الرئيسية / أخبار / ” النساء وكوفيد”.. فيديو من الأمم المتحدة للمرأة للتوعية بالوباء
كورونا

” النساء وكوفيد”.. فيديو من الأمم المتحدة للمرأة للتوعية بالوباء

أصدر المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية بالشراكة مع مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدى دول مجلس التعاون الخليجي اليوم فيديو “النساء وكوفيد”، وهو بمثابة توعية عامة حول التأثير غير المتناسب لجائحة كوفيد-19 في النساء والفتيات في منطقة الدول العربية، ويبرز الحاجة الملحة لإعطاء الأولوية لإدراج الحقوق الأساسية للمرأة في جهود الاستجابة .

أبرز الفيديو الأبعاد المتعددة لتأثير الجائحة في النساء والفتيات، بما في ذلك كونهن يمثلن 80٪ من طواقم التمريض والرعاية في الدول العربية ويضطلعن بأكثر من 4.7 مرة من الأعمال المنزلية والرعاية غير مدفوعة الأجر مقارنة بالرجال – أعلى معدل في العالم – وعليه، هن أكثر عرضة للإصابة بعدوى كوفيد-19.

وأفاد بيان الأمم المتحدة للمرأة يشهد العالم تصاعد معدلات العنف القائم على النوع الاجتماعي في المنازل وعلى الإنترنت حتى، علاوة على ذلك، التدابير الوقائية مثل عمليات الإغلاق تحد من وصول المرأة إلى الحماية والخدمات الاجتماعية، وكذلك إلى الرعاية الصحية للأمومة والصحة الإنجابية.

يلفت الفيديو الانتباه أيضًا إلى التأثير طويل المدى للجائحة، حيث من المتوقع أن تقع العديد من النساء وكذلك الأسر في براثن الفقر خلال الأزمة الاقتصادية ذات الصلة، ولا سيما الأسر التي تعيلها امرأة في المنطقة، ومن المتوقع أن يسفر هذا الوباء العالمي عن فقدان 1.7 مليون وظيفة في المنطقة العربية، بما في ذلك حوالي 700 ألف وظيفة تشغلها النساء. وستتفاقم نتائج فقدان الوظائف هذه بالسياسات المتحيزة على أساس النوع الاجتماعي والتي تفترض أن أرباب الأسر هم من الرجال دائمًا.

ويقول معز دريد، المدير الإقليمي بالنيابة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية في هذا الصدد، “كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ضمان المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة ضروري للتغلب على هذه الجائحة معًا، وللتعافي بشكل أسرع، ولبناء مستقبل أفضل للجميع.

وبواسطة هذا الفيديو، تنشد هيئة الأمم المتحدة للمرأة رفع مستوى الوعي وحشد الدعم العام لضمان أن تكون النساء والفتيات في صميم جهود الاستجابة والإنعاش، بما في ذلك من خلال توليهن المناصب القيادية ومشاركتهن على قدم المساواة في صنع القرار، حتى نتمكن من إعادة البناء بشكل أفضل”.

شاهد أيضاً

حاتا

30 ملليغراماً من الحديد يومياً.. ضرورية للمرأة الحامل

ذكرت الجمعية الألمانية للتغذية أن المرأة تحتاج خلال فترة الحمل إلى مزيد من عنصر الحديد، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com