحكمة الأوروبية قائلاً: “من الناحية الشكلية يحتاج قرار محكمة العدل الأوروبية إلى دراسة قانونية مفصلة وذلك لخصوصية هذه المحكمة في علاقة بالأوضاع القانونية في مختلف البلدان الأوروبية، وأيضاً لأن فيه تفاصيل كثيرة، غير أنه يمكن في تقديري رصد الآثار والتداعيات لهذا القرار”.

وتابع فالح حديثه قائلاً: “الحديث في هذا القرار هو عن الرموز الدينية والفلسفية، إلا أن الفئة المستهدفة عملياً من خلاله هي المرأة المسلمة بحجابها. مرة أخرى ومن خلال مقاربة قانونية تطفو قضية الحجاب برمزيتها الدينية على السطح لتضع أعلى أجهزة الدولة – الجهاز القضائي – في مواجهة ظاهرة اجتماعية بما يعمق أزمة مجتمعية بمقاربة قضائية”.

وأضاف أمين عام اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا قائلاً: “القرار يدفع بالمرأة المسلمة الملتزمة بحجابها إلى العزلة الاقتصادية فيفتح ذلك الباب على تهميشها في هذا المجال بعد تهميش حدث في مجالات أخرى (حظر الحجاب في المدارس… إلخ) أو يدفعها لفتح آفاق جديدة للخروج من العزلة المضروبة عليها، في الأولى خسارة للمجتمع وفي الثانية تطور خارج الأطر العادية للمجتمع، القرار يعطي التغطية القانونية للشركات والمؤسسات لحظر الحجاب على عاملاتها، وهو تمييز مُقنّع وإن أكد القرار على ضرورة تجنبه. وأخطر أنواع التمييز هي تلك التي تجد لها سنداً في القوانين والتشريعات”.

وحول أثر قرار المحكمة الأوروبية على المرأة المسلمة في أوروبا، حذر فالح من تداعيات القرار قائلا: “المسلمون والمرأة المسلمة على وجه الخصوص، سيجدون أنفسهم في قلب التدافع الحاصل في المجتمعات الغربية والذي تُسعر ناره شعارات اليمين المتطرف، ويؤدي ذلك لانقسام داخل هذه المجتمعات وطرح لاسئلة حائرة وحارقة في موضوع الهوية ونقض لمبادئ وقيم تأسست عليها هذه المجتمعات”.

ويتابع: “من المؤكد أن المسار القانوني لم ينته بهذا القرار وسوف تكون له جولات وجولات؛ تنتهي إلى العودة إلى المبادئ والقيم التي ارتضتها المجتمعات الأوروبية لنفسها وناضلت من أجلها كثيراً، غير ذلك فإن احتمال تطور الأوضاع إلى الأسوأ يبقى قائماً”.

وفي ختام حديثه، وجه أمين عام اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا رسالة إلى مسلمي أوروبا قائلاً: “على المسلمين في الغرب مؤسسات وأفراد أن يتدارسوا بعمق خيارات التعامل مع هذا القرار، والتي لن تكون بالتأكيد من الصنف الكلاسيكي. المدخل لإدارة هذه المرحلة سياسي حقوقي بامتياز، وعليه لابد من كسب أدوات العمل السياسي والحقوقي، ومن الضروري في التعامل مع هذا القرار تجنب ردود الفعل العاطفية والمتسرعة”.

تطبيق القرار في أسواق العمل الأوروبية

لم يكن من السهل على المسلمات المحجبات الانخراط في سوق العمل الأوروبية على الرغم من تمتعهن بمحصلات علمية ومؤهلات مهنية عالية، ومع صدور قرار يسهل على أرباب العمل تسريح المحجبات أو مساومتهن في الحد الأدنى على قبول وظائف لا يشترط فيها خدمة العملاء بشكل مباشر، وهو ما سينتج عنه تحييدهن عن وظائف بمجالات مختلفة وانحسار خياراتهن في مجالات محدودة قد لا تناسب تخصصاتهن؛ في حال شروع الشركات وأرباب العمل بمنع الرموز الدينية والحجاب على نطاق واسع.

وفي الوقت الذي تشهد فيه قطاعات التعليم والصحة والخدمات الطبية وقطاعات أخرى نقصاً في الكفاءات والأيدي العاملة، تعمل المسلمات المحجبات على سد النقص الحاصل في تلك القطاعات، حيث قللت مجموعة من الجمعيات والنقابات والروابط في ألمانيا من تأثير القرار الصادر عن المحكمة الأوروبية على النظام المتبع داخل الشركات والبنوك والمرافق الخدمية، إذ سيشكل تسريح المحجبات من أماكن عملهن حدوث نقص إضافي في تلك القطاعات، فيما عبرت شركات عن ارتياحها لصدور قرار يخفف من قيود تسريح المحجبات أو تغيير أماكن عملهن بسبب إرتدائهن للحجاب.

وتتراجع الحريات العامة ويضيق صدر المشرعين ورجال القضاء في المحاكم الأوروبية في القضايا المتعلقة بإبراز الثقافة الإسلامية داخل المجتمعات الأوروبية، في الوقت الذي تترسخ فيه قيم المساواة بين الرجل والمرأة وبين أفراد المجتمع، وتتداعى المؤسسات والأحزاب لترسيخ حرية التعبير عن الفكر والإعتقاد ومنح المثليين حق الزواج المدني وتجريم مظاهر التمييز بحقهم، في مشهد ٍمتناقض يشرعن ثقافة العزل التي تمارس بحق المسلمين في أوروبا بشكل ٍممنهج، إيذاناً بدخول المجتمعات الأوروبية في مأزق أخلاقي يصعب الخروج من تداعياته في المنظور القريب.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com