أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / من كانت اول إمرأة ترتاد الفضاء في الامارات؟
مطروشي

من كانت اول إمرأة ترتاد الفضاء في الامارات؟

 

هي لا تعتبر فقط اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات. بل تعتبر اول امراة ترتاد الفضاء في العالم العربي. وهي من الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

ولدت نورا المطروشي عام 1993، وحصلت على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات في عام 2015. كما تلقت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.
انضمت نورا المطروشي إلى برنامج الإمارات لرواد الفضاء في الدورة الثانية. بعد أن أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، اسمى رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين في برنامج الإمارات. والمشتركين هم نورا المطروشي ومحمد الملا. وتم اختيار هذين الاثنين من بين أكثر من 4000 متقدم.

هذه الخطوة كان الهدف منها هو الريادة عالميًا في مجال الفضاء، ومواصلة الإنجاز وتفوق الإمارات في قطاع الفضاء العربي والعالمي.
بدأ حلم نورا المطروشي في أن تصبح رائدة فضاء منذ أن كانت طفلة صغيره. حيث طلبت منهم المعلمة ذات يوم أن تقوم ببناء خيمة ويقوموا بتخيل أن هذه الخيمة هي عبارة عن مركبة فضائية سوف تأخذهم نحو القمر. ومنذ ذلك الوقت باتت نورا تحلم بأن تتحول إلى رائدة فضاء وتحقق ما كان بالأمس حلمًا
تم اختبار نورا المطروشي من قبل برنامج سفراء شباب الإمارات وانضمت إلى رحلة تطوير مهني وتجربة تعليمية في كوريا الجنوبية عام 2013.

عملت نورا المطروشي مهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية. وهي عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين المكيانيكين. كما شغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لثلاث سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.
تعتز الإمارات بانضمام نورا المطروشي التي تعتبر اول امراة ترتاد الفضاء في الامارات والعالم العربي. وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن قدرات المرأة الاماراتية لا حدود لها، وإن إمكانياتها كبيرة للغاية.

معلومات عن اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات
ولدت نورا المطروشي عام 1993 في الشارقة. وحصلت على شهادة الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2015.
تم اختيارها من بين 4000 مرشح من أجل التدريب لرحلة إلى الفضاء

تعتبر نورا المطروشي متفوقة في الرياضيات والهندسة. وحازت على المرتبة الأولى عام 2011 في الاولمبياد العالمي في الرياضيات
كان لديها خبرة في مجال الهندسة.
تميزت بشكل كبير في مجالات الهندسة والرياضيات خلال مسيرتها.
مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.
من كلماتها المؤثرة عندما ظهرت على السوشيال ميديا والتي تحفز على النجاح والاستمرارية في السعي ” رسالتي إلى كل شخص أنه إذا كنت قد استطعت القيام والنجاح بهذا الشيء، فهذا يعني أنك أنت أيضًا قادر على النجاح به. وإذا لم يقم أي شخص بفعل أمر ما قبلك فهذا لا يعني أنك أنت لا تستطع أن تقوم بهذا الشيء. بل يمكنك أن تقوم بهذا الشيء للمرة الأولى. تذكر أن الطموح والرغبة التي تمتلكها يمكن أن تساعدك في الحصول على الفرص في أي وقت وأي مكان”

الجدير بالذكر أن نورا المطروشي من الفتيات الحالمات والمتواضعات بنفس الوقت. فلم يكن حلمها في البداية أن تكون أول رائدة عربية، لأنها لم تكن تعلم أنه لم يسبقها أحد لهذا الفخر في السابق. بل كان حلمها هو أن تصبح رائدة فضاء. وحصلت على مبتغاها عندما تم اختيارها من أكثر من 4000 مرشح.
كان حلم نورا المطروشي منذ البداية أن تزور الفضاء وتمشي على القمر. ولم يكن حلمها أن تكون اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات، أو الثانية أو الاخيرة. بل كان جل همها أن تزور الفضاء وتحقق احلامها منذ الطفولة في أن تصبح رائدة فضاء.

عملت في مجال الغاز والزيت لفترة طويلة، لكن كان حلمها في أن تصبح رائدة فضاء. وهذا الحلم هو حلم الطفولة بالنسبة إليها. وبعد أن قامت بتحقيق حلمها، تحلم اليوم بأشياء أهم. 

التدريبات التي خضعت لها اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات
خضعت نورا المطروشي مع محمد الملا إلى الكثير من التدريبات. وقد تدربت إلى عامين في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناس في هيوستن. ويعتبر هذا المركز من أكبر المراكز المتقدمة في العالم في مجال الفضاء. وهذا البرنامج كان جزء من تدريبات برنامج وكالة الفضاء لرواد الفضاء.

مجموعة التدريبات التي تعرضت لها كانت تتمحور حول:

أساسيات الطيران والتدريب على طائرة T-6 مع البحرية الأميركية في قاعدة «بينساكولا»
هذه التدريبات ستكون جزء من تدريب الدفعة 23 التي سيخضع لها رواد وكالة الفضاء ناسا الامريكية.

المهمات طويلة المدة على متن المحطة الدولية. بالإضافة إلى التحكم في الريبوت
تمارين النجاة على الماء واليابسة
مهمات السير في الفضاء
أنظمة محطة الفضاء، والتدرب على طائرة T-38 بالإضافة إلى الحصول على دورات تدريبية باللغة الروسية.
تدريبات على قيادة الطائرة النفاثة T-38، من أجل معرفة الاجراءات المناسبة عند الصعود والهبوط. على ارتفاع أكثر من 5 كيلومتر
تدريبات على جهاز الطرد المركزي، من أجل معرفة قوى التسارع العالية جي. وهذا التسارع هو عبارة عن قياس تأثر الجسم من التسارع (يتضمن التسارع معاناة رائد الفضاء عند القيام بتسريع انطلاق الصاروخ أو ما يحدث للطيار في حال الانحراف عن الاتجاه المستقيم)
هذه التدريبات تعتبر من التدريبات الاساسية من اجل صقل مهارات رواد الفضاء. وبدون هذه الاجراءات لا يمكن أن يكون رائد الفضاء متدرب بما فيه الكفاية لإكمال مسيرته.

الفخر بنورا المطروشي
تعتبر نورا المطروشي من ضمن 100 شخصية عربية أكثر تأثيرًا. وكيف لا وهي نعم المرأة العربية التي درست واجتهدت وعملت وأثبتت أن المرأة العربية قادرة على النجاح والتفوق في شتى المجالات. وحتى إذا كان هذا يتضمن الصعود إلى الفضاء وتحقيق ما يعتبر حلم بالنسبة لأي امرأة سواء كانت عربية أو عالمية. فهذا الأمر لا يتم تحقيقه بسهولة. ولم يتم اختيارها عن عبث بل تم اختيارها لأنها كانت تستحق ما وصلت إليه من خلال تدريباتها والمكثفة ودراستها والدورات التي خضغت لها وجعلتها مؤهلة لهذه المهمة الصعبة بعلمها.

ليست نورا المطروشي الوحيدة التي قدمت على برنامج الإمارات لرواد الفضاء. بل كانت نسبة الإناث المتقدمين من أجل هذا البرنامج حوالي 33%. أما أعمار المتقدمين فهي من بين 24-36 عامًا. وهذا يدل على حب الشعب الإماراتي للعلم وهدفه للوصول إلى القمم.

 

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح

في مقر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)…تماضر الخالد تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com