أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دولة قطر تشارك في أعمال المؤتمر الدولي للنهوض بحقوق وتمكين المرأة في باكو
قطرا

دولة قطر تشارك في أعمال المؤتمر الدولي للنهوض بحقوق وتمكين المرأة في باكو

شاركت دولة قطر في أعمال المؤتمر الدولي للنهوض بحقوق وتمكين المرأة، الذي عقد في العاصمة الأذرية باكو يومي 20 و21 نوفمبر الجاري، وذلك بوفد من وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة برئاسة السيد فهد محمد الخيارين وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية.

وأكد السيد فهد محمد الخيارين وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية، في كلمة خلال المؤتمر، أن دولة قطر تدعم كافة قضايا المرأة العادلة.

وأوضح أن دولة قطر تواصل بخطى واثقة وحثيثة تحقيق رؤيتها الوطنية 2030، واتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، ومواصلة الجهود الرامية لتعزيز وحماية حقوق المرأة وتمكينها.

وأشار إلى أن المرأة القطرية تمكنت بفضل تلك الجهود من الاضطلاع بدور قيادي في كافة مناحي الحياة العامة، وتبوأت مناصب وزارية وقيادية، وانخرطت بتميز في السلك الدبلوماسي، والجهاز القضائي، وتسلمت مناصب إدارية عليا في قطاعات التعليم والصحة والطاقة والأعمال والتكنولوجيا والتنمية الاجتماعية والأسرة، وأصبحت شريكة فعالة في مجلس الشورى، والمجلس البلدي المركزي.

وأضاف أن نسبة مشاركة المرأة القطرية في سوق العمل بلغت نحو 37 بالمئة للنساء في الفئة العمرية (25 – 29) سنة، ونحو 49 بالمئة للفئة العمرية (30 – 34) سنة، إضافة إلى أن نسبة تمثيل المرأة في مواقع صنع القرار تبلغ 30 بالمئة.

جدير بالذكر، أن نشاط سيدات الأعمال القطريات قد شهد تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة، مدفوعا بازدياد أعدادهن وتشجيع رسمي وتسهيلات وحوافز حكومية منطقها “دعم المرأة القطرية”، في مجالات الاستثمارات الصناعية والبنوك والسياحة والتجارة، ما يعد تحولا في الأنماط الاستثمارية التقليدية للمرأة في قطر، وتم استحداث جائزة سنوية لسيدات الأعمال تمنح لأكثر سيدة أعمال ساهمت في المجتمع القطري والاقتصاد الوطني، وضمان تعزيز حقوق الإنسان للمرأة، إضافة إلى مبادرة من الوطن لإبراز منتجات الأسر المنتجة كمنتج قطري لأسر تبدع وتنتج بالإضافة إلى جائزة الدولة التشجيعية للأسر المنتجة.

وعلى مستوى الالتزامات الدولية، فقد صادقت دولة قطر على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والاتفاقيات الدولية المرتبطة بالشؤون الاجتماعية ومن أهمها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وصادقت دولة قطر كذلك على كافة الاتفاقيات العربية والخليجية الخاصة بالمرأة.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح

في مقر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)…تماضر الخالد تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com