الرئيسية / أخبار / رنده برّي: لمشاركة المرأة في الحياة السياسيّة
%d8%b1%d8%a7%d9%86%d8%af%d8%a9

رنده برّي: لمشاركة المرأة في الحياة السياسيّة

العصفورة نيوز:زارت عقيلة رئيس مجلس النواب اللبناني  رئيسة ملتقى الفينيق للشباب العربي رندى عاصي بري، رئيس مجلس النواب نبيه بري  في عين التينة، وقالت بعد اللقاء: «نحن منذ اكثر من سنتين نعمل من ناحية على إقتراح قانون لمشاركة المرأة في الحياة البرلمانية، وهناك من ناحية ثانية مشاريع عديدة اخرى قد قدمت. هذا الإقتراح تداولناه مع جميع الهيئات النسائية المعنية في هذا الملف، كما أقمنا ورش عمل وتداولنا حول اهم العناوين والقرارات المشتركة بشأنه ثم لخصنا هذا الموضوع. واليوم قدمنا ورقة إقتراح القانون لدولة الرئيس بري الذي شجعنا دائماً، وتفوّق احياناً علينا في طرحه حول مشاركة المرأة السياسية وفي الندوة النيابية. وتمنينا على دولته، حيث كان مرحباً بهذا الموضوع وشارك في توزير امرأة في السابق في هذه الحكومة، تمنينا عليه اولاً توزير المرأة في هذه الحكومة وثانياً احداث وزارة لشؤون المرأة في الحكومة وهذا يتطلب قانوناً نطمح به. ووعد دولته بأن يبحث الموضوع مع فخامة الرئيس ودولة رئيس الحكومة»، مضيفة «وحول اقتراح القانون الذي نطرحه نودّ ان يساهم معنا الرأي العام اللبناني في تعميم هذه الثقافة ودعم المرأة في كل المجالات. لكن الإنطلاق يبقى بالمشاركة في مواقع القرار وأهمها المجلس النيابي».
وسئلت: نلاحظ اليوم في ضوء ما يسرب ان هناك غياباً للمرأة في التشكيلة الحكومية الجديدة؟، فأجابت: «برأيي أن الأمور تتبع بعضها البعض. هناك ضعف كبير في حسن تمثيل المرأة في المجلس النيابي، وضعف في التمثيل ايضاً في البلديات وفي كل مواقع القرار، وهذا الضعف ينعكس على كل المواقع. ونحن ننطلق في طرح قضايا المرأة من كل جوانبها، ووضع فكر المرأة وعلم المرأة امام المجتمع وبالمشاركة معه كفيل بزيادة القناعة والثقة بأن المرأة قادرة تماماً كما الرجل على بناء هذا المجتمع والحفاظ على لبنان بشكل افضل، ودون ذلك فإن هناك تقصيراً يؤدي الى نتائج سلبية جداً على مجتمعنا».
كما سئلت: نحن على ابواب انتخابات نيابية وقد طالب الرئيس بري دائماً بكوتا نسائية في البرلمان، فهل يمكن ان نشهد اي تحرك غير هذا التحرك في هذا المجال؟ فاجابت: طبعاً هذا دورنا ايضاً.
من جهة ثانية، أكدت السيدة رندى، خلال رعايتها حفل اختتام دورات تدريب أساتذة التعليم المهني، التي ينظمها مكتب الشباب والرياضة في «حركة أمل» – اقليم الجنوب، في اطار دورة الامام الصدر السادسة لتدريب المعلمين، في ملتقى الفينيق في أنصار، «أننا على أبواب مرحلة جديدة طوى فيها لبنان واللبنانيون صفحة الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية، وهي مرحلة طال انتظارها، آملين ان تستكمل هذه المرحلة بولادة حكومة وحدة وطنية او حكومة وفاق وطني، تكون قادرة على تعويض اللبنانيين ما فاتهم من هدر، وفي مقدمها انصاف المعلمين من خلال اقرار سلسلة الرتب والرواتب».

شاهد أيضاً

كويتن

الكويتيون زاد عددهم إلى 1.545 مليون نسمة

كشفت أرقام حديثة صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء، عن أن عدد سكان الكويت وصل إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com