أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الدكتورة رنده يمق طبيب أمراض النساء والولادة والتجميل لـ”العصفورة نيوز”:سعيدة بعملي في الكويت..و المرأة في مجال الطب النسائي أثبتت جدارتها رغم التحديات.
رانتدة23

الدكتورة رنده يمق طبيب أمراض النساء والولادة والتجميل لـ”العصفورة نيوز”:سعيدة بعملي في الكويت..و المرأة في مجال الطب النسائي أثبتت جدارتها رغم التحديات.

*مجال عملنا يتطلب يقظة مستمرة والإطلاع على كافة التطورات الحديثة.

* الهوس بعمليات التجميل أصبح منتشرا بين النساء بشكل كبير..و العدوى انتقلت إلى الرجال أيضا

* لا بد من وقاية المرأة الحامل ومتابعتها بشكل جيد قبل الولادة..و الصيدلي ممنوع أن يعطي وصفة طبية.

*الفحص قبل الزواج ضرورة لأنه يقي الأطفال من أن يولدوا مصابين بتشوه خلقي

* هناك العديد من المشاكل التي تواجهها المرأة الحامل خلال فترة الحمل..وإذا حدث الإجهاض في ظروف غير معقمة سوف يحدث العقم.

*انصح من تتزوج في سن مبكرة بألا تحمل إلا بعد ثلاث سنوات.

(…حاورت “العصفورة نيوز” الدكتورة اللبنانية رنده يمق طبيب أمراض النساء والولادة،الحاصلة على ماجستير أمراض النساء والولادة من أوكرانيا،والخبيرة بمجال أمراض النساء والولادة والتجميل النسائي،وتعمل حاليا في هذا المجال بمراكز طبية بالكويت ،والتي أكدت على أن المرأة قادرة على منافسة الرجل في كافة المجالات ،موضحة أن ثقافة المجتمعات هي التي تحدد طبيعة هذه المنافسة التي يجب أن تدور في إتجاه المنافسة التي يحترم فيها كل طرف ،الطرف الأخر،وأن ينظر إليه على أنه إستكمال ،مشيرة إلى أن المرأة في مجال الطب النسائي أثبتت جدارتها رغم التحديات والصعاب التي تواجهها ليس من حيث طبيعة المهنة التي تتطلب يقظة مستمرة ،والإطلاع على كافة التطورات الحديثة في هذا المجال ،ولكن أيضا في الثقافة المجتمعية ،حيث أن كل مجتمع له ثقافته ونظرته للمرأة ،متمنية تغيير بعض الثقافات في بلداننا العربية ،وأن يتم التعامل مع عمل المرأة في كل المجالات على أنه إضافة ،ومشاركة فعالة ،مستشهدة بالمجتمعات المتحضرة ،والمتقدمة التي تحقق المساواة في التعليم والعمل ،وتعترف بدور المرأة في تنمية المجتمع،وقالت ايضا ان الطب النسائي وصل الى تقدم كبير،وان هناك أنواع مختلفة من الأمراض ،وكل الحلول صارت موجودة ..وقالت انها سعيدة بتجربتها بالعمل بالكويت ،مشيدة بمناخ العمل والعلاقات التي كونتها في الكويت من خلال العمل كطبيبة ،وكذلك القاء محاضرات في الجامعة واتحاد العمال ..
د. راندا تحدثت عن قضايا عديدة ونصائح مفيدة ،حيث أشارت إلى ان الهوس بعمليات التجميل أصبح منتشرا بين النساء بشكل كبير، كاشفة عن ان العدوى انتقلت إلى الرجال أيضا!..وتطرقت الدكتورة راندا إلى العديد من الامراض النسائية والنصائح الطبية المهمة للمرأة الحامل، مؤكدة أهمية فحص عنق الرحم باستمرار، خاصة لمن يعانين الحكة للحيلولة دون الإصابة بسرطان عنق الرحم، مشيرة إلى وجود فيروس يسبب هذا المرض الخطير ويمكن للزوجين تناول لقاح لتجنبه.. وفيما يلي التفاصيل:..).

