أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / المرأة السعودية في يومها العالمي… للرياضة نصيب «قيادة وتمكين»
السعاو

المرأة السعودية في يومها العالمي… للرياضة نصيب «قيادة وتمكين»

المرأة السعودية في يومها العالمي… للرياضة نصيب «قيادة وتمكين»
سجلت حضورا طاغيا في القطاع الصاخب على ضوء رؤية 2030 الملهمة..
مع حلول اليوم العالمي للمرأة هذا العام 2024 (الثامن من مارس)، تكون المرأة السعودية قد خطت مراحل متقدمة من المشاركة والتمكين على الصعيد الرياضي, إن كان من ناحية ممارسة جميع أنواع الرياضات على اختلاف شدتها أو تولي المناصب القيادية، لتوثق انطلاقتها المبهرة والمبشرة بمستقبل مزدهر على هذا الصعيد الحيوي والجذاب، وذلك وفق رؤية 2030 الطموحة بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، صانع التغيير الرياضي والاقتصادي للمملكة.

وفي السنوات الأخيرة تأكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الرياضية النسائية السعودية بات لها صدى عالمياً من خلال حوكمتها المتقنة وإدارتها المتمكنة، وبتمكين المرأة في المناصب القيادية، ومن خلال أبطالها الذين صنعوا التاريخ في البطولات المحلية والإقليمية والدولية والعالمية.

وأصبح للسيدات السعوديات بصمة وأثر ناجح على الصعيد الرياضي، وصنعت أضواء العريفي مساعد الوزير لشؤون الرياضة, بدورها التاريخ كونها أول امرأة تنضم للاتحاد السعودي لكرة القدم بمنصب رئيس للجنة المسؤولية الاجتماعية في عام 2018 ، وتميزت في صناعة وتطوير الرياضة النسائية بالمملكة، وكانت من أوائل مؤسسي الرياضة النسائية في كرة القدم.

كما أسست العريفي فريق اليمامة وترأسته عام 2008، حيث عُرفت كعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتميز والإدارة المتمكنة، وحصلت على جائزة المرأة في الرياضة لعام 2020م، نظير مساهمتها في نشر الرياضة النسائية بالمملكة.

وقالت العريفي بأن الرياضة السعودية هي إحدى الطرق التي نعمل بها كدولة لتحسينها، نحن نؤمن بالرياضة، ونرى كيف تحسن نوعية حياة شعبنا، نرى أنه ينوع اقتصادنا ويؤدي إلى مجتمع أكثر نشاطا وصحة.

وأكدت بأن الهدف الأساسي من المشاركة في المحافل الدولية مثل أولمبياد باريس 2024، هو اكتساب الخبرة ونقلها إلى الجيل القادم، حتى يكون بناء الرياضات النسائية السعودية على أسس تنافسية من بداية المشوار وصولاً للعالمية.

واكتمل نجاح الرياضة النسائية السعودية بعمل المرأة في المناصب القيادية بتعيين إبتهال الساير، مديراً عاماً لشؤون الأندية الرياضية في وزارة الرياضة، بعد أن تركت أثراً واضحاً ومميزاً في منصب مدير إستراتيجية دعم الأندية في وزارة الرياضة، الذي ساعد في تطور خطط ونمو الرياضة السعودية. وسبق أن عملت في مجال إدارة المشاريع في صندوق تنمية الموارد البشري .

كما عُينت لمياء بنت بهيان بمنصب نائباً رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب في تشكيل مجلس إدارة الاتحاد، وانضمت لعضوية اللجنة التنفيذية لاتحاد غرب اسيا لكرة القدم والتحقت بمجلس إدارة رابطة الدوري السعودي للمحترفين كعضوة ممثلة للاتحاد السعودي لكرة القدم.

أضواء العريفي من أبرز الأسماء النسائية التي برزت على صعيد تولي المناصب القيادية..
وبدأت لمياء مشوارها الرياضي لأول مرة بانضمامها لمجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم كعضوة بالإضافة إلى شغلها منصب مدير إدارة كرة القدم النسائية للاتحاد، والمشرف العام للإدارة النسائية وكانت من أهم ركائز بناء كرة القدم السعودية للسيدات التي ساعدت في تطور الرياضة النسائية.

وحصلت لمياء على جائزة رياضة المرأة 2022 ضمن تكريم الجمعية العمومية الأولمبية والبارالمبية السعودية الـ،26 وأثنى الأمير عبد العزيز الفيصل على دور وتمكين المرأة الهام في الجانب الرياضي، وتم تكريمها نظراً لدورها الفعَّال والكبير في الرياضة النسائية السعودية.

