الرئيسية / أخبار / د. شيماء بهاء الدين ممثلة أصحاب الأعمال في لجنة المرأة بمنظمة العمل العربية في حوار شامل مع “العصفورة نيوز “: لا يمكن ان نضع خطط ويتم تنفيذها بمنأي عن النصف الثاني للمجتمع..
IMG-20220714-WA0012

د. شيماء بهاء الدين ممثلة أصحاب الأعمال في لجنة المرأة بمنظمة العمل العربية في حوار شامل مع “العصفورة نيوز “: لا يمكن ان نضع خطط ويتم تنفيذها بمنأي عن النصف الثاني للمجتمع..

**اتمني ان تكون هذه الفترة لتنفيذ الخطط والافكار اكثر من المزيد من الدراسات.

*المرأة هي أكثر من تأثر بتداعيات جائحة كورونا علي مستوي العالم

*المرأة تعاني في مواقع الصراعات والنزاعات ..وعلينا وضع ضمانات وبرامج لدعمها في مثل هذه الظروف الطارئة.

*اتحاد الصناعات المصرية انشئ وحدة للمرأة هدفها رفع الوعي لدي الشركات بحقوق المرأة.

*عهد السيسي ازدهار وتميز وتمكين للمرأة المصرية علي كافة الاصعدة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

*ريادة الاعمال بوابة تفتح افاق لمستقبل اكثر تمكينا للمرأة العربية في ظل ظروف اقتصادية

*اجد متعة كبيرة في تغيير حياة الاخرين للافضل عن طريق مساعدتهم في الحصول علي تعليم مناسب

إلتقت “العصفورة نيوز ” مع د. شيماء بهاء الدين القيادية في لجنة شؤون المرأة بمنظمة العمل العربية التابعة لجامعة الدول العربية ،ممثلة عن أصحاب الأعمال المصريين في تلك اللجنة التي تشكلت قيادتها الجديدة مؤخرا ..أجابت د. شيماء على تساؤلات غاية في الأهمية تخص المرأة العربية والتحديات التي تواجهها ،وتميزت اجابتها بالمهنية والموضوعية لتؤكد أننا أمام نموذج قيادي يستحق التقدير والاحترام .تطرقت أيضا إلى رؤيتها للنهوض بدور لجنة المرأة خلال الفترة المقبلة حتى تتواكب مع تحديات العصر ..أشادت د. شيماء بمكانة المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ..كما تحدثت عن تحديات كورونا والاحتلال ومواقع النزاعات والصراعات على المرأة وقدمت تصورات لمواجهة ذلك ..فإلى الحوار ..

IMG-20220714-WA0014

1– ما تعليقك علي ذلك الاختيار والانتخاب، وهل لديكم رؤية او خطة عمل او تصور شامل للنهوض بعمل هذه اللجنة؟
سعيدة جدا بهذا الاختيار والانتخاب، خاصة انها المشاركة الاولي لي في لجنة المرأة بمنظمة العمل العربية، وسعيدة اكثر بالتعرف علي عضوات هذه اللجنة المحترمات.
بكل تأكيد لدي الكثير من الافكار والتصورات والامال لهذه اللجنة، والتي سوف اناقشها مع عضوات اللجنة في اول اجتماع سيجمعنا باذن الله، حتي نضع ،(كفريق عمل واحد) تصور وخطة عمل متكاملة للفترة القادمة.
فيجب وضع كافة مخرجات اللجنة السابقة في الاعتبار والبناء علي أهم توصياتها، واتمني ان تكون هذه الفترة هي فترة تنفيذ للخطط والافكار اكثر من ان تكون قائمة علي عمل المزيد من الدراسات، بل الاستفادة من الخبرات والدراسات السابقة.
كما اتمني ايضا ان يكون هناك مشاركة مميزة للرجل في تنفيذ هذه البرامج والانشطة، فلا يمكن ان نضع خطط ويتم تنفيذها بمنأي عن النصف الثاني للمجتمع، بل هي رؤية متكاملة تقوم علي الاحترام والمساندة المتبادلة دائما.

2- بصفتك مسؤولة مصرية وممثلة عن اصحاب الاعمال كيف تقييمين مكانة ودور المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟
بكل تأكيد هو عهد ازدهار وتميز وتمكين للمرأة المصرية علي كافة الاصعدة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
فما رأيناه خلال السنوات القليلة الماضية يعتبر طفرة بكل ما تحمله الكلمة من معني وكذلك ما استتبعه من تغييرات في الدستور والقانون.
فرأينا تمثيل مميز للمرأة في كل من مجلسي الشعب والشوري (مجلس النواب ومجلس الشيوخ)، كما رأينا العديد من البرامج القومية للرعاية الصحية بشكل عام وبصحة المرأة والطفل بشكل خاص “مبادرة 100 مليون صحة”، وكذلك المبادرات القومية التي شكلت جانب هام في الارتقاء بالحياة الاجتماعية “مبادرة حياة كريمة” التي تغطي اكثر من 1000 قرية مصرية ، وايضا التشريعات والقوانين التي تحمي المرأة في الحياة العامة والخاصة.
فقد استعاد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي المكانة المميزة التي اعتادت عليها المرأة المصرية. فمنذ قديم الازل كانت المرأة المصرية تتقلد أرفع المناصب، فكانت أول مرأة عربية تعمل كسفيرة، وقاضية، ومحامية، وطبيبة وقائدة طيارات وسفن.

