أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / 38 سيدة مصرية غيرن الصورة النمطية للمرأة
بنات نيل

38 سيدة مصرية غيرن الصورة النمطية للمرأة

 

أصدرت دار الشروق كتاب «بنات النيل.. نساء مصريات غيرن عالمهن» تحرير سامية إسكندر سبنسر، ونشر بالإنجليزية عام 2016 ويضم الكتاب سيراً ذاتية لعدد من السيدات المصريات الرائدات في مختلف المجالات المهنية، واللاتي قدمن برهاناً مهما على تاريخ إنجازات المرأة
لا سيما في ظل القوالب النمطية السائدة السلبية، لتشمل هذه السير العديد من الدروس الحياتية الملهمة للمرأة في جميع أنحاء العالم.

بدأت الفكرة لدى محررة الكتاب الدكتورة سامية سبنسر عندما طلبت من بعض المصريات الناجحات كتابة قصصهن بما فيها نشأتهن والصعوبات التي واجهنها والتكريم الذي حصلن عليه وكانت تهدف إلى محاولة كسر الصورة النمطية للمرأة المصرية بوصفها غير متعلمة، وخاضعة لسيطرة الرجل، وتقديم نموذج إيجابي تحتذي به الأجيال الجديدة، نساء ورجالا، في مصر وخارجها، ودفعها إلى التطلع لأهداف كبيرة برغم العقبات التي قد تواجهها والكشف عن آفاق لها تتجاوز حدود السماء.

يضم الكتاب سيرة 38 سيدة حققن إنجازات ونجاحات مهنية في معظم المهن مثل المجال الأكاديمي والفنون والعمل المصرفي والتنمية والمجال الدبلوماسي والاقتصاد والهندسة وريادة الأعمال والتمويل والعلوم السياسية والطب والعلاقات الدولية والمنظمات الدولية، وقد وصلن جميعا إلى ذروة تخصصاتهن.

على الرغم من الاختلاف في الشخصيات والأوضاع والظروف إلا أن جميعهن يشتركن في قيم معينة، فجميعهن مخلصات وشغوفات بمهنهن ويتمتعن بإيمان راسخ بأهمية التعليم والعمل الجاد، ولديهن العزيمة القوية لتخطي العقبات التي تحول بينهن وبين أحلامهن.

كان بلوغ الكثير منهن لأهدافهن مهمة صعبة للغاية، إما لأسباب عائلية مأساوية وإما نتيجة للقواعد المهنية الصارمة، فقد البعض آباءهن أو أزواجهن خلال مسيرتهن، فوجدن أنفسهن دون سابق إنذار يتحملن مسؤولية الأشقاء الأصغر أو الأطفال.

شاهد أيضاً

سعودلبل

طريقة إنشاء بطاقة أحوال مدنية للمرأة السعودية الكترونيا عبر أبشر وما هي الأوراق المطلوبة لعام 1445؟

قامت الأحوال المدنية بالكشف عن طريقة إصدار بطاقة أحوال مدنية للمرأة الكترونيا، وذلك حيث تعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com