وقدمت لمياء دعمها للمنتخب السعودي للسيدات الأول والناشئات، ويتم العمل على تطوير الكرة النسائية في مراكز التدريب الإقليمية لفئة 6 إلى 17 سنة في جميع أنحاء المملكة وتوفير جميع المتطلبات التي تساعد في رفع كفاءة الكرة السعودية النسائية.

وتلقى «أخضر السيدات» دعماً مباشراً من أضواء العريفي حينما كانت في اتحاد الكرة، لتتولى مسؤولية الإشراف على الكرة النسائية، ومن ثم لمياء بنت بهيان نائب رئيس اتحاد الكرة السعودي، وإدارة مجموعة من السيدات مثل عالية الرشيد مديرة كرة القدم النسائية في الاتحاد السعودي.

وحول إدارة الكرة النسائية فقد برز اسم عالية الرشيد في 2021 كمديرة للمنتخب السعودي للسيدات لكرة الصالات بعد نجاحها في إدارة أخضر السيدات الذي حقق الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الخليجية 2022 في الكويت، وحصد المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة غرب آسيا للسيدات الصالات 2022 في مدينة جدة السعودية.

و كانت الرشيد من أوائل مؤسسي كرة القدم النسائية مع أضواء العريفي والأميرة ريم بنت مساعد، الذين عكست جهودهم المثابرة في الـ15 سنة الماضية قفزة نوعية في كرة القدم السعودية.

وفي رياضة التنس دخلت أريج مطبقاني ، تاريخ الرياضة السعودية بصفتها أول امرأة ترأس اتحاداً أولمبياً ممارساً، بعد أن تمت تزكيتها لرئاسة اتحاد التنس في 2021.

ويعد مجلس إداراتها هو الأول في تاريخ الرياضة السعودية الذي يضم غالبية عظمى من السيدات، حيث يضم مجلس إداراتها 4 سيدات ورجلين. فقد ضمت قائمتها كلاً من بدر هشام رضي، وشريفة السديري، وفاطمة باطوق، ولما السليمان، وحمد الزامل، ووهدان القاضي، وطارق بن زيدان.

وقالت بأن ممارسي رياضة التنس عالمياً يشكل النساء 47 في المئة منهم، لذلك حينما نضيف العنصر النسائي في اللعبة ستزيد احتمالية اكتشاف أبطال سعوديين يشرفون الوطن بالمحافل العالمية، مؤكدة أن وجود العنصر النسائي في منصب قيادي بالمجال الرياضي سيساهم بشكل كبير في دخول العنصر النسائي لمعرفة الرياضة وممارستها بشكل أكبر.

أما عن منصب المدير التنفيذي لاتحاد لرياضة للجميع، فقد برعت شيماء الحصيني في هذا المجال بتوجيه ومساعدة الفريق لتطوير ذاتهم وإيصال أفكارهم التي من شأنها تحقيق الهدف الرئيس للاتحاد في جعل الرياضة وممارسة الأنشطة البدنية جزءا من الحياة اليومية، والتي أسهمت في تمكين الخبرات العملية السابقة للفريق في تصميم استراتيجيات الرياضة في المدارس والجامعات وقيادة الشراكات مع مختلف الجهات التعليمية والحكومية لتكون داعماً رئيساً في مساعدة فريق العمل وتطوير الكفاءات الوطنية من أجل قيادة هذه الملفات الرياضية المهمة للاتحاد.

وفي زاوية الجامعات الرياضية ، قادت أحلام العمري مديرة إدارة الشؤون الرياضية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مواهب الطالبات في كرة الصالات الجامعية التي تٌقام بشكل دوري بين الجامعات السعودية والتي ساهمت في استقطاب الأندية السعودية للمواهب الشابة وإعطاء فرصة لممارسة رياضتهم المفضلة والمنافسة عليها .

وأكدت العمري قيادتها الاحترافية بشغل منصب رئيس اللجنة النسائية في الاتحاد السعودي لكرة الطائرة، والتي ساعدت بنجاح أول دوري للسيدات والذي واصل إبداعه ومستوى تنافسيته بإقامة نسخة ثانية ورفع مستوى البطولة والتنافس على اللقب ، كما أقيمت بطولات تنشيطية لتعزيز ورفع مستوى الأندية المشاركة .

