الرئيسية / أخبار / استعراض دور المرأة العُمانية في البحث العلمي والابتكار
سلطنة عمان

استعراض دور المرأة العُمانية في البحث العلمي والابتكار

نظمت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع صالون المواطنة جلسة حوارية تحت عنوان «المرأة العمانية نجاحات بحثية وابتكارية» تناولت دور المرأة العمانية في الحفاظ على الهوية الثقافية وتعزيز البحث العلمي والابتكار.

واستعرضت الجلسة عددًا من الموضوعات منها التعريف بصالون المواطنة الثقافي ورؤيته وعرض تجربته في تعزيز قيم المواطنة والابتكار لدى الأطفال والشباب قدمته الدكتورة بدرية بنت ناصر الوهيبية رئيسة الصالون.

وقدمت كل من مها الحبسية ومنار الجهورية ونبراس الشكيلية عرضًا أبرزن فيه تجاربهن في في مجال الابتكار حيث قدمت مها الحبسية شرحا عن مشروع بناء شبكة لوكيشن باستخدام منصة الأثيروم لحماية أجهزة إنترنت الأشياء وتحليل بياناتها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما تحدثت نبراس الشكيلية عن مشروعها المبتكر في استخلاص الوقود الحيوي من النباتات العمانية الذي نالت من خلاله الميدالية البرونزية في أولمبياد كوريا بمشروع الذهب الأخضر وقالت: المشروع مهم جدًا كونه أقل تكلفة مقارنة بالوقود الأحفوري، ويساهم في التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري ويمكن استخدامه في العديد من المجالات كالنقل والكهرباء والتدفئة ومخلفات تصنيع الوقود تتم إعادة استخدامها لإنتاج منتجات ثانوية بالإضافة إلى أنه يمتلك خصائص كيميائية تقلل من الانبعاثات السامة وخطر حدوث حرائق وانفجارات.

وقالت منار بنت حمد الجهورية الرئيسة التنفيذية لشركة بلامور: إن مشروع رويال فليمنت المتمثل في صناعة حبر للطابعات ثلاثية الأبعاد من الطحالب البحرية يهدف إلى إيجاد حل لمشكلة البلاستيك الكربوني وبالتالي التخفيف من الآثار البيئية لهذه الملوثات.

هدفت الجلسة الحوارية إلى إبراز دور المرأة العمانية في أهمية المحافظة على الهوية الثقافية، وتسليط الضوء على إنجازاتها في مجال البحث العلمي والابتكار والصناعات الثقافية والإبداعية، ومدى استثمار هذه الابتكارات وتحويلها إلى منتج يكون له مردود اجتماعي واقتصادي على الفرد والمجتمع.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com