الرئيسية / أخبار / نادي العلوم السياسية أقام ندوة «الحراك السياسي النسائي في الكويت بين الواقع والطموح»
لولوة الملا ولبنى القاضي

نادي العلوم السياسية أقام ندوة «الحراك السياسي النسائي في الكويت بين الواقع والطموح»

تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية د ..علي الزعبي، نظم نادي العلوم السياسية ندوة بعنوان «الحراك السياسي النسائي في الكويت بين الواقع والطموح» قدمتها لولوة الملا رئيس الجمعية الثقافية النسائية بمعية القائم بأعمال رئيس قسم العلوم السياسية د ..هيلة المكيمي، وأدارت الحوار د ..لبنى القاضي ـ قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماع.

في مستهل حديثها، رحبت القائم بأعمال رئيس قسم العلوم السياسية د.هيلة المكيمي بالحضور، وقالت «إن هناك من يتحدث باللغة الأكاديمية وهناك من يمارس النشاط الأكاديمي وهو جزء من الحراك السياسي النسائي في الكويت وبذلك تكمن المعرفة والتراكم المعرفي وهذا ما نسميه بالأصالة البحثية والتي تتكون عندما نتحدث مع الممارسين ونتعرف عن قرب عمن كان له بصمة كبيرة وبارزة في هذا الحراك»، مبينة أن لولوة الملا كانت جزءا رئيسا من هذا الحراك.

بدوره، رحب القائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية د.علي الزعبي بالضيوف، موضحا أن تمكين المرأة ليس المقصود به الرفاهية، بل هو لتحقيق التنمية داخل المجتمع الكويتي وأنه لا يمكن أن تتحقق التنمية بمعزل عن المرأة.

من جانبها، ذكرت لولوة الملا رئيس الجمعية الثقافية النسائية أن تاريخ الحراك السياسي النسائي كان منذ أوائل الستينيات وموضوع الحق السياسي كان متداولا، وفي عام 1964 عقدت الجمعية النسائية ندوة «المرأة والانتخابات»، فكانت هذه بداية المحاولات من نساء يمثلن المجتمع المدني.

وقدمت الملا أمثلة متعددة لمحاولات الحصول على الحق السياسي للمرأة الكويتية خلال أعوام ومناسبات عديدة، مشيرة إلى أن النواب في مجلس الأمة منهم من كان ينتمي إلى النواب الديموقراطيين بالتحرك في المشاركة في هذه المطالبات مع الجمعيات النسائية من خلال الندوات والمؤتمرات والمشاركات الدولية، إلى أن جاءت مبادرة سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد (الرغبة الأميرية) بتمكين المرأة من حقوقها السياسية تنفيذا للدستور الكويتي.

من جهتها، أكدت عضو هيئة التدريس بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية د.لبنى القاضي أن الحق السياسي هو حق وطني للمرأة وتحقق بجهود مجموعة من النساء والرجال الذين يؤمنون بالديموقراطية…وقد شهدت المحاضرة مشاركة وتفاعلا من الحضور والطلبة.

شاهد أيضاً

نتنمنهخه0ن

عوض العمري بلغة الأرقام: رؤية السعودية 2030 حققت إنجازات هائلة في الاقتصاد والسياحة والإسكان وتمكين المرأة وغيرها من المجالات

استعرض البروفيسور عوض العمري، بلغة الأرقام، بعضًا من إنجازات رؤية المملكة 2030، التي نقلت البلاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com