ومن مؤسسي الرياضة النسائية السعودية لمعت مرام البتيري بإنشاء أول فريق نسائي سعودي باسم شعلة الشرقية عام 2006 برئاستها للمرة الأولى في المملكة، وأظهرت خبرتها من خلال عملها مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم بقسم الاستراتيجيات و العلاقات الدولية .

وتم تكريمها من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز، كرائده في مجال كره القدم 2019، وهي حاصلة على جائزة الإبداع و التمييز بالمجال الرياضي 2018 ، ومتحدثة رسمية في مؤتمر نادي برشلونة لتطوير قواعد كرة القدم النسائية 2021، ومتحدثة في مجال ريادة الاعمال و الرياضة وممثلة للمملكة في عدة محافل رياضية دولية، ومدربة معتمدة لدى الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وفي ضوء كرة القدم النسائية السعودية أثبتت الأميرة ريم بنت عبدالله بن مساعد موهبتها الكروية والإدارية، بعد أن تبنت بملعب منزلها لاعبات لعدم وجود ملاعب مخصصة للسيدات في ذاك الوقت، ونشأت في بيئة رياضية ورثتها من والدها عبدالله بن مساعد، الرئيس الأسبق لنادي الهلال السعودي.

كما كُلفت الأميرة ريم بمنصب المدير التنفيذي لنادي الشباب لفرق السيدات، وهي حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال ودبلوم إدارة كرة القدم للقيادات التنفيذية من الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، وتقلدت منصب المدير التنفيذي لنادي اليمامة منذ عام 2010 قبل استحواذ نادي الشباب عليه، وساهمت في إنشاء أول أكاديمية نسائية السعودية عام 2016، إضافة إلى عضويتها في مجالس إدارات عدد من الأندية العالمية.

وعن دائرة التعميد الدولي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) سجلت العنود الأسمري التاريخ ووضعت أسمها كأول حكمة سعودية دولية معتمدة، وعززت مهاراتها بالمشاركة في دورة تحكيم من تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في دبي 2019، و التحقت ببرنامج المعايشة التأهيلي الذي نظم في القاهرة للحكمات العرب والمشاركات في بطولة كأس العرب للسيدات.

وشاركت العنود ضمن طاقم التحكيم الذي أدار مواجهات دوري المناطق الأول للسيدات في السعودية 2021 وشاركت في تحكيم الدوري الممتاز للسيدات في نسخته الأولى بموسم 2022-2023 . تليها هبة العويضي التي سجلت ظهورها الأول بعد اعتمادها الدولي ضمن القائمة الدولية من «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)» حكماً رابعاً في أولى منافسات بطولة «كأس موسم الرياض» التي جمعت الهلال السعودي وإنتر ميامي الأميركي، ونجحت في إدارة المواجهة باحترافية وجودة فنية عالية، لافتة الأنظار إليها خلال المباراة التي شهدت مشاركة بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وشاركت العويضي إلى جانب خالد الأحمري حكامَ ساحة سعوديين في النسخة الرابعة من «دورة أكاديمية الحكام» التي نظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2022، والتي جرت نسختها الأولى في 2017، وحكمت أيضاً في مواجهة الهلال واليمامة من الدوري الممتاز للسيدات في نسخته الأولى.

وكانت العويضي ضمن 8 حكمات مستجدات اعتمدتهن وزارة الرياضة في لعبة الجمباز التي نظمت بالرياض في يناير (كانون الثاني) 2021، إلى جانب: جوهرة داغستاني، وسحر الدهش، وسماح نور، وخلود علي، وسارة الزبيدي، ونجلاء مدبولي، وأحلام العلياني.

وفي سجل المنتخب السعودي للسيدات لكرة القدم، سددت البندري مبارك موهبتها الكروية في شباك التاريخ وتُوجت بلقب أول لاعبة سعودية تسجل هدفاً في تاريخ المنتخب السعودي للسيدات في البطولة الدولية الودية أمام منتخب سيشل في شهر فبراير 2022 ، وأول لاعبة تسجل هاتريك للأخضر .

وتميزت البندري بجانب زميلتها الحارسة سارة خالد التي خطفت لقب أفضل حارسة في البطولة، ونجحت كأكثر حارسة تصد للتسديدات بمعدل 21 تصد في بطولة غرب آسيا للسيدات التي تُعد المشاركة الرسمية الأولى للمنتخب.

