أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الزمالة الملكية للكويتيتين جنان الشهاب وخديجة الرفاعي
كونات

الزمالة الملكية للكويتيتين جنان الشهاب وخديجة الرفاعي

بعد حصولهما على الجائزة الكبرى من الشبكة العالمية للاختراع والابتكار GlobalWIIN رشحت الشبكة المهندسة جنان الشهاب، والباحثة الكويتية في الهندسة الوراثية والطب الدقيق خديجة الرفاعي لنيل الزمالة الملكية في الجمعية الملكية للفن والابتكار في لندن RSA.

وفي هذا الصدد، قالت الشهاب  إن «الجمعية في البدايات كانت مقتصرة على الرجال، إلى أن نجحت 4 نساء في الالتحاق بها عام 1800 في مجالات الفن والريادة والابتكار، ومن ثم فتح الباب أمام الناس في مختلف المجالات، وبات الكثيرون يترشحون للجمعية، لكن عدد من يتم قبولهم قليل جداً. ونعتز أنا وزميلتي خديجة الرفاعي بهذا الانجاز، ولا سيما أننا أول عربيتين تقبلنا الجمعية، ما يحمّلنا مسؤولية كبيرة».

وأضافت المهندسة جنان: «كوني سفيرة الشبكة العالمية للاختراع، كانت عليَّ مسؤولية تأسيس شبكة الشرق الأوسط، ونجحت في اجتياز هذا الاختبار، وحالياً، بعد أن حصدت الزمالة، هناك مسؤوليات عدة ملقاة على عاتقنا».

وحصلت الشهاب على الجائزة الكبرى من الشبكة العالمية في لندن عام 2019، تلتها الرفاعي بحصولها على الجائزة الكبرى عام 2020، عن ابتكار تقنية حديثة ممتدة من أداة الهندسة الوراثية لاستهداف أماكن محددة في الحمض النووي وتصويره بدقة عالية.

وفي تصريح مماثل  عبرت، الرفاعي عن فخرها بالحصول على دعوة للانضمام إلى الزمالة الملكية الـRSA، قائلة: إنجاز جديد، وأنا متحمسة بأن أكون جزءاً من مجتمع عالمي مرموق.

وتأسست الجمعية عام 1754، ومن أعضائها نيلسون مانديلا، والملك تشارلز حين كان أمير ويلز، فهو عميد أكاديمية الفنون في لندن، ومن أكبر الداعمين للفن والابتكار على مستوى العالم.

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com