أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / استطلاع: الرجال المغاربة يحتكرون تدبير أموال الأسرة ويرفضون ترشح المرأة
مسارىة

استطلاع: الرجال المغاربة يحتكرون تدبير أموال الأسرة ويرفضون ترشح المرأة

كشفت نتائج استطلاع رأي حديث على أن الرجال المغاربة أكثر تمتعا بمرتين من النساء بفرصة اتخاذ قرارات بشأن كيفية إنفاق أموال الأسرة، وعلى أن غالبية المغاربة بوجوب إعطاء إعطاء الأولوية للرجال في التشغيل، فيما تؤيد الأقلية فقط المساواة بين الجنسين في ملكية الأرض.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أعدته شبكة الأفروباروميتير على أن  46% من الرجال يتخذون قرارات بأنفسهم حول كيفية إنفاق أموال الأسرة، فيما يفضل 20% بلاشتراك مع زوجته في اتخاذ القرار، ويشرك  21% أفراد أسرة آخرين.

وبالمقابل تتخذ 15% من النساء فقط قرارات بأنفسهم حول كيفية إنفاق أموال الأسرة، فيما يفضل 28% منهم اتخاذ قرار الانفاق باشتراك مع الزوج، و20% يشركن أفراد آخرين من الأسرة.

وفي الوقت الذي، يؤيد فيه 62% من مجموع المغاربة حصول المرأة على نفس فرصة الرجل في الترشح للمناصب العامة، يوافق 42% من الرجال فقط منهم على ذلك، مقابل 83% من النساء.

التقرير أظهر كذلك أنه، بينما تترك 38% من النساء اتخاذ هذه القرارات لأزواجهن أو لأفراد الأسرة الآخرين، يميل فقط 14% من الرجال لفعل ذلك.

في سياق آخر يذهب 59% من المغاربة للقول إنه إذا كانت الوظائف نادرة، يجب أن يتمتع الرجال بحقوق أكثر من النساء في هذه الوظائف، بينما يؤيد 36% حقوق متساوية في التوظيف.

ويرفض 48 % من المغاربة أن تتمتع المرأة بحقوق متساوية في امتلاك الأرض ووراثتها، فيما يوافق 42% منهم على وجوب ذلك.

من نتائج التقرير أيضا قول 63% من المغاربة أن الحكومة تقوم بعمل “جيد إلى حد ما” أو “جيد جدًا” لتعزيز الحقوق والفرص المتساوية للمرأة، ويتعزز هذا الطرح لدى الرجال 69%، وسكان المدن 66% والناس الأكثر تعليماً 68% والميسورين اقتصاديًا 65%.

وتخلص شبكة الأفروباروميتر في تقريرها للقول إن الفجوات بين الجنسين لا تزال قائمة في المغرب حيث يهيمن الرجال على القرارات المالية ويتمتعون بامتيازات على مستوى التشغيل.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح

في مقر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)…تماضر الخالد تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com