كما امتازت قائدة أخضر السيدات بيان صدقة بشخصيتها القيادية التي حققت من خلالها الفوز بأول بطولة دولية ودية للمنتخب السعودي للسيدات بأول مشاركة له ودخوله التصنيف الدولي لكرة القدم في المرتبة 171، وتكريم ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم لبيان بهذا النجاح الذي صنع التاريخ للسيدات السعوديات بعد أقلّ من عامين على تأسيسه، و تحقيق نتائج متميزة ونمو سريع خلال الفترة الماضية.

وعلى صعيد تحديات سباقات السيارات, لمعت دانية عقيل سائقة السيارات في السباقات العالمية لتكون أول امرأة سعودية وعربية وعالمية تحقق بطولة كأس العالم لراليات الباها الصحراوية فئة ( تي 3 )، وأول محترفة سعودية تحصل على رخصة سباق الدراجات النارية، وكانت مشاركتها في بطولة الإمارات هي أولى محطاتها في مشوارها الرياضي، بالإضافة إلى زميلتها مشاعل العبيدان أول سائقتين سعوديتين تشاركان في رالي داكار، حيث شاركتا في رالي داكار نسخة 2022 التي استضافتها السعودية. فيما زاملتها أسيل الحمد في صناعة التاريخ وتعتبر أول امرأة سعودية تتولى قيادة سيارة «الفورمولا 1»، وذلك على هامش الجولة الثامنة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 لموسم 2018، وتزامناً مع السماح لنساء المملكة بالقيادة للمرة الأولى.

وتعتبر أسيل أول امرأة عضو في الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية، وأيضا في لجنة النساء في رياضة السيارات التي أنشأتها هيئة إدارة الاتحاد الدولي للسيارات.

وخطفت لاعبات رياضة الفنون القتالية ميداليات المراكز الثلاث الأولى في السنوات الأخيرة ، فعلي صعيد التايكوندو انطلقت دُنيا أبو طالب في المحافل الدولية ونجحت في الفوز بالميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم في المكسيك 2022. ونالت جائزة أفضل رياضية سعودية لعام 2022 وتم تكريمها من قبل الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية والبارالمبية، وحققت الميداليات الذهبية في دورة الألعاب السعودية مرتين على التوالي لموسم 2022-2023 .

وفي رياضة “الجودو” حققت تهاني القحطاني الكثير من الأصداء لاسيما بعد مشاركتها في أولمبياد طوكيو 2021، حيث كانت من أشد المنافسات قوة وتحملا أمام النخبة والمحترفين من مختلف أنحاء العالم، كما حققت المركز الأول في دورة الألعاب السعودية لنسختين ـ2022-2023 .

وللتاريخ كانت هتان السيف الملاكمة السعودية موهبة محترفة أثبتت جدارتها بكسبها للقب بطلة كأس العالم للملاكمة التايلاندية في العاصمة التايلاندية بانكوك، وهي أول ملاكمة سعودية تحقق هذا اللقب، كما أصبحت هتان أول امرأة سعودية توقع عقدًا مع عرض ترويجي عالمي، لفنون القتال المختلطة وتنضم إلى دوري عالمي للفنون القتالية المختلط.

كما لقبت بـ “الرياضية المتفوقة” لفوزها بميدالية ذهبية في بطولة العالم للاتحاد الدولي لجمعيات المواي تاي لعام 2023، وأحرزت ذهبية بطولة الألعاب القتالية العالمية ودورة الألعاب السعودية .

ويضم ملف الإنجازات للمرأة السعودية الرياضية, لاعبة التنس يارا الحقباني وتعد أول سعودية تحقق فوزًا دوليًا في التنس في عام 2019، لتصبح بذلك أصغر رياضية مثلت المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية عبر المنتخبات السعودية للناشئين والشباب والمنتخب الأول.

ونجحت الحقباني في عام 2022 بشكل باهر، حيث توجت ببطولة البحرين أي تي أف الدولية، إيرموكوفا المصنفة الأولى بالبطولة. عقب فوزها على منافستها الروسية وحققت الميدالية الذهبية في دورة الألعاب السعودية، عقب فوزها على لارا بخاري لاعبة المنتخب السعودي للتنس.

وفي عصر الرياضات الإلكترونية، برزت اللاعبة نجد فهد في رياضة كرة القدم (الفيفا)، وحققت نجاحاً باهراً بعد أن توجت بلقب بطولة العالم لكرة القدم الإلكترونية للجامعات «فيفا 20»، بعد فوزها على لاعبة منتخب البرازيل بنتيجة 8-0.

*المصدر / الشرق الأوسط..

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com