أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تعرف على أسباب “بكاء” المرأة
2023-638218778760178030-17

تعرف على أسباب “بكاء” المرأة

تبكي النساء لأسباب فسيولوجية بحتة دون أي سبب، وذلك مثل اضطراب الهرمونات الذي يؤدي إلى تحول الحالة المزاجية للنقيض تمامًا فيثوانٍ معدودة، وهو الأمر غير المفهوم لكثير من الرجال، والقليل منهم فقط يستطيع احتواء الأمر خاصة في حالة الزوج مع زوجته، ولا عيب فيالأمر أن تفهم الزوجة زوجها هذا الشيء حتى يُقدر الأمر فيما بعد.

وذلك بخلاف طبيعة المرأة الحساسة والمتقلبة والصلبة في آن واحد، وأكثر ما يفسر ذلك عندما سئل حكيم قديمًا عن سبب بكاء المرأة، وكانبعض مما قاله: “خلق الله للمرأة أكتافًا قوية جدًا لتحمل عليها أحمال العالم، وأعطاها قوة داخلية لتحتمل ولادة الأطفال ثم رفضهم لها عندمايكبرون وأعطاها صلابة لتحتمل أعباء أسرتها وتبقى صامدة في أصعب الظروف، وأعطاها الدموع لتذرفها عند الحاجة فترمي أحمال هذهالمسؤولية الكبيرة وتستطيع أن تواصل الرحلة، وهكذا تستمد قوتها من دموعها”.

– الأسباب العلمية لبكاء المرأة:

يعود بكاء المرأة أيضًا إلى أسباب علمية، ومنها زيادة هرمون “البرولاكتين” المعروف بهرمون الحليب، ويتواجد عند الرجل والمرأة بنسبمتفاوتة، وتكون زيادته عرضًا مصاحبًا لأسباب عديدة منها تعاطي بعض عقاقير الاكتئاب.

– أسباب اجتماعية لبكاء المرأة:

بشكل عام وفي مجتماعتنا العربية الشرقية بشكل خاص، دائمًا ما يتم التصرف مع الذكور والإناث بطرق توحي لهم بإتاحة البكاء للبنات فيأي وقت ولأي سبب بلا حرج، بينما توصل رسائل مختلفة تمامًا للذكور تلخص في جملة “الرجل لا يبكي”، بداية من بكاء الأخت لأبيها وأمهاالذي يقابل بالتهدئة في مقابل نهر الأخ إذا بكى وتنفيره من هذا الأمر وأنه ليس من شيم الرجال.

في حين أن الأمر له جوانب فسيولوجية عديدة تطرق لها كثير من الأطباء والعلماء، حيث أشاروا إلى أن للبكاء فوائد لم يجعلها العلم تقتصرعلى النساء فقط، ولكن هذا هو ما يحدث بالفعل.

– فوائد البكاء:

– بالنسبة للرجل والمرأةـ البكاء هو أسلم طريقة لتحسين الحالة الصحية وليس دليلًا على الضعف أو عدم النضج، وهو أسلوب طبيعي لطردالمواد الضارة من الجسم التي يفرزها عندما يكون الإنسان قلقًا أو متوترًا أو في حالة نفسية سيئة، فتساعد الدموع على تفريغ هذه الشحنةالسلبية.

– يقال أن البكاء أيضًا يزيد من عدد ضربات القلب، وهو ما يعتبر تمرينًا مفيدًا للحجاب الحاجز وعضلات الصدر والكتفين، بعد الانتهاء منالبكاء تعود سرعة ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي وتسترخي العضلات ثانية، فيشعر الشخص بالراحة وينظر إلى المشكلة التي تزعجهبشكل أكثر هدوءًا.

بخلاف ما يحدث تمامًا عند كبت البكاء والدموع الذي يؤدي إلى الإحساس بالضغط والإصابة ببعض الأمراض مثل الصداع وأمراض ضغطالدم وغيره.

وكما سبق القول أن في مجتمعاتنا الشرقية يعتبر بكاء الرجل عيبًا أو دليلا على الضعف، إلا أن الحقيقة أن كبت الدموع قد يعرض الإنسانرجلًا كان أو امرأة للخطر فقد يصيبه بأزمات القلب واضطرابات المعدة والصداع وآلام المفاصل وغيره من الأمراض.

ربما ذلك ما جعل العلماء يجذموا بعد عدة عمليات حسابية أن عمر المرأة أطول من عمر الرجل لأنها لا تفكر مرتين قبل الإفراج عن دموعها فيالمواقف الصعبة دون حرج اجتماعي يذكر، وإن كان الأمر صعبًا على البعض، أما بالنسبة للرجل فجميعهم تقريبًا يحذرون ذلك الفعل فيمجتمعاتنا مهما بلغت الضغوطات وهو ما يجعله أقصر عمرًا في الغالب

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com