أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / وزيرة المرأة في تونس: استراتيجية النهوض بريادة النساء للمؤسسات 
علم-تونس-الدلالات-والرموز

وزيرة المرأة في تونس: استراتيجية النهوض بريادة النساء للمؤسسات 

قالت وزيرة الاسرة والمرأة والطفولة وكبار السن آمال بالحاج موسى في تصريح لموزاييك إن الاستراتيجية الوطنية للنهوض بريادة النساء التونسيات للمؤسسات الصغرى والمتوسطة في أفق 2035 ستكون مخرجاتها جاهزة في غضون نهاية شهر أوت المقبل.

وأكدت بالحاج موسى أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى ايجاد السبل الكفيلة بالتقليص في نسب بطالة النساء والفتيات وتحفيزهن على خوض تجربة المبادرة الخاصة وتحقيق الاستقلالية المالية ودعم بعث المشاريع النسائية والتنمية المتكافئة.

وقالت بالحاج موسى “إن الحكومة التونسية تراهن من خلال هذه الاستراتيجية على الرّفع من المشاركة الاقتصاديّة الفاعلة للمرأة التونسيّة وذلك من خلال الارتقاء بدورها في المجتمع وتحقيق المساواة وضمان تكافؤ الفرص في النّفاذ إلى عالم المال والأعمال عبر وضع استراتيجية طموحة وواقعيّة تتداخل فيها كلّ الهياكل لتعزيز فرص مشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية”.

وتابعت بالحاج موسى “أنّ الرّهان الحقيقي هو إيجاد السُبل الكفيلة بالتقليص في نسب بطالة النّساء والفتيات وتحفيزهنّ على خوض تجربة المبادرة الخاصّة وتحقيق الاستقلاليّة الماليّة وهو ما يستوجب رسم سياسات عموميّة تأخذ بعين الاعتبار أهميّة الترفيع في النمو والتخفيض من نسب الفقر والحدّ من التفاوت بين الجنسين من ناحية، وبين الجهات من ناحية أخرى.

وأشارت إلى أنّ هذه الأهاف تتحقّق بالضّرورة بتظافر كلّ الجهود لخلق فرص العمل، والدّفع نحو إحداث المشاريع الصّغيرة والمتوسّطة خاصّة وأنّ البطالة في تونس هي هيكليّة وتراكميّة بالأساس إذ أنتجت وفقا للمعطيات الإحصائية المتوفّرة نسبة 21.2 % في صفوف الإناث وهو ما يفوق المستوى الوطني الذي بلغ 16.1% خلال الثلاثي الأوّل من سنة 2023.

كما أشارت إلى أنّ نسبة بطالة حاملات الشهائد العليا بلغت خلال نفس الفترة 29.4% وهي مؤشّرات تبقى مرتفعة رغم كلّ المجهودات المبذولة من أجل التقليص منها، وهو ما يدعو إلى تكاتف الجهود لوضع البرامج والآليات الكفيلة بالتقليص من هذه النسب بما يدعم مساهمة النّساء والفتيات في إنتاج الثروة وتحقيق القيمة المضافة، وفق تصريح الوزيرة.

واعتبرت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن أنّ 80% من المستفيدين بتدخلات برنامج ” رائدات” وبرامج التشجيع على إحداث “المجامع التنمويّة النّسائيّة” وبرنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيّات الخاصة هنّ نساء، بما ساهم في تراجع نسبة البطالة المسّجلة لدى الإناث سنة 2022 إلى 20.1% في الثلاثي الرّابع مقابل 20.9% خلال الثّلاثي الأوّل من نفس السّنة.وأشارت بالحاج موسى إلى أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية تمكين 2043 امرأة من بعث مشاريع صغرى ومتوسطة باعتمادات ناهزت الـ 20 مليون دينار.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com