أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الأكاديمية البحرينية د. أحلام القاسمي: المجتمعات من التقليدية إلى الحداثة
د. أحلام القاسمي
د. أحلام القاسمي

الأكاديمية البحرينية د. أحلام القاسمي: المجتمعات من التقليدية إلى الحداثة

في برنامج” حوار” تستضيف كابي لطيف الدكتورة أحلام راشد القاسمي الكاتبة وأستاذة علم الاجتماع المساعد في جامعة البحرين للحديث عن منشوراتها في المواطنة والعولمة والشيخوخة النشِطة.

تحدثت الدكتورة أحلام القاسمي عن اهتمامها بالدراسات الاستشرافية التي تتنبأ بالمشكلات الاجتماعية قبل حدوثها، وتحاول توجيه المجتمعات في فترة الانتقال من المرحلة التقليدية إلى مرحلة الحداثة. كما تطرقت للتحديات التي يواجهها الجيل الجديد كونه منفتحًا على الثقافات الأخرى من خلال وسائل التواصل وتغيرات الحياة. وتطرقت الى مشاركاتها في المؤتمرات والندوات والمحاضرات. كما تناولت موضوع الذكاء الاصطناعي وتحدياته في استبدال الوظائف الإنسانية في مختلف المجالات.

ناقشت الدكتورة أحلام القاسمي أستاذة علم الاجتماع المساعد في جامعة البحريندور المرأة البحرينية وتمكينها، وأشادت بنجاح المرأة البحرينية وتميزها في مختلف المجالات، وأشارت إلى الدعم السياسي والدولي لتمكين المرأة وتقدمها في البحرين على الصعيدين السياسي والاقتصادي. كما توقعت الكثير من التقدّم والنهوض لكوادر بحرينية على المستوى العالمي.

عن كتابها “الشيخوخة النشِطة في دول مجلس التعاون الخليجي” تحدثت د. أحلام القاسمي عن النتائج التي توصلت إليها في الدراسة، مشيرة إلى أهمية التطور الصحي الذي يساهم زيادة معدّل عمر الإنسان وتحديات الديموغرافيا في المجتمعات الخليجية. كما تحدثت عن مفهوم الشيخوخة النشطة ودورها في المجتمعات الحديثة. تناولت أيضًا مفهوم المواطنة العالمية وأهميته. وتمنّت موازنة استخدام التكنولوجيا والتواصل الواقعي للحفاظ على الإنسانية.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com