أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الشيلي: “حقوق المرأة في المغرب ..إنجازات وتحديات” موضوع محاضرة بالجامعة المركزية لاسيرينا
download55

الشيلي: “حقوق المرأة في المغرب ..إنجازات وتحديات” موضوع محاضرة بالجامعة المركزية لاسيرينا

تم بالجامعة المركزية لاسيرينا بالشيلي تسليط الضوء على المكانة المتميزة التي باتت تتبوأها المرأة المغربية في مختلف المجالات، وذلك في إطار محاضرة بعنوان “حقوق المرأة في المغرب ..إنجازات وتحديات”.

وخلال المحاضرة التي ألقتها أمس الأربعاء سفيرة المغرب بسانتياغو، السيدة كنزة الغالي بهذه الجامعة الشيلية، الواقعة على بعد 473 جنوب غرب العاصمة، شددت الديبلوماسية المغربية على أن ثقافة احترام المرأة وتقديرها تنهل من قيم المجتمع المغربي التي تستند إلى روح التآزر بين مختلف أفراد المجتمع، وليس صدفة أن تكون جامعة القرويين، أول جامعة في العالم، قد تأسست على يد فاطمة الفهرية.

وأشارت في السياق، إلى أن نساء المغرب كن دائما حاضرات إلى جانب الرجل في جميع المحطات التاريخية، ولاسيما في الكفاح من أجل الاستقلال، وساهمن في بناء مجتمع قوامه الانفتاح والحداثة، وفي الآن ذاته، الحرص على قيم الأصالة.

وأبرزت سفيرة المملكة بالشيلي أمام ثلة من الأكاديميين والباحثين والإعلاميين والفاعلين الحقوقيين الشيليين والطلبة، أن صاحب الجلالة الملك محمدا السادس حرص منذ اعتلائه عرش أسلافه على تعزيز دولة الحق والقانون، وذلك من خلال مباشرة إصلاحات جوهرية همت مختلف المجالات، وحظيت فيها المرأة بالأولوية.

وذكرت السيدة الغالي بأبرز الإصلاحات الكبرى التي قامت بها المملكة في مجال النهوض بحقوق الإنسان، مشيرة على الخصوص إلى إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة، خطوة جريئة، مكنت المغرب من أن يتصالح مع ماضيه ويطوي صفحة انتهاكات حقوق الإنسان.

وبالمناسبة ذاتها، توقفت الديبلوماسية المغربية عند دستور 2011 الذي يعتبر من أكثر الدساتير تقدما في العالم العربي، مشيرة إلى أنه شدد على المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص، ونبذ جميع أشكال التمييز ضد المرأة بما مكنها اليوم من أن تصبح في مراكز القرار على مستويات السلطة التنفيذية من خلال الإشراف على وزارات كانت في السابق حكرا على الرجال.

وبعد أن أبرزت الحضور اللافت للمرأة المغربية في سوق الشغل وتدبيرها للعديد من المقاولات والمؤسسات العمومية والخاصة، أشارت السيدة الغالي إلى أن النساء المغربيات ضمن موقعا جيدا ضمن الهياكل التشريعية والقضائية، فضلا عن المجال الديبلوماسي الذي ولجته من بابه الواسع.

وفي السياق، أوضحت كيف ساهم إصلاح مدونة الأسرة في تعزيز حقوق المرأة خلال السنوات الأخيرة، مسجلة ولوجها أيضا إلى ممارسة مهنة العدول، فضلا عن العديد من المبادرات التي بوأت المغرب الريادة قاريا وإقليميا في مجال ترسيخ أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وخلصت السيدة الغالي إلى أن هناك الكثير من التحديات التي مازال على المرأة المغربية أن تجابهها على درب تحقيق التطور المنشود في بناء مجتمع مزدهر لفائدة جميع مكوناته.

من جهته، أكد رئيس جامعة لاسيرينا، خيمي ألونسو بارينتوس، بالمناسبة ذاتها، أن حقوق المرأة موضوع في غاية الأهمية في السياق الحالي ليس في المغرب والشيلي فحسب، بل وفي العالم أجمع، داعيا إلى العمل على مواصلة النضال من أجل المساواة والعدالة بين الجنسين وخلق مجتمعات أكثر إنصاف ا تحترم حقوق الإنسان والمرأة على وجه التحديد.

وقال “نحن نؤمن إيمانا راسخا بأهمية خلق مساحات للحوار والتفكير وتبادل المعرفة والخبرات، لإحداث تغييرات إيجابية والمساهمة في تمكين المرأة ، سواء في المغرب أو الشيلي بما يسمح بالدفع في اتجاه التنمية والتقدم على الصعيدين المحلي والدولي”.

وفي أعقاب اللقاء قام رئيس جامعة لاسيرينا رفقة العديد من الأكاديميين والوجوه الثقافية بزيارة للمركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات بكوكيمبو، حيث عبر عن الرغبة في تعزيز العلاقات الأكاديمية والعلمية والثقافية من خلال شراكات تنشد تحقيق التقارب بين المغرب والشيلي.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com