رانداات

* بداية من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من النساء حاليا سرطان عنق الرحم فما هو العلاج لهذا المرض؟
ـ إذا وجد السرطان في عنق الرحم فلا دواء إلا بالاستئصال، ونسعى دائما إلى الكشف عن سرطان عنق الرحم من خلال إجراء التحاليل الدورية وأخذ مسحة من عنق الرحم والكشف على الفيروس الحليمي الذي يتسبب في سرطان عنق الرحم، فنسعى دائما إلى الكشف في المراحل الأولى، ونعطي الزوجين لقاحات للوقاية من سرطان عنق الرحم، وهي ثلاث جرعات أول شهر وثاني شهر، وبعد ستة أشهر نعطي جرعة بتكون مثل جرعة تذكيرية للتأكد من أننا قضينا على الفيروس الموجود، وفي تلك الحالة تأخذ الزوجة والزوج الجرعات من اللقاحات.

* أكثر النساء في هذه الفترة يبحث عن الناحية التجميلية أكثر من الناحية الطبية فلماذا؟
ـ ممكن أن نقول إنها موضة، ولكنني بطريقتي أسعى دائما إلى توعية المرأة قبل أن تعمل تجميل، وفي إحدى المرات أتت لي امرأة حامل تشتكي من حكة، وقبل أن تأخذ تحاميل كشفت عليها، ومن ثم اكتشفت أن لديها مشكلة قد تتسبب في السرطان، ونصحتها بأن تأخذ اللقاحات هي وزوجها.

* هناك قلة وعي لدى المرأة الحامل ولا تتردد على عيادات الطبيب إلا قبل الولادة؟
ـ لا بد أن تأتي المرأة الحامل شهريا، ولأن المرأة وهي حامل تحدث لها مفاجآت، وقد تكون مفاجآت غير سارة، لذلك أسعى إلى أن أجري كل شهرين أو ثلاثة أشهر تحاليل دم لأنها قد تصاب بفقر دم، لذلك أسعى إلى تحضيرها قبل الولادة لكي أرفع الدم عندها لأنها خلال الولادة لا بد من وجود نزف معين، لذلك لا بد من وقاية المرأة ومتابعتها بشكل جيد قبل الولادة.

*هل صحيح أن التهابات الجهاز التناسلي عند المرأة تؤخر من عملية الإنجاب؟
ـ بالتأكيد لأن هذه الالتهابات قد تصيب الأنابيب وبالتالي يحدث انسداد ويحدث تلصق داخل أنابيب فالوب، ولا بد هنا أن نعرف ما هي قنوات أو أنابيب فالوب.. أنابيب فالوب عبارة عن أنبوبتين رقيقتين تقع كل واحدة على جانبي الرحم، والتي تعبر من خلالها البويضة الناضجة من المبيض وصولا إلى الرحم، وإذا حدث انسداد في قنوات أو أنابيب فالوب، فذلك الانسداد سوف يمنع وصول البويضة من المبيض إلى الرحم، وأحيانا يحدث الانسداد في جانب واحد أو في الجانبين، وقد يحدث حمل خارج الرحم وهذا أمر خطير وفي تلك الحالة نضطر إلى استئصال الأنبوب كليا.

*كيف يمكن أن يسبب انسداد أنابيب فالوب العقم؟
ـ كل شهر عندما يحدث التبويض تخرج بويضة من المبيض وتنتقل عبر قناة فالوب وصولا إلى الرحم، ولحدوث الحمل تسبح الحيوانات المنوية من عنق الرحم وصولا إلى الرحم، ثم تنتقل عبر قناة فالوب حتى تصل للبويضة، وعادة ما يحدث التخصيب أثناء الانتقال عبر قناة فالوب، فإذا حدث انسداد في إحدى القناتين أو في الاثنتين معا، فالبويضة لا تستطيع أن تنتقل من المبيض إلى الرحم، وفي الوقت نفسه الحيوانات المنوية لا تستطيع أن تصل إلى البويضة لتخصبها، فلا يحدث الحمل، في بعض الحالات لا يكون انسداد الأنبوب كليا، لكن يكون انسدادا جزئيا فقط، وهذا يمكن أن ينتج عنه الحمل الأنبوبي، أو ما يعرف بالحمل خارج الرحم، وكما قلت هذا أمر خطير جدا.

*هل يمكن أن يحدث حمل في حالة انسداد الأنابيب؟
ـ يمكن ذلك إذا كان الانسداد في جانب واحد فقط، فيمكن أن يحدث الحمل من خلال الأنبوب أو الجانب الآخر المفتوح.

*ما هي أسباب انسداد أنابيب فالوب؟
ـ السبب الأكثر شيوعا لحالات انسداد الأنابيب يكون بسبب مرض التهاب الحوض، أو إذا تعرضت قبل ذلك لعدوى الأمراض المنقولة جنسيا، مثل الكلاميديا أو السيلان، أو لعدوى الرحم الناجمة عن الإجهاض، أو تعرضت لجراحة بالبطن، أو لجراحة بالرحم، أو تعرضت لحمل خارج الرحم.

