أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / محمد صبحى: هناك فرق بين الإبداع وقلة الأدب والسينما تصور المرأة كعاهرة
small_2017-02-23-34dc6c9ca9

محمد صبحى: هناك فرق بين الإبداع وقلة الأدب والسينما تصور المرأة كعاهرة

العصفورة نيوز: أكد الفنان الكبير محمد صبحى، أنه فى الوقت الحالى تصور المرأة المصرية فى الدراما والسينما المصرية على أنها عاهرة، مشيرا إلى أن الأفلام تصور حياتنا فى الفترة الحالية على أنها مليئة بالمدمنين والحقن والبرشام والبلطجة.

وأضاف صبحى، بكلمته خلال الندوة ندوته عن دور التعليم والفن فى الارتقاء بثقافة المجتمع المصرى بحضور نخبة من المثقفين والمفكرين وطلاب المدارس والجامعات بالمعرض الثالث للتعليم العالى والتدريب الذى تنظمه مؤسسة الأهرام بأحد فنادق القاهرة الجديدة، “أنه من الأفضل على سبيل المثال تناول قصة المرأة الصعيدية التى ظلت 40 سنة فى جلباب رجل عشان تأكل ولادها”.

وتابع، أن من ينتج الأفلام التى وصفها بـ”المنحلة” خلال الفترة الحالية ينتجها لجمهور بعينه ينتظرها واصفه بـ”جمهور المنحلين”، مشيرا إلى أن هذه الجهات التى تنتج هذه الأفلام لا تستطيع إنتاج أفلام محترمة، حسب قوله، مؤكدا أن المناطق العشوائية ليس كل من فيها هم بلطجية ومدمنين ولكن هناك نماذج مضيئة تتمثل فى خريجى التعليم العالى والمثقفين.

وأردف: “الفتوة جنب الروسية الفن يصدر بطل بلا أخلاق وبلا قيم وبلطجى معرفش ياخد حقه من الدولة فيأخذه بذراعه وكل الشباب يقلدونه مثل الممثل الذى يحترم نفسه ويحترم جمهوره والناس تقلده فيستطيع الممثل أن يستنسخ من نفسه آلاف المواطنين”.

وأكد، أن هناك فرقا بين حرية الإبداع وقلة الأدب، مشددا على أهمية الفنان بالمجتمع وأنه لابد أن يعى تماما أن من خلال عمله أن يبنى أجيال كبيرة وأنه يستطيع أن ينسف العديد من الأجيال، مثله مثل المعلم الذى يملك العصا السحرية لبناء الطالب وتقديس القيم والأخلاق لديهم من صغره.

واستكمل: “أنا من الفنانين القلائل اللى بيقولوا مينفعش تلغى الرقابة ولأن الأخلاق مسألة نسبية فالأفلام القديمة كان فيها بوس وأحضان ولكن فيه رقة فى التناول وعمرك مخرجت من الفيلم مدنس، وعمر مفى حد فى الجمهور يحب شخصية محمود المليجى مثلا”.

وقال الفنان الكبير محمد صبحى، “اتربينا أن نعشق فى مصر حتى عذابها وتحملنا كل الحروب بين الاستنزاف والنكسة والعدوان وغيرها، جيلنا كان بيعانى لما البيضة بقى تمنها 10 قروش بعدما كانت بـ 2 تعريفة، فكروا فى الكلام ده عشان نفس الكلام بيحصل دلوقتى لازم نستحمل بلدنا عشان تتقدم”.

وأضاف صبحى، بكلمته خلال الندوة ندوته عن دور التعليم والفن فى الارتقاء بثقافة المجتمع المصرى بحضور نخبة من المثقفين والمفكرين وطلاب المدارس والجامعات بالمعرض الثالث للتعليم العالى والتدريب الذى تنظمه مؤسسة الأهرام بأحد فنادق القاهرة الجديدة، “كان أول مرتب ليا 17 جنيه وريال ومراتى كان مرتبها 40 جنيها ووالدها لمح أننى طمعان فى مرتبها لما اتقدمتلها وجبنا غرفة النوم قسط وكنا بندفع 13 جنيه إيجار شقة و3 جنيهات للمياه و17 للكهرباء وكنا بنعيش بـ 10 جنيهات فقط فى الشهر”.

وتابع، أن هذا نفس الموقف الذى نعيشه الآن من غلاء المعيشة، قائلا: “احنا عيشنا وعمرنا مقولنا هنعيش ازاى وكنا بنكبر مواردنا بأى طريقة وعمرنا منقمنا”، مؤكدا أن طول عمره لم يشعر بالظلم، وعندما يتذكر الـ 70 سنة من عمره لم يشعر بالظلم ولكن هى مشكلات تواجه الجميع، مشيرا إلى أنه إذ تم إصلاح أحد الروافد الثلاثة “التعليم والإعلام والأسرة” سيفسده الآخرون ولابد من محاولة الإصلاح فيهم معا.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com