الرئيسية / أخبار / المومياء الحامل.. جدل عالمي حول جثمان المرأة المصرية الغامضة
حاممومي

المومياء الحامل.. جدل عالمي حول جثمان المرأة المصرية الغامضة

تجدد الجدل حول حقيقة مومياء مصرية، يعتقد أنها لامرأة حامل تم تحنيطها بعد موتها والجنين في بطنها، إذ أفادت دراسة أجراها باحثون بولنديون أن المومياء لم تكن حاملا، فيما أكد باحثون آخرون أنها كانت حاملا بالفعل.

كانت دراسة أجراها فريق من الباحثين البولنديين قالت العام الماضي إنها اكتشفت المثال الوحيد المعروف لمومياء مصرية محنطة وحامل، وفقا لسكاي نيوز عربية.

لكن الدراسة الجديدة شككت في تلك النتيجة، وأفادت أن ما ذكره مشروع “وارسو للمومياء بشأن وجود جنين كشفته فحوص الأشعة السينية والتصوير المقطعي، كان في الواقع “وهم كمبيوتر وسوء تفسير”.

ويعتقد الباحثون في هذه الدراسة أن ما كان بداخل المومياء المصرية هو أعضاء محنطة في المعدة وليس جنين محنط، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقالت المشاركة في تأسيس مشروع وارسو، كاميلا براولينسكا، إن البحث الأصلي عن المومياء لم يكن دراسة علمية موثقة، وشكك في النتائج أيضا عالم الأشعة لوكاس كوناكي.

ورفض اثنان من المشاركين في المشروع، وهما مارزينا أوزاريك- سزليك وفوجيك أيسمند هذه الخلاصات، وقالوا إن إدارة المشروع لم تؤكد هذه المعلومات، مشددين على أن المومياء كانت حاملا.

وانطلق مشروع “وارسو” في بولندا عام 2015، ويقوم على استخدام التكنولوجيا لفحص القطع الأثرية في متحف العاصمة البولندية.

وكان الباحثون يعتقدون أن المومياء تعود إلى ذكر كان يعمل كاهنا، لكن فحوصا لاحقة أكدت أن المومياء لامرأة كانت حاملا في الأسابيع 26- 30، وتوفيت أثناء الحمل لأسباب غير معروفة.

ويعتقد هؤلاء أن هذه المرأة كانت على الأرجح ذات مكانة عالية بين الفراعنة، وكان عمرها يتراوح بين 20 و 30 عاما عندما توفيت خلال القرن الأول قبل الميلاد.

وفي عام 2021، خلص فريق مشروع وارسو إن الجنين لم يُستأصل من الرحم.

وكتبت براولينسكا في دورية خاصة بالعلوم الأثرية والأنثروبولوجية في يوليو الماضي، أن لديها اعتقادا بأن الحزم الأربعة الموجودة في تجويف بطن المومياء كانت عبارة أعضاء محنطة ملفوفة بغطاء.

وأضافت أن المحنطين المصريين هم مَن وضعوا تلك الحزم داخل بطن المومياء.

شاهد أيضاً

التقاء الأسرة يخفف من القلق والتوتر

قطر ..خبيرات: ترتيب الأولويات يعزز مشاركة المرأة في قضايا التنمية

أكد عدد من الخبيرات في مجالات البرمجة العقلية والنفسية والتنمية البشرية أهمية وضع جدولة منتظمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com