أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دراسة:تمهيد طريق عودة المرأة إلى العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
عملا

دراسة:تمهيد طريق عودة المرأة إلى العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تتميز المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بطموحها واندفاعها وحماسها، وتشكّل قوة اقتصادية لا يُستهان بها، ومع ذلك تُعتبر العودة إلى العمل بعد فترة التوقف المؤقت تحدياً بالنسبة إلى معظم النساء. فما هي الإجراءات التي يمكن أن يتخذها قادة العمل لتسهيل عودتها إلى سوق العمل والاستفادة من إمكانياتها الكاملة؟
حققت المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدماً ملحوظاً على مدار العقود القليلة الماضية. ويُعزى هذا التقدم إلى التحوّل الاقتصادي والاجتماعي المتسارع الذي شهدته المنطقة، لا سيما دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أدت الاستراتيجيات والسياسات التنموية الوطنية دوراً فعالاً في مشاركة المرأة في القوى العاملة.

وبهدف تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والحياة الشخصية، غالباً ما تأخذ المرأة قراراً بالتوقف المؤقت عن العمل خلال مراحل حياتها. ومن خلال الاستفادة من مجموعة النساء اللاتي يمتلكن الموهبة والخبرة اللازمة ويتطلعن إلى العودة إلى العمل، لا تتمكن الشركات والمؤسّسات من تعزيز جودة وتنوع المهارات والرؤى في موقع العمل فحسب، بل تضمن أيضاً حلاً فعالاً لمسألة التواجد المتواضع للنساء في المناصب القيادية العُليا.

يسلّط تقريرنا الضوء على تجارب النساء والتحديات التي واجهنّها. كما يعتمد التقرير على الرؤى المستقاة من مجموعات المناقشة ومن استطلاع شمل حوالى 1,200 امرأة في الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، ومصر، والبحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، إلى جانب مقابلات أجريت مع رؤساء تنفيذيين يتولون قيادة القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ف المؤقت عن العمل خلال مراحل حياتها. ومن خلال الاستفادة من مجموعة النساء اللاتي يمتلكن الموهبة والخبرة اللازمة ويتطلعن إلى العودة إلى العمل، لا تتمكن الشركات والمؤسّسات من تعزيز جودة وتنوع المهارات والرؤى في موقع العمل فحسب، بل تضمن أيضاً حلاً فعالاً لمسألة التواجد المتواضع للنساء في المناصب القيادية العُليا.

يسلّط تقريرنا الضوء على تجارب النساء والتحديات التي واجهنّها. كما يعتمد التقرير على الرؤى المستقاة من مجموعات المناقشة ومن استطلاع شمل حوالى 1,200 امرأة في الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، ومصر، والبحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، إلى جانب مقابلات أجريت مع رؤساء تنفيذيين يتولون قيادة القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا…تابع التفاصيل على هذا الرابط:

https://www.pwc.com/m1/en/publications/navigating-the-path-back-women-returners-in-mena-ar.html

 

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com