أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تقرير دولي :مشاركة النساء في سوق العمل مازالت تحديا في العالم العربي
عاملعه

تقرير دولي :مشاركة النساء في سوق العمل مازالت تحديا في العالم العربي

كشف اجتماع إقليمي يبحث دور البرلمانيين في تسريع تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة العاملة في المنطقة العربية، أن المشاركة المحدودة للنساء في سوق العمل ما تزال تشكل تحديا قائما في المنطقة العربية التي تواصل تسجيل إحدى أكبر الفجوات بين الجنسين في العالم، على الرغم من التقدم المحرز على مستوى التحصيل العلمي.

وأكد المشاركون في الاجتماع الذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية، أن المنطقة العربية تشهد فضلا عن ذلك أدنى معدلات مشاركة المرأة في القوى العاملة البالغة حوالي 19.5 في المئة بحسب تقديرات منظمة العمل الدولية لعام 2023. ولفتوا إلى أن 12 دولة عربية تصنف في المراتب الخمس والثلاثين الأخيرة في سلم المؤشر العالمي العام للفجوة بين الجنسين.

وبحسب المنظمين، وفر الاجتماع فرصة للبرلمانيين والبرلمانيات لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة على مستوى تطوير سياسات الرعاية وتطبيقها في المنطقة.

كما ساهم في بناء الإرادة السياسية للبرلمانين والبرلمانيات ودعم قدراتهم على إحراز تقدم في تنفيذ المقصد الرابع للهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، وسلط الضوء على الترابط الوثيق بين اقتصاد الرعاية وأهداف التنمية المستدامة.

وخصص الاجتماع الإقليمي للبرلمانيين والبرلمانيات في الدول العربية لتسريع تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمساواة بين الجنسين. وسلط الاجتماع الذي نظم عن بعد، الضوء على التكامل القائم بين أهداف التنمية المستدامة، وأهمية الإجراءات التي تهدف إلى تمكين المرأة اقتصاديا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كافة.

كما بحث أوجه الترابط بين سياسات الرعاية وتنمية رأس المال البشري في مجالات مختلفة مثل رعاية الأطفال وتنمية الطفولة المبكرة، وحقوق الفئات التي تعيش أوضاعا هشة، بمن فيهم كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وسبل حماية كرامتهم ورفاههم، وتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال اعتماد سياسات رعاية عادلة.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذل في العديد من المستويات لزيادة حصة المرأة في سوق العمل بالعالم العربي، فإن الأرقام تكشف أن هذه الحصة لم تصل النسبة المستهدفة من قبل الجهات الداعمة والحركات النسوية المروجة لعمل المرأة بعيداً عن الاهتمام بالزواج ورعاية أسرتها وأطفالها. وتكشف بيانات صادرة مؤخراً عن منظمة العمل الدولية، أن معدل مشاركة المرأة العربية في سوق العمل أو الأعمال المأجورة بلغت 18.4 في المئة، وهو المعدل الأدنى في العالم مقارنة بالمتوسط العالمي الذي يبلغ 48 في المئة.

وأظهرت الإحصاءات كذلك، أن نسبة تواجد المرأة في المناصب الإدارية في الدول العربية محدودة.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com