الرئيسية / أخبار / الأردن ..”تمكين المرأة”: إنشاء 100 متجر إلكتروني وتأسيس حضانات منزلية
kl.

الأردن ..”تمكين المرأة”: إنشاء 100 متجر إلكتروني وتأسيس حضانات منزلية

أظهر تقييم المرحلة الأولى من إنفاذ استراتيجية تمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي 2022-2033، إنشاء 100 متجر الكتروني عبر منصة “مكاني”، بنسبة استفادة 61 % من النساء المستهدفات، وذلك من بين 500 متجر الكتروني، اعتمدت في مشاريع الاستراتيجية.

وسبق إنشاء هذه المتاجر، تقديم دعم تقني، بحسب وثيقة حصلت عليها “الغد”، تكشف عن أبرز إنجازات الاستراتيجية التي أطلقت في الـ4 من كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي.

كما حصلت المتاجر على دعم تجاري، ووفرت فرص تدريب وخدمات تسويق وترويج، إذ أعلن عن استقبال الطلبات بشأنها عن طريق مؤسسة ولي العهد ووزارتي التنمية الاجتماعية والثقافة، وجرى تدريب المتقدمين الشهر الماضي.
أما بشأن تحويل النساء العاملات في القطاع غير المنظم للقطاع المنظم عبر مشروع إنشاء برامج حاضنات أعمال، فانتهى التقديم ليصار لاختيار 70 مقترح مشروع من 70 سيدة من محافظات: الكرك، الأزرق، عجلون، جرش، الزرقاء، إربد، ولواءي الرمثا وعين الباشا، على أن يمنحن تمويلا لمشاريعهن، بعد خضوعهن لتدريبات، وإدارتهن للمشاريع لضمان نجاحهن.
وبشأن مشروع دعم إنشاء الحضانات المنزلية، أعد مقترح لإنشاء 1500 حضانة وتمويلها، بينها 1000 حضانة منزلية و250 في القطاع الخاص و250 في القطاع العام (بالاضافة لإنشاء حضانات للقوات المسلحة)، وخوطبت وزارة التخطيط والتعاون الدولي للحصول على تمويل.
كما يجري حاليا، دعم إنشاء 5 إلى 8 حضانات منزلية، بتقديم تدريبات حول الاستخدام الأمثل للمساحات الآمنة والموارد البشرية والإدارية وخدمات الحماية الاجتماعية، ودعم مالي بنحو 3500 يورو، تصرف على احتياجات الحضانات وتهيئتها، وفق المعايير التي حددتها وزارة التنمية وقوانين الحضانات، كذلك تم تدريب 23 سيدة.
وفي سياق دعم النساء العاملات في قطاع الزراعة بمناطق الأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية، فأبرمت اتفاقيات مع جهات مزودة للحافلات، لتوفير نقل آمن للمزارعات، بواقع 8 حافلات، ستنقل 169 مزارعة، وذلك في ضوء تعديل المادة (59) من قانون الضمان الاجتماعي، بحيث يشمل تأمين العاملين من الجنسين في الحيازات الزراعية عن إصابات العمل والأمومة.
وفي إطار برنامج الدعم التمويلي لمؤسسات المجتمع المدني، قدمت منح تمويلية لـ14 مؤسسة مجتمع محلي، بعد فتح الباب لتقديم مقترحات لمشاريع على موقعي المبادرة النسوية الأورومتوسطية و”ريليف ويب”، واختيار الجمعيات والشركات غير الربحية، بعضها مسجلة بوزارتي التنمية أو الصناعة والتجارة.
وفي مجالس المحافظات والبلدية، دربت 2200 سيدة في وحدات تمكين المرأة بالبلديات في مناطق المشروع، ضمن المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية، سيجري توفير تدريبات خاصة بكتابة المشاريع والميزانيات المالية والتسويق وحقوق العمل، والإرشاد المهني لمن لديهن مشاريع منزلية، لتعزيز مهاراتهن في ريادة الأعمال، ومعرفتهن بالأسواق والفرص المالية، والأدوات عبر الإنترنت، ووضع خطط سلاسل إمداد.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com