IMG-20220714-WA0020

3- هل ترين ان الابحاث والدراسات الموجودة حاليا في المؤسسات المعنية بشؤون المرأة كافية لتحديد التحديات التي تواجه المرأة العربية؟
أجدها خطوة جيدة جدا، لكم المهم هو تنفيذ ما جاء فيها من توصيات وافكار ووضع معايير لقياس التطورات وسرعة معالجة ما قد يحدث من تحديات وفجوات
في الفترة الاخيرة وجدنا العديد والعديد من المؤسسات والمنظمات والجمعيات علي المستوي المحلي والاقليمي والدولي والتي تولي أهمية قصوي لدراسة الوضع الحالي والوقوف علي اهم التحديات ومحاولة وضع تصور لتخطي هذه التحديات.
نعم كل دولة تختلف ظروفها عن الاخري، ولهذا يجب ان تكون طرق تنفيذ وتطبيق اليات هذه الدراسات والتوصيات تتوأم مع ظروف وثقافة كل دولة .

4- هناك اصوات تتحدث دائما عن أهمية وجود تشريعات تحفظ حقوق المرأة. ما رؤيتك ومطالبك من اي تشريعات مرتقبة او تعديلات مطلوبة لحماية حقوق المرأة؟
كما ذكرت سابقا، كل دولة لها ظروف سياسية وثقافية واجتماعية تختلف عن باقي الدول، فاذا كنا هنا سنتحدث عن مشكلات او تحديات عامة تحتاج الي تشريعات وتوجد بنسب متفاوتة في كافة دول العالم، فاننا سنتحدث عن قضية المساواة في الاجور، والمساواة في كافة الحقوق المدنية، وكذلك المساواة في مزاولة كافة الاعمال وريادتها والمساواة في كافة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

5- هل طموحات المرأة العربية لخوض تجربة ريادة الاعمال مشروعة؟ وهل هناك معوقات تحاصر ذلك الطموح؟
تعتبر ريادة الاعمال بوابة تفتح افاق لمستقبل اكثر تمكينا للمرأة العربية في ظل ظروف اقتصادية فرضت تحديات علي الاسرة العربية مما دفع المرأة الي الخروج الي سوق العمل في بعض الاحيان اجبارا وليس طواعية. ومن خلال مبادئ ريادة الاعمال وتوظيف الافكار الابداعية والحلول الابتكارية، وبأقل رؤوس الاموال المتاحة، اصبحت الفرصة ممكنة لتأسيس مشروعات ما يطلق عليها “home-based start ups” او مشروعات ناشئة من المنزل، والدخول في شراكات مع نفس النمط من مبادرات الشركات الناشئة واستغلال انتشار ظاهرة “outsourcing” لتحسين سلسلة الامداد دون تحمل كامل التكلفة.
يبقي ابرز التحديات والمعوقات وهي وجود برامج مساعدة من بناء القدرات والتدريب والتشبيك والتمويل واستيعاب اليات التسويق خاصة الالكتروني منها، بالاضافة الي وجود تشريعات وقوانين محفزة لقطاع الشركات الناشئة والتي منها علي سبيل المثال دعم شركات الشخص الواحد والمنشئات الفردية واعطاء تسهيلات ضريبية وتسهيل تسجيلها واشهارها.

IMG-20220714-WA0011

6- ثقافة بعض المجتمعات العربية.. هل تؤثر علي دور المرأة وقدرتها علي المشاركة في عملية التنمية؟
تختلف عادات وتقاليد وثقافات كل دولة عن الاخري، وكذلك يختلف مقدار ما تأخذه المرأة من مساحة الحريات والحقوق والواجبات وفقا لهذه العادات والتقاليد.
فكما تحدثنا سابقا، فقد حدث تطور كبير في العديد من الدول العربية مؤخرا وفي اعطاء مساحة حرية اكبر وحقوق اكثر للمرأة، وخاصة في تلك الدول التي كانت تعاني فيها المرأة طويلا في نيل حقوقها وخاصة في مجال المشاركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهو ما اجده خطوة ايجابية جدا لمزيد من تواجد المرأة ومشاركتها في عملية التنمية علي المستوي المحلي والاقليمي والدولي.

7- هل المرأة العربية تتمتع بنظام تعليمي وصحي كفيل بتأهيلها للعب دور في سوق العمل؟
شهدت العديد من الدول العربية تطور ملحوظ في الاجراءات والاصلاحات الداخلية بشكل عام، والاصلاحات التي تخص المرأة بشكل خاص. وهو ما يجعل من المرأة اكثر تأهيلا للعب دور اكبر في تقدم هذه الدول.
فوجدنا عدد أكبر من الوزيرات العربيات في الحكومات المختلفة، ووجدنا اول رئيسة وزراء عربية تتقلد هذا المنصب في دولة تونس الشقيقة، ووجدنا نسبة تمثيل النساء في سوق العمل تزداد عاما بعد عام، ووجدنا تنوع في المناصب المرموقة التي تتقلدها النساء في الدول العربية، ووجدنا زيادة في نسبة