أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / طبيبة هندية: «تدخين المرأة مرتبط بمتلازمة موت الرضع المفاجئ»
تدخينن

طبيبة هندية: «تدخين المرأة مرتبط بمتلازمة موت الرضع المفاجئ»

يحمل التدخين أضرارًا كثيرة بالنسبة للسيدات مقارنة بالرجال، فقد يعرضهن للعديد من المشكلات، أبرزها النوبات القلبية والعقم، والأورام السرطانية وغيرها من الأمراض المستعصية.

خطر التدخين على السيدات

لا تقتصر خطورة التدخين على النوبات القلبية فقط ولكن يسبب أيضا السكتات الدماغية والجلطات الدموية وخصوصًا للسيدات ممن يستخدمن وسائل تحديد النسل.

ففي تقرير نشره موقع “ذا هيندو” الطبي، صرح الدكتور بانكاج شاتورفيدي، اختصاصي الأورام في مستشفى تاتا ميموريال في مومباي، قائلا :” المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالعقم. وقد يواجهن صعوبة في الحمل أو يعانين من الإجهاض أو الحمل خارج الرحم”.

كما صرحت الدكتورة ريفاثي جاناكرام، طبيبة أمراض النساء في مادوراي: ” المدخنات قد يلدن أطفالًا قبل الأوان أو منخفضي الوزن أو يعانون من تقييد النمو داخل الرحم، لأن النيكوتين من التبغ يقلل من تدفق الدم في المشيمة ويعيق نمو دماغ الجنين”.

وأشارت ريفاثي إلى أن مخاطر ولادة جنين ميت وموت حديثي الولادة ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) تزداد أيضًا لأن تدخين الأم يزيد من إنتاج الكاتيكولامين الذي يمكن أن يؤدي إلى نقص تروية وحدة الجنين. هذا حتى لو استقلت بمجرد الحمل.

وقد يتسبب التدخين في الانقطاع المبكر للدورة الشهرية، بالإضافة لاحتمالية حدوث نزيف، إلى جانب مرض التهاب الحوض الذي يستدعي تدخلاً طبياً، ومن المحتمل في هذه الحالة أن يحدث الحمل خارج الرحم.

مخاطر التدخين على المرأة وأمراض القلب

وأكدت ريفاثي، على أن المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. لأن هرمون الاستروجين يحمي القلب بشكل طبيعي، ولكن عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، ينخفض ​​الكوليسترول الحميد (الكوليسترول الجيد) وترتفع الدهون الثلاثية. ونتيجة لذلك، يزداد ميل الدم للتخثر وتصبح عضلة القلب غير مستقرة كهربائيًا.

وأكدت سريناث ريدي، أخصائي أمراض القلب ورئيس مؤسسة الصحة العامة في الهند، إن الحماية الطبيعية التي تتمتع بها النساء ، ضد أمراض تصلب الشرايين في الأوعية الدموية والنوبات القلبية قبل انقطاع الطمث ، يتم إزالتها بواسطة دخان التبغ.

 

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com