أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / موضوع تعبير عن شخصية كويتية بارزة في مجال التربية والتعليم
كويتعلمت

موضوع تعبير عن شخصية كويتية بارزة في مجال التربية والتعليم

مقدمة موضوع تعبير عن شخصية كويتية بارزة في مجال التربية والتعليم

الكويت أرض الحضارات ومنبع العروبة، أنجبت منذ تأسيسها آلاف الشخصيات التي برعت في مختلف مجالات الحياة السياسية والدينية والاقتصادية والتعليمية، حتى إن شهرة بعضها فاقت حدود الكويت ليصل عبق إنجازاتها إلى الدول المجاورة، فنالت من الجوائز ما يندى له الجبين، وترفع له القبعة، لتكون مثالًا يحتذى به وقدوة حسنة تنير طريق الأجيال القادمة، ومن ألمع هذه الشخصيات الدكتورة والأكاديمية فايزة الخرافي التي سطع نجمها في مجال التربية والتعليم، فكانت مثال المرأة الكويتية الناجحة.

موضوع تعبير عن شخصية كويتية بارزة في مجال التربية والتعليم

لطالما كانت المرأة الكويتية ندًا للرجال في العديد من مجالات الحياة، هذا ما أكدته الدكتورة فايزة الخرافي التي تمكنت من اعتلاء أعلى المناصب التعليمية في الكويت، وسنتناول في فقرات الموضوع التالي كل ما يتعلق بالدكتورة فايزة الخرافي من التحصيل العلمي والنشأة والمناصب الأكاديمية والسياسية التي تدرجت بها إلى جانب التعرف على أهم الجوائز التي حصلت عليها تقديرًا لجهودها.

من هي الدكتورة فايزة الخرافي

الدكتورة فايزة الخرافي هي أكاديمية كويتية وأول مديرة لجامعة الكويت وأول امرأة كويتية تحصل على درجة وزير، إلى جانب كونها أول كويتية تتمكن من الحصول على درجة الدكتوراه في الكيمياء، وقد شغلت خلال سنوات حياتها العديد المناصب التي أثبت أنها أهل للمسؤولية، فعملت في منصب عميدة كلية العلوم، ومنصب مديرة جامعة الكويت، علاوة على قيامها بتأليف العديد من الكتب منها كتاب عن الحرب الكيميائية وكتاب عن الروابط الكيميائية والأشكال الجزيئية، فكان نتاجها العلمي محط أنظار العالم أجمع ليتم تكريمها في العديد من المناسبات المحلية والدولية.

نشأة الدكتورة فايزة الخرافي

ولدت الدكتورة فايزة الخرافي في الكويت عام 1946 ضمن عائلة سياسية واقتصادية فوالدها السياسي ورجل الأعمال محمد عبد المحسن الخرافي، ووالدتها السيدة غنيمة جاسم بودي، بدأت الدكتورة فايزة الخرافي تعليمها في مدارس الكويت إلى أن حصلت على الثانوية العامة من مدرسة المرقاب، ومن ثم أكملت دراستها في جامعة عين شمس لتتخرج منها عام 1967، ولكن طموحها العلمي لم يقف هنا، فانطلقت إلى جامعة الكويت التي حصلت منها على درجة الماجستير والدكتوراه عام 1975 لتعمل بعدها في مجال تدريس الكيمياء في جامعة الكويت التي احتضنت معظم سنوات نشاطها المهني.

مناصب الدكتورة فايزة الخرافي

بعد أن حصلت فايزة الخرافي على درجة الدكتوراه بدأت عملها كمدرس في قسم الكيمياء بجامعة الكويت الذي شكل انطلاقتها المهنية لتتولى بعدها المناصب التالية: منصب رئيس قسم الكيمياء في جامعة الكويت عام 1984. عميد كلية العلوم في جامعة الكويت عام 1986. أستاذة في جامعة الكويت منذ عام 1988. مدير جامعة الكويت عام 1993. نائبة رئيس أكاديمية العالم للعلوم. عضو في الاتحاد الدولي للجامعات والاتحاد الدولي لرؤساء الجامعات.

انجازات الدكتورة فايزة الخرافي

استطاعت الدكتورة فائزة الخرافي خلال مسيرتها المهنية أن تقدم الكثير لقطاع التعليم، حيث ألفت مجموعة من الكتب والأبحاث ذات القيمة العالية من ضمنها كتاب عن الحرب الكيميائية، وشاركت في كتاب يحمل اسم الروابط الكيميائية والأشكال الجزيئية، وساهمت في دراسة عن التفاعلات الإيزوميرية التي تساعد على تحسين ظروف عمل محرك السيارات، علاوة على تقديمها أبحاث متنوعة في مجال الكيمياء منها بحثاً عن تأثير هندسة التآكل على أنظمة تبريد المحركات.

جوائز الدكتورة فايزة الخرافي

كُرِّمَت الدكتورة فايزة الخرافي مرات عديدة؛ بسبب إنجازاتها في مجال التعليم، ففي عام 1997 حصلت على جائزة أفضل عشر شخصيات عربية بفضل أبحاثها العلمية، وفي عام 2000 اُخْتِيرَت من قبل مجلة روز اليوسف المصرية كأبرز الشخصيات الأكاديمية النسائية، كما مُنِحَت وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الأولى عام 2002؛ بسبب إنجازاتها في مجال التعليم العالي، ولأن سمعتها فاقت حدود الكويت قد نالت عام 2011 جائزة لوريال يونيسكو في مجال العلوم.

خاتمة موضوع تعبير عن شخصية كويتية بارزة في مجال التربية والتعليم

إن كانت الدكتورة فايزة الخرافي نجمة مضيئة في سماء الكويت فإن للكويت آلاف النجوم التي زادت شعلة نور العلم وستظل تنجب الكويت أمثالهم على مر التاريخ، فالكويت مهد للحضارات ومنبت للعلم والعلماء اللذين أضافوا للبشرية من علمهم وانجازاتهم حتى خلدهم التاريخ وسطرت أسماؤهم بحروف من ذهب في تاريخ الكويت.

 

 

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com