راندا3

*هل تحدث الالتهابات عقما؟
ـ بالطبع تحدث العقم إذا حدث انسداد الأنابيب، وفي تلك الحالة لا تصل أي بويضة إلى الرحم، ويمكن من خلال المنظار فتح هذه الأنابيب، وبالطبع لا بد أن تأخذ علاجا لكي يحدث الحمل.

*هناك بعض النساء يفضلن الذهاب إلى الصيدلي ويشتكين من وجود التهابات ويصف لهن العلاج؟
ـ هنا الجهل ومن المفترض أن الصيدلي ممنوع أن يعطي وصفة طبية، وهو عليه أن ينفذ أوامر الطبيب، حتى أنه لا يستطيع أن يغير اسم الدواء حتى يعود إلى الطبيب المعالج، فهذا خطأ على الصيدلي، ويعود كذلك لجهل الناس باستسهالهم الذهاب إلى الصيدلي.

*هل تحبذين الفحص قبل الزواج للرجل والمرأة؟
ـ في الأمراض المتوارثة من المفترض أن يتم الفحص قبل الزواج، وهذا الفحص يقي الأطفال من أن يولدوا مصابين بتشوه خلقي، وهذه الأمراض، مثل فيرس سي ومرض الايدز بالتأكيد فمن المفترض أن يتم هذا الفحص، إضافة إلى أن هذه الأمراض قد تصيب الطفل بالعمى إلى غير ذلك من تشوهات خلقية بسبب إهمال الفحوص قبل الزواج.

*ما هي مستجدات عالم التجميل النسائي حاليا؟
ـ الليزر والفيلر أحدث المستجدات في عالم التجميل، فهناك عدة أشياء يتم إجراؤها بالليزر، منها التضييق المهبلي، والتبييض والتوريد، والفلير وهو حقن مواد معينة في تلك الأماكن أو شفط الدهون ومن ثم حقن هذه الأماكن.

*هل الأمر مقتصر على المرأة فقط، بمعنى هل عمليات التجميل مقتصرة على المرأة فقط؟
ـ الأمر لم يعد مقتصرا على المرأة فهناك من الرجال من يتردد على عيادات التجميل لإجراء العديد من العمليات، وهذا الأمر يعد هوسا بهذه العيادات، والطبيب هو من يحدد إذا كان سيتجه إلى التجميل أو إلى العلاج، فالمرأة أحيانا يكون لديها بعض التشوهات لذلك لا بد أن يتم إجراء علاج لهذه التشوهات لتعيش مع زوجها حياة طبيعية.

*هل هناك ما تحرصين على متابعته مع المرأة؟
ـ بالتأكيد أحرص على إجراء فحوص دورية للكشف المبكر عن مرض سرطان عنق الرحم، إضافة إلى علاج السلس البولي من دون جراحة.

*ماذا عن عمليات الإجهاض… هل تؤدي هذه العمليات إلى العقم؟
ـ إذا حدث الإجهاض في ظروف غير معقمة فبالتأكيد سوف يحدث العقم لأنه سوف يؤدي إلى التهابات، ومن ثم التصاقات داخل الرحم أو في الأنابيب.

*هناك العديد من المشاكل التي تواجهها المرأة الحامل خلال فترة الحمل فما هي أهم هذه المشكلات؟
ـ من بداية الحمل أول مشكلة تواجهها المرأة الحامل هي الترجيع والدوخة، وعدم رغبتها في الأكل، وهذا الأمر يؤثر عليها لأنه يحدث لها فقر دم، إضافة إلى أن الرحم مع زيادة حجمه قد يحجز البول في الكلى ويحدث مشاكل في المسالك البولية، أو في الكلى، والمرأة الحامل في الغالب تتعرض للفطريات والالتهابات، وعند تعب الكلى قد يرتفع الضغط بسبب عدم عمل الكلى بشكل سليم، ويحدث ذلك لديها تسمما في الحمل، وقد تتعرض لارتفاع ضغط الدم الحاد جدا، وقد يعرض الأم والجنين للوفاة.

*كثيرا ما يحدث زيادة مياه على الجنين وبالتالي تحدث الوفاة للطفل فما الأسباب وراء تلك الحالة؟
ـ زيادة الماء هذه في الغالب تكون بسبب التهاب في الجدار الخاص بالكيس الذي يحمل الطفل، ونتيجة الضغط الزائد للماء المشيمة ترتفع من مكانها فلا يصل الأكسجين إلى الجنين ومن ثم تحدث حالة الوفاة.

