الرئيسية / أخبار / برئاسة قطر وإندونيسيا.. المؤتمر الدولي لتعليم المرأة الأفغانية يدعم إجراء حوار شامل في أفغانستان
بياتن

برئاسة قطر وإندونيسيا.. المؤتمر الدولي لتعليم المرأة الأفغانية يدعم إجراء حوار شامل في أفغانستان

أثنى المشاركون في المؤتمر الدولي لتعليم المرأة الأفغانية، الذي انعقد برئاسة مشتركة بين جمهورية إندونيسيا ودولة قطر في مدينة بالي الإندونيسية، على مبادرة الدولتين بتنظيم المؤتمر، وأعلنوا دعمهم لأية مبادرة أو مسعى لتهيئة بيئة مواتية لإجراء حوار شامل من أجل تحقيق سلام مستدام ودائم في أفغانستان، يمثل ويخدم شعبها بكل أطيافه.

جاء ذلك في البيان الختامي للمؤتمر الدولي لتعليم المرأة الأفغانية، الذي عبر عن تأكيد المشاركين في المؤتمر مجددا على دعمهم القوي لشعب أفغانستان، وتضامنهم معه في تحقيق السلام الدائم والاستقرار والازدهار، كما شددوا في هذا السياق على أهمية تعليم المرأة.

وأوضح البيان الختامي أنه كان هناك دعم قوي لأية مبادرة أو مسعى لتهيئة بيئة مواتية لتحقيق حوار شامل بين الأفغان من أجل تحقيق سلام مستدام ودائم في أفغانستان، يمثل ويخدم الشعب الأفغاني بكل أطيافه.

ونوه بأن النساء والفتيات عنصر أساسي في التنمية والسلام والازدهار في أفغانستان، مشددا على أن ضمان مشاركتهن الكاملة والعادلة والهادفة في المجتمع سيمكن شعب أفغانستان من الاستفادة من كامل إمكاناته.

ولفت إلى أن النساء والفتيات في أفغانستان لا تزال تواجهن التحديات، بما في ذلك وصولهن المحدود إلى التعليم والمرافق الصحية وحرية التنقل وفرص العمل.. مضيفا أنه “على الرغم من أن جميع السكان يواجهون بعض التحديات بسبب السياسات التقييدية في أفغانستان، فإن النساء والفتيات هن الأكثر تأثراً”.

وذكر البيان أن “هناك دعوة ودعما قويين لاحترام حقوق النساء والفتيات في أفغانستان، بما في ذلك حقهن في التعليم. ويتعين على أفغانستان أن تتخذ باستمرار الخطوات اللازمة لتحسين نوعية حياة النساء والفتيات الأفغانيات، وضمان إعمال حقوقهن الأساسية، بما في ذلك الحق في التعليم”.

وحث على بذل جهود جادة وإجراءات ملموسة لتوسيع فرص استفادة النساء والفتيات الأفغانيات على قدم المساواة من التعليم الرسمي على جميع المستويات وبمختلف أساليب التعلم، بما في ذلك التعلم الشخصي والافتراضي والتعلم عن بعد.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر الدولي لتعليم المرأة الأفغانية أنه يمكن تحقيق هذه الأهداف بشكل فعال بدعم دولي قوي وملموس، حيث رحب المشاركون بالدعم والالتزام بمواصلة التعاون مع الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي والمجتمع الدولي، والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص لحشد الدعم الدولي الذي يعزز ويحقق نظام تعليم وتدريب شامل في أفغانستان، خاصة للنساء والفتيات.

كما رحب المؤتمر بالتعهدات والإعلانات الخاصة بالجهود الجماعية الملموسة لتعليم النساء والفتيات الأفغانيات، التي تم تقديمها خلال هذا المؤتمر، بما في ذلك التمويل والتبرعات العينية والمنح الدراسية من الحكومات والجهات غير الحكومية.

ودعا المؤتمر البلدان والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين للانضمام إلى هذه المبادرة الجماعية، مؤكدا أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يعمل مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين في أفغانستان لوضع استراتيجية قوية لمشاركتهم طويلة الأجل في أفغانستان لضمان تقديم المساعدة الدولية بشكل فعال وشامل.

وفي ختام البيان، أثنى المشاركون في المؤتمر على مبادرة إندونيسيا وقطر في استضافة المؤتمر، ودعموا جهودهما الجماعية لمتابعة هذه الرسالة التي تمثل بيان رؤساء المؤتمر.

شاهد أيضاً

طنجا

أباندا: المؤتمر الدولي بطنجة تثمين لخبرة وكفاءة المرأة الإفريقية

قالت رئيسة الملتقى العالمي الـ70 امرأة خبيرة إفريقية، صولانج بسابيم أباندا، الثلاثاء بطنجة، إن انعقاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com