أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / في الجزائر..المرأة الجلفاوية تستحضر أطباق تقليدية في البرد القارس “الڨرّة”
واج

في الجزائر..المرأة الجلفاوية تستحضر أطباق تقليدية في البرد القارس “الڨرّة”

 

العصفورة نيوز:في الجزائر تحبذ المرأة الجلفاوية استحضار أشهى الأطباق التقليدية خصيصا في خضم “الڨرّة” ( بتشديد القاف وجرها) وهو إصطلاح محلي يقصد به حالة الطقس المتقلبة التي تتسم بالبرودة والتساقط الكثيف للثلوج.

ومن بين الأطباق التي اعتادت على تحضيرها ” النايلية” في أيام الشتاء قاسية البرودة وعند تساقط الثلوج الشخشوخة و”البركوكس” الذي يعرف محليا بالمردود “العربي” الذي هو عبارة عن حبات عجين كروية الشكل خشنة و صغيرة الحجم تستخلص من عملية تحضير الكسكسي الذي يصنع يدويا من سميد القمح الممتاز.

الحاجة فاطمة صاحبة الـ 75 عاما و التي تقطن و زوجها الهرم خيمة في بادية صحراء مسعد (80 كلم جنوب الولاية) أكدت أن “المردود” و”الشخشوخة” بالهرماس العربي – وهو المشمش المجفف تقليديا- بالإضافة لعقاقير خاصة من “راس الحانوت” و”الزعتر” و”الكليلة” (لبن مخثر ومجفف) كلها أكلات لا يمكن الاستغناء عنها في الأوقات العصيبة كما هو الحال أيام الشتاء هذه “.

و قالت الحاجة فاطمة أن الدفئ الذي تحتاجه العائلة في أوقات البرد و تساقط الثلج يتقاسمه المجتمعون على مائدة واحدة حيث تتوسطهم قصعة كبيرة من المردود يطفو عليها مرق دسم ” الدهان الغنمي” الذي يضفي هو الآخر مذاقا مميزا، وأحيانا أخرى يستعمل فيه زيت الزيتون الخالص الذي يعتبر حضوره ضروريا على المائدة.

“الخليع”، اللحم المقدّد الذي بدأ في الاندثار بعدما كان عنصرا أساسيا في الأطباق التقليدية…

وما تفتقده العائلات حاليا وبدأ في الاندثار مع رياح التطور و العصرنة، إستنادا للمتحدثة، -و لكن بتعبير أهل البداوة وبلغة تحمل الكثير من الأسى والحسرة- هو أن “الخليع” (الذي هو اللحم المقدد الذي يحفظ بطريقة تقليدية ويتم تجفيفه لفترة طويلة في مكان مهوى ويكون له مذاق خاص) قد بدأ يزول تدريجيا و أحيانا غاب فعلا و لم يصبح له وجود .

وبالرغم من أن طهو البركوكس بالخليع أصبح في طي النسيان غير أنه لا يزال محفوظا في ذاكرة الحاجة فاطمة و يعد بالنسبة لها طبق تقليدي ساحر بمذاقه يشتهيه الرجال ويتلذذ به الصغار و يحلو عند النسوة اللواتي لا يجدن متعة أكثر من متعة طهيه على نار هادئة وعلى بقايا الحطب، فتعم رائحته كامل أرجاء الخيمة آنذاك حتى ينسى من فيها هم البرد و قساوة الطبيعة والخوف من هبوب الرياح وهوج العاصفة.

ومع هذا يجد “الخليع” مكانا له و لكن في أسر البدو الرحل التي مازالت تحافظ على وصفات سحرية للأكل الشعبي التقليدي و في زوايا العمران يبقى مجرد ذكرى عند الأسر التي جعلت من المدينة ملجآ لها حسب العارفين بخبايا المجتمع المحلي.

يلاحظ بولاية الجلفة خلال هذه الأيام الشتوية المصحوبة ببرد قارس حركية غير عادية عند بائعي التوابل و العقاقير النباتية و الطلب واحد يتعلق سواء بالمردود المصنوع بطريقة تقليدية وكذا عن الهرماس (المشمش المجفف في أشعة الشمس) فضلا عن الثوم الأحمر و كذا رأس الحانوت و الزعتر و”الكليلة” المصنوعة من اللبن المخثر المجفف.

وهي كلها مكونات تستعمل في طهو أطباق شتوية يجتمع على تسميتها بالكامل “الحوثة” وهي أطباق البركوكس والشخشوخة وغيرها مما تضفي دفئا خاصا في جو عائلي يجتمع فيه الكل على مائدة واحدة.
تطهو الكثير من النساء الجلفويات “البركوكس” يضاف له أحيانا قطع من لحم الدجاج و أحيانا أخرى من اللحم الأحمر حسبما هو ميسر من أجل أن يخرج به عند تحضيره إلى الشارع و يأكل منه عابري السبيل وأبناء الحي وحتى من هم بدون مأوى من المشردين.

و يقصد بما يتم تحضيره بـ “المعروف” وهو عادة بالنسبة لكثير من الأسر التي تتشبث بهذه الخصلة الحميدة الراسخة في الأذهان و يراج أن فيها بُعد عقائدي كونه – أي المعروف- فعل تضامني يذهب البأس و يبعد القدر المشؤوم ويصرف البلاء.و يحبذ المعروف عند أصحابه بذلك الذي يخرج في عز أيام الشتاء بحيث يعتبر عند البعض بمثابة شكرا لله على النعمة و التصدق بما هو حاضر من هذا الأكل الذي يجتمع عليه الناس ضمن ما يعرف به محليا بالقصعة الكبيرة التي سرعان ما تنفض و يطالبون بالمزيد وهي أساس اللذة التي لا مثيل لها في هذا السلوك التضامني.

*المصدر ..”واج”

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com