الرئيسية / أخبار / الصين تؤكد أهمية دور المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد
صينم

الصين تؤكد أهمية دور المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد

أكدت الصين ، أنها تولي أهمية كبيرة لدور المرأة في تنمية البلاد الاقتصادية والاجتماعية، وأن دعم التطوير الشامل للمرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين يمثلان عنصرين مهمين في النظام الاشتراكي ذي الخصائص الصينية.

جاء ذلك في كتاب أبيض “وثيقة رسمية” أصدرها مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء)، تحت عنوان “المساواة والتنمية والمشاركة: تقدم قضية المرأة خلال 70 عاما منذ تأسيس الصين الجديدة”.

وذكر مجلس الوزراء الصيني أن البلاد أصدرت قوانين وتشريعات، من بينها: قانون العمل وقانون تشجيع التوظيف وقانون عقود العمل وقانون حول التعاقد بشأن الأراضي الريفية، لحماية حقوق ومصالح المرأة الاقتصادية بشكل كامل، وبخاصة الحق في التوظيف المتساوي وضمان حصول الرجل والمرأة على أجور متساوية في العمل والقضاء على التمييز الجنسي في التوظيف.

وأضاف المجلس أن المرأة تمثل حوالي 40% من القوة العاملة، و55% من السكان الذين يديرون أعمالا عبر الإنترنت.
وتابع المجلس أن قدرات المرأة في الإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية تعززت بشكل بارز خلال الـ40 عاما الماضية من الإصلاح والانفتاح، ما ظهر في مجالات السياسة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والثقافة والصحة.

وأشار مجلس الوزراء الصيني إلى أن النظام القانوني لحماية حقوق المرأة في الصين يشهد تحسنا مستمرا، وأنه بناء على دستور وقانون جمهورية الصين الشعبية حول حماية حقوق ومصالح المرأة، يشمل النظام القانوني لحماية حقوق ومصالح المرأة الآن ما يزيد على 100 قانون وتشريع منفصلين.

ولفت المجلس إلى أنه تم تعديل قانون جمهورية الصين الشعبية لحماية حقوق ومصالح المرأة عام 2005، حيث حدد بشكل رسمي الوضع القانوني للمساواة بين الجنسين كسياسة وطنية أساسية، كما تم سن قانون لمكافحة العنف الأسري عام 2015.

واعتبر مجلس الوزراء الصيني أن تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949 كان بشيرا بعصر جديد للمرأة في الصين، حيث تغير وضع النساء الاجتماعي من القمع والاستعباد قبل آلاف السنوات الماضية لتصبح متحكمة في مصيرها، وأنه مع نهضة الصين وتحولها إلى دولة أغني وأقوى، يشهد وضع المرأة الصينية الاجتماعي تغيرات هائلة.

ويتألف الكتاب الأبيض من تسعة فصول بعناوين: “قضية المرأة ما زالت أولوية قصوى ويتم النهوض بها بنشاط في الصين”، و”النظام القانوني لحماية حقوق المرأة يتحسن باستمرار”، و”دور المرأة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية أصبح بارزا على نحو متزايد”، و”الوضع السياسي للمرأة يتزايد بشكل كبير”، و”مستوى تعليم المرأة ارتفع إلى حد بعيد”، و”الوضع الصحي للمرأة تحسن بشكل جذري”، و”الضمان الاجتماعي للمرأة يواصل التحسن”، و”المرأة تلعب دورا فريدا في غرس فضائل الأسرة”، و”المرأة تشارك في تبادلات دولية ونشاطات تعاون واسعة النطاق”.

شاهد أيضاً

السمك مع الصوص التشيلي

طبق اليوم .. «السمك مع الصوص التشيلي»

تقدم الشيف عظيمة حمدي في طبق اليوم طريقة عمل «السمك مع الصوص التشيلي» وهي أكلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com