أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / معرض جامعة الأميرة نورة يحكي قصص القوة والإلهام للمرأة المسلمة
نوراتتت

معرض جامعة الأميرة نورة يحكي قصص القوة والإلهام للمرأة المسلمة

جدة: أسماء الغابري..الشرق الاوسط..

«وحين مُكنت؛ صنعت، واعتلت، وأجادت»، بهذه الجملة رفعت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن شعار معرضها المصاحب لمؤتمر المرأة في الإسلام الذي تنظمه منظمة التعاون الإسلامي في جدة، مستعرضة رحلة المرأة في الإسلام، وتروي حكاية تمكين المرأة السعودية وخريطة الطريق، التي مهدت لها في كل القطاعات وتعزيز فرصها في سوق العمل والقضاء على الفجوات بين الجنسين.

وسلَّط المعرض الضوء على إنجازات المرأة المسلمة في التاريخ الإسلامي، وأبرز قصص القوة والإلهام للنساء المسلمات اللواتي حققن إنجازات مذهلة في مجالات مختلفة، وإسهام الصحابيات في العصرين النبوي والراشدي، وتعزيز الوعي بدورهن في المجتمع ومساهمتهن الفعالة في التنمية والتقدم.

ويستعرض المعرض في محطته الأولى الأحكام الإسلامية التي عززت مكانة المرأة باستخدام الفنون الإسلامية وجماليات الخط العربي وتقنيات النور، فيما تستعرض مرحلته الثانية المرأة في التاريخ الإسلامي حيث تزخر حقب التاريخ الإسلامي على مر عصوره، من عصر النبوة حتى عصرنا الحالي، بصور عديدة تجسد المكانة الرفيعة للمرأة المسلمة ومساهمتها الفعالة في العلوم والفنون والطب والصيدلة والتمريض والأدب مع تعزيز دور أمهات المؤمنين في مراحل الدعوة السرية والجهرية ورمزية النضج الفكري للمرأة المسلمة ودورها في حفظ المصحف الشريف.

وجسد المعرض في مرحلته الثالثة سيرة الأميرة «نورة بنت الرحمن» – شقيقة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ومستشارته، صاحبة الفطنة والبداهة وسيدة الحصافة والنجابة – التي أدارت شؤون القصر برجاحة، وخطت خط سير «رحلة تمكين المرأة السعودية، وأصبحت نموذجاً لتمكين المرأة المسلمة ومشاركتها الفعالة في التنمية الوطنية» – حيث التركيز على الكيانات والأنظمة والتشريعات الداعمة لمنظومة التمكين، وكذلك القرارات العدلية والبرامج والمبادرات في مجال ممارسة الأعمال، والتعليم والتدريب، والاتصالات وتقنية المعلومات، والصحة، والمشاركة السياسية، والرياضة والعمل وصولاً للفضاء.

كما تطرق المعرض الذي يهدف لتعزيز تقدير المجتمع للمساهمات الهامة التي قدمتها المرأة المسلمة على مر العصور وفي العصر الحديث، إلى الكيانات التي تم تأسيسها لدعم المرأة، والقرارات العدلية المعززة لحقوقها، والبرامج التي وضعتها المملكة لتمكين المرأة العاملة. ومنها المنصة الوطنية للقيادات النسائية السعودية، وبرنامج نقل المرأة العاملة (وصول)، وبرنامج حضانة الأطفال للمرأة العاملة (قرة)، وتمويل العمل الحر، ومبادرة إحسان وتالة المرأة.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح

في مقر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)…تماضر الخالد تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com