أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الأمم المتحدة تدعو لتعزيز دور المرأة والمشاركة الكاملة والمتساوية للنساء في مجال التكنولوجيا 
اممم

الأمم المتحدة تدعو لتعزيز دور المرأة والمشاركة الكاملة والمتساوية للنساء في مجال التكنولوجيا 

دعت لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة في ختام دورتها السابعة والستين، الدول الأعضاء إلى تعزيز دور المرأة والمشاركة الكاملة والمتساوية للنساء والفتيات في تطوير التقنيات الرقمية، حيث ركزت الأولوية في دورة هذا العام على التمييز المستمر وسوء المعاملة وكراهية النساء التي تواجهها النساء في العالم الافتراضي.
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، كان الهدف من الدورة الـ 67، إحراز تقدم في مسألة تكافؤ الفرص في المجال الرقمي، ومعالجة القضايا المستمرة التي تؤثر على النساء والفتيات، بما في ذلك الوصول المحدود إلى التكنولوجيا، والعنف غير المتناسب عبر الإنترنت.
وقد حملت الوثيقة الختامية اسم “الاستنتاجات المتفق عليها” للدول الأعضاء الخمس والأربعين. أقرت الوثيقة بالدور الحاسم للتكنولوجيا والابتكار في تحقيق المساواة بين الجنسين.
وقد وصفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الوثيقة بأنها “مخطط لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والشباب، بهدف تعزيز المشاركة الكاملة والمتساوية والقيادة للنساء والفتيات في تصميم، وتحويل ودمج التقنيات الرقمية وعمليات الابتكار التي تلبي حقوق الإنسان واحتياجات النساء والفتيات”.
بدورها، قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، “الدكتورة سيما بحوث”: “إن الاستنتاجات المتفق عليها لهذا العام تغير قواعد اللعبة وتقدم رؤيتنا لعالم أكثر مساواة وترابطا بين النساء والفتيات بكل تنوعهن. تتمحور مهمتنا، ونحن نغادر اجتماعات هذا العام، في ترجمتها إلى واقع. يكمن النجاح النهائي لهذه الاستنتاجات المتفق عليها فيما بعد إنجازها اليوم، لأخذها والمضي بها- بصورة جماعية إلى الأمام. فلنترجمها إلى حقيقة واقعة لجميع النساء والفتيات”.
ودعت لجنة الأمم المتحدة، إلى زيادة الاستثمارات في القطاعين العام والخاص بشكل كبير لسد الفجوة الرقمية بين الجنسين، وأنظمة إيكولوجية ابتكارية أكثر شمولا، وتعزيز التقنيات والابتكارات الآمن التي تراعي المنظور الجنساني.
كما أكدت على الحاجة إلى تعليم جيد ومنصف وشامل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومحو الأمية الرقمية لضمان ازدهار جميع النساء والفتيات في عالم سريع التغير.
تضمنت لجنة وضع المرأة- ولأول مرة- جلسة تفاعلية بين ممثلي الشباب والمجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة، حيث انخرطوا في حوار وقدموا توصيات حول كيفية ضمان أن تكون الشابات والفتيات جزءا من التحول الرقمي. وتم تقديم مساهمات مهمة من قبل مجموعة واسعة من منظمات المجتمع المدني، بما في ذلك أعضاء تحالف العمل المعني بالتكنولوجيا والابتكار من أجل المساواة بين الجنسين الذي تم إطلاقه كجزء من منتدى جيل المساواة، وهو مجموعة تركز على المجتمع المدني نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com