أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الأردن ..الأميرة بسمة بنت طلال تؤكد أهمية الإنجازات التي شهدتها المملكة في قطاع المرأة
بسلات

الأردن ..الأميرة بسمة بنت طلال تؤكد أهمية الإنجازات التي شهدتها المملكة في قطاع المرأة

أكدت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، رئيسة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، أهمية الإنجازات التي شهدتها المملكة في قطاع المرأة، مشيدة بجهود اللجنة في تعزيز مسيرة المرأة في المملكة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية المختلفة.

وقالت سموها، خلال رعايتها احتفال اللجنة بمناسبة مرور 30 عاما على تأسيسها، تحت شعار” مستمرون معا… لأنها تستطيع… لأن الأردن يستحق”، إن المرأة الأردنية والعربية حققت، منذ مؤتمر المرأة في بيجين عام 1995، قفزات كبيرة في مجالات العلم والمعرفة والعمل والمشاركة في الحياة العامة والسياسية والاقتصادية، في ظل تطور التشريعات والقوانين الداعمة لها ولحقوقها وحمايتها من العنف.

وبينت سموها، خلال الحفل الذي حضرته وزيرة التنمية الاجتماعية، رئيسة اللجنة الوطنية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، ووزيرة الدولة للشؤون القانونية نانسي نمروقة، والمديرة التنفيذية للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) فرح الداغستاني، وسفراء دول عدة دول، أن المرأة في كثير من الدول العربية، مضيفة “نحن في منتصف الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، ما زالت تواجه الكثير من التحديات نحو حقها في المساواة والتمكين، في ظل تزايد النزاعات السياسية والمسلحة، والتهجير القسري، وآثار التغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي، وندرة المياه، وزيادة التصحر، التي طالت آثارها الأطفال وكبار السن”.

وأشارت إلى تراجع المنطقة العربية في الفجوة بين الجنسين للعام 2023، في وقت أصبحت منصات إعلام إلكتروني وتواصل اجتماعي ساحة لنشر خطاب الكراهية والتمييز والعنف ضد النساء.

وأكدت سموها أن هذه التحديات، تحتم إيجاد آليات وطنية ممكنة للمرأة، ودعمها من قبل الحكومات، والاستمرار في بناء المعرفة والقدرات للنساء، وخلق مساحات أوسع لصوتهن، مشيرة إلى أن المساواة بين الجنسين خدمة للإنسانية، وتحقيقا للعدالة ووقفا للتمييز.

بدورها، قالت الأمينة العامة للجنة مها علي إن الأردن كان سباقا في إنشاء اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة في عام 1992، كأول آلية وطنية تعنى بشؤون المرأة على مستوى الدول العربية.

وأكدت أن اللجنة تعمل، منذ تأسيسها، بنهج تشاركي من خلال أذرعها وفرقها القانونية والاقتصادية وشبكاتها وتحالفاتها، على إدماج قضايا المرأة في السياسات والاستراتيجيات، مثلما واصلت رحلة تعديل التشريعات وتطويرها وتجويدها لتعزيز مفاهيم المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.

وبينت أن جهود اللجنة ركزت وما زالت بالتعاون مع شركائها على المساهمة في تحقيق رؤية استراتيجية المرأة في الأردن نحو “مجتمع خالٍ من التمييز والعنف المبني على أساس الجنس، وتتمتع فيه النساء والفتيات بالحقوق الإنسانية الكاملة والفرص المتساوية لتحقيق التنمية المستدامة”.

وأوضحت أن مسيرة اللجنة مستمرة في تكثيف الجهود للبناء على الإنجازات، واستمرار مسيرة تعزيز حقوق المرأة الأردنية ودورها المنشود في مختلف المجالات، مشيدة بجهود رائدات الحركة النسائية الأردنية اللواتي رفعن راية المساواة والعدالة الاجتماعية منذ أربعينيات القرن الماضي، للمطالبة بحقوق المرأة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والمدنية.

وتخلل الحفل، الذي أقيم في مركز الحسين الثقافي التابع لأمانة عمان، عرض لفيلم مرئي تناول تاريخ الحركة النسائية الأردنية، ومسيرة اللجنة الوطنية الأردنية منذ تأسيسها، والجهود التي شهدتها المملكة خلال مئويتها الأولى في سبيل الارتقاء بمستوى المرأة ودورها في المجتمع.

وتضمن الفيلم مقتطفات من خطابات المغفور له بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وجلالة الملك عبدالله الثاني في افتتاح مجلس الأمة حول الدعوة للاهتمام بالمرأة وتعزيز دورها في المجتمع.

كما تضمن عرضا للمحطات التشريعية التي شهدتها المملكة بهدف تعزيز دور المرأة في الحياة السياسية ومشاركتها الاقتصادية.

وقدم كورال وأوركسترا المعهد الوطني للموسيقى وصلات غنائية تناولت شعار الاحتفال”مستمرون معا… لأنها تستطيع… لأن الأردن يستحق”.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com