أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الأمم المتحدة: سياسات طالبان التي تؤدي إلى استبعاد المرأة غير مقبولة
طالبلات

الأمم المتحدة: سياسات طالبان التي تؤدي إلى استبعاد المرأة غير مقبولة

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان روزا أوتونباييفا، “إن سياسات سلطات الأمر الواقع (طالبان) والتي تؤدي إلى استبعاد المرأة، غير مقبولة بالنسبة للمجتمع الدولي، مشددة على ضرورة ضمان عدم إغلاق أبواب الحوار كأداة لتغييرها”.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت روزا أوتونباييفا” في كلمتها أمام مجلس الأمن، التي تتولى أيضاً منصب رئيسة بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان (يوناما)، أن الحوار لا يشكل اعترافاً بشرعية حركة طالبان، ولكنه ضروري لتعزيز ممارسات الحكم التي تعكس المعايير الدولية وكذلك التراث الثقافي والديني للبلاد.
وأشارت “أوتونباييفا” إلى أن تعامل الأمم المتحدة مع سلطات الأمر الواقع اتسم بالانفتاح حتى الآن، على الرغم من الاختلافات العميقة حول القضايا الرئيسية، لكنها عبرت عن قلقها المتزايد بشأن “الافتقار إلى الاتجاه الإيجابي” في تلك المشاركات، والتي تم تقويضها بشكل كبير بسبب المراسيم الصادرة عن الحركة والتي تهدف إلى استبعاد النساء من الحياة العامة والتعليم”.
وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة جعل هذه المشاركة هادفة وأكثر تنظيما، مع الحفاظ على المبادئ، وقالت “إنه يجب الاعتراف بأن سلطة الأمر الواقع هي الكيان الذي يجب أن يتفاعل معه المجتمع الدولي، وإن هذا الكيان يتحمل المسؤولية عن رفاه الشعب الأفغاني بجميع مكوناته، ولكن بشكل خاص فيما يتعلق بالمرأة”.
ورحبت الممثلة الخاصة بالزيارة الأخيرة التي قامت بها مجموعة من علماء الدين الإسلامي البارزين من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والتي ركزت في محادثاتها على تعليم الفتيات وحقوق المرأة والحاجة إلى حكم جامع يشمل الجميع، وحثت على مواصلة تلك الزيارات كجزء من “المحادثة الحيوية بين سلطات الأمر الواقع والمجتمع الدولي بوساطة مفيدة من العالم الإسلامي”.
من جهتها، أشارت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، “سيما بحوث”، إلى أن تأثير المرأة في صنع القرار قد تقلص بشكل كبير في البلاد، حتى داخل الأسرة، مرجعة سبب ذلك إلى زيادة الفقر، وانخفاض المساهمات المالية للمرأة، وفرض طالبان للأعراف الجنسانية الأبوية الذكورية المفرطة، والعزلة المتزايدة للمرأة”.
وقالت “بحوث” أمام مجلس الأمن، إن الذكور يقومون أيضاً بفرض قيود صارمة على النساء في أسرهم، حيث تحملهم حركة طالبان المسؤولية عن تنفيذ مراسيمها القمعية؛ ما أدى إلى ارتفاع حالات زواج وعمالة الأطفال، كما أثارت المسؤولة الأممية مخاوف بشأن الصحة النفسية للنساء، حيث أفادت بأن 90 في المئة من النساء اللاتي تحدثت إليهن الهيئة اعتبرن أنفسهن بصحة عقلية “سيئة أو سيئة للغاية”.

شاهد أيضاً

christine2

“المرأة المحظوظة”.. فازت بمليون دولار في “اليانصيب” مرتين خلال 10 أسابيع

فازت امرأة “محظوظة” من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بالجائزة الكبرى في “اليانصيب”، بقيمة مليون دولار؛ وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com