*بعض السيدات اللاتي أصبن بالسرطان وشفاهن الله من هذا المرض هل هناك أمل في أن تحمل مرة أخرى؟
ـ لا يحدث حمل، وأنا لا أحبذ أن تأتي بأطفال لأن العلاج الكيماوي يؤثر على المبايض فقد تأتي بطفل مشوه، أو يكون أكثر عرضة لأن يصاب بالسرطان، وهذا رأيي الخاص.

*بماذا تنصحين السيدات خلال فترة الحمل؟
ـ انصحهن باتباع طريقة معينة في الغذاء، فأنا لا أعتمد على الأدوية وأفضل أن أعتمد على الأغذية الطبيعية، الحليب والزبادي واللحوم البيضاء وأكل السبانخ والعدس وعصير التوت البري بدلا من المشروبات الغازية، إضافة إلى تناول وجبات بها فيتامين دي، لأنها تساعد على التحام المشيمة بالرحم بشكل أكبر، ويخفف من نسبة الولادة المبكرة، ودائما أحرص على أن تجري تحليلا كل شهرين، أو بحد أقصى كل ثلاثة أشهر لكي أطمئن عليها.

*في حالة عدم وجود حمل بعد الزواج كيف تتعاملين مع هذه الحالات؟
ـ قبل أن تمر سنة على الزواج لا ننصحهم بأخذ شيء، ولكن يتم إجراء تحاليل للهرمونات، وتحاليل للسائل المنوي للزوج قد يكون مصابا بدوالي، وفي تلك الحالة تتم إحالته إلى طبيب أخصائي لمعالجته، وفي نفس الوقت نعطي المرأة منشطا، وهذه الحالات في الكثير من الأحيان تأخذ قرابة سنة لتتم معالجتها.

*اكتشف أخيرا أحد الأشخاص يجري عمليات وهو غير طبيب فبماذا تنصحين الناس في هذه الحالة؟
ـ بالطبع انصح الجميع بالذهاب إلى مراكز طبية مرخصة، وهذا أمان لهم أكثر، وهؤلاء الناس عند التوجه إلى مثل هذه العيادات سوف يكتشفون خطأهم، ولكن في وقت لن ينفع فيه الندم.

*هل عمليات التجميل مكلفة؟
ـ بالفعل هي عمليات مكلفة ولكنها بحسب ما هي العملية التي يتم إجراؤها.

*ماذا بعد الولادة وهل المرأة تأخذ أدوية معينة؟
ـ بعد الولادة أغلب النساء يركضن على وسائل منع الحمل، ولكن هناك تحاميل ممكن أن تستعمل وهي لا تؤثر على الحليب خلال فترة الرضاعة، والآن في تحاميل تستعمل عند اللزوم لمنع الحمل، ونصيحة للنساء اللائي يلدن ولادة قيصيرية، من المفترض أن يكون لديها سنتان راحة بين الولادة القصيرية، والحمل التالي، لأن الحمل الثاني قد تلد طبيعي، وبعد عدة ولادات قيصرية جدار الرحم يكون رقيقا، وهذا الأمر خطر على حياة الأم؛ لأنها قد تتوفى فيها هي والطفل، وأنصح إذا أردن تركيب لولب بعد القيصرية فلا يكون إلا بعد ستة أشهر.

*الولادة الكثيرة في بعض الدول أمر أصبح طبيعيا فهل هو مجهد للمرأة؟
ـ بالطبع مجهد جدا، والمرأة في تلك الحالة مجبرة وإلا ستكون مهددة بالزوجة الثانية، لذلك تلجأ النساء في هذه الحالة إلى العمليات التجميلية لكي تظل في نظر زوجها امرأة جميلة.

*هل يأتي إليك أحد وتقولين له لا تجر عملية تجميل؟
ـ في الغالب لا يأتي أحد إلا وهو محتاج فعليا أن يجري عملية تجميل.

*هناك من يتزوجن في سن مبكرة جدا فهل هناك خطورة على المرأ ة في تلك الحالة؟
ـ بالفعل هناك خطورة على الفتاة في تلك الحالة لأن جسمها لم يكتمل فبالتأكيد سوف تعاني وهذا يشكل خطورة عليها، لذلك أنصحها دائما بألا تحمل إلا بعد ثلاث سنوات، ولا بد أن تعيش الفتاة طفولتها في تلك الحالة، لأنها جريمة من وجهة نظري.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com