أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / من هي فوزية زينل أول امرأة سفيرة لمملكة البحرين في مصر
فوز

من هي فوزية زينل أول امرأة سفيرة لمملكة البحرين في مصر

استقبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في قصر الصخير، السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل بمناسبة صدور المرسوم الملكي بتعيينها رئيسا للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية بلقب سفير فوق العادة مفوض، حيث تشرفت بأداء القسم القانوني أمام الملك.

فوزيةاتتنوقد هنأ جلالة الملك حمد بن عيسى السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل، وأشاد بكفاءتها في تحمل هذه المسئولية الوطنية، معربا عن تمنياته لها بالتوفيق والسداد في أداء مهمتها الدبلوماسية الجديدة، وكلفها بنقل تحياته إلى أخيه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وأخلص تمنياته لشعب مصر العزيز بدوام التقدم والرقي والازدهار.

الملك حمد بن عيسى يوجهها لتعزيز وترسيخ علاقات مملكة البحرين مع مصر

‎ وأبدى العاهل البحريني توجيهاته السامية للسفيرة فوزية زينل لتعزيز وترسيخ علاقات مملكة البحرين مع شقيقتها جمهورية مصر العربية، والاهتمام بمصالح أبناء البحرين ورعاية شؤونهم والعمل على تلبية احتياجاتهم.
‎ من جانبها، رفعت السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل أسمى آيات الشكر وبالغ التقدير والامتنان إلى المقام السامي للملك حمد بن عيسى آل خليفة، معربة عن عظيم اعتزازها بهذه الثقة الملكية السامية، مؤكدة أن توجيهات الملك ستشكل حافزا لها لبذل المزيد من الجهود والعمل على دعم وتنمية أواصر العلاقات الأخوية البحرينية المصرية.

وبهذه المناسبة، أكدت السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلة: “إن محطات العمل تتعدد ومجالاتها تتنوع لكن تبقى خدمة الوطن والإخلاص إليه هو الحاضر الثابت، واليوم تشرفت بلقاء جلالة الملكِ المعظم رعاه الله، وأداء القسم القانوني لتسلم التكليف كسفير فوق العادة مفوّض في جمهورية مصر العربية الشقيقة”.

وأضافت: “وبإذن الله تعالى نعمل مخلصين لأداء الواجب الوطني والبر بالقَسم، متبعين نهج جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، وممتثلين لتوجيهاته المباركة خدمة للوطن.

الجدير ذكره، أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، أصدر في الثامن والعشرين من شهر ديسمبر الماضي مرسوما رقم (86) لسنة 2022 بتعيين السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة البعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية بلقب سفير فوق العادة.

الجدير ذكره، أن فوزية بنت عبد الله زينل، مواليد ١٩٦١، هي أول امرأة سفيرة لمملكة البحرين في القاهرة منذ بدء العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين في عام ١٩٧١ بعد استقلال البحرين.

وفي عام ٢٠١٨، كانت فوزية زينل أول سيدة عربية منتخبة تصل إلى سدة السلطة التشريعية، حيث ترأست مجلس النواب البحريني لدور الانعقاد الخامس منذ العام ٢٠١٨ وحتى عام ٢٠٢٢.

وسبق لفوزية زينل أن شغلت العديد من المناصب، حيث عملت لفترة طويلة امتدت إلى ٢٥ عاما في تلفزيون البحرين تبوأت خلالها عدة مناصب أبرزها مديرة تلفزيون البحرين بين عامي 2008 و 2009 ومستشارة التطوير والتخطيط الإستراتيجي بهيئة الإذاعة والتلفزيون بين عامي 2007 و2008 ورئيسة قسم البرامج بهيئة الإذاعة والتلفزيون في البحرين بين عامي 1993 و 2007 كما عملت قبل ذلك مراقبة قسم البرامج بهيئة الإذاعة والتلفزيون بين عامي 1988 و 1993.

كما تشمل قائمة الوظائف التي شغلتها زينل العمل كمحاضرة بكلية الإعلام بالجامعة الأهلية بمملكة البحرين منذ عام 2017 ومديرة الشؤون الإدارية والمالية بالمدرسة الأهلية عام 2012.

وشغلت زينل عدة مناصب أخرى بينها عضوة لجنة وضع مسودة قانون الطفل وعضوة فريق العمل المكلف لبرنامج «اتخاذ القرار» ووضع الإستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية وعضوة اللجنة التنفيذية المنبثقة من لجنة التعاون بين المجلس الأعلى للمرأة والجمعيات واللجان النسائية منذ 2007.

كما أن زينل عضوة في فريق العمل المعني بدراسة وضع المرأة العربية التابع لمنظمة المرأة العربية في مصر عام 2014 وعضوة اللجنة المشتركة بين مجلس النواب وجمعية سيدات الأعمال من 2015 إلى 2016 وعضوة لجنة التدريب والتعليم والموارد البشرية بغرفة تجارة وصناعة البحرين. شاركت في تنظيم المهرجان العائلي الأول لأهالي المنطقة بنادي الرفاع الرياضي والثقافي كما شاركت في إعداد المحور الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة بتكليف من مكتب الأمم المتحدة عام 2010.

كما شغلت زينل منصب رئيسة اللجنة النسائية لجمعية البحرين الخيرية عام 2010 ومديرة اللجنة الثقافية والاجتماعية بنادي الرفاع الشرقي من 2006 إلى 2010 وهي عضو مجلس إدارة ورئيسة لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالجمعية البحرينية لتنمية الطفولة ورئيسة الحملة الوطنية لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة 2010.وفي بداية حياتها المهنية، عملت زينل أخصائية توجيه وإرشاد أسري في معهد الأمل للأطفال إذ انتدبتها وزارة التربية والتعليم إلى هناك بين عامي 1984 1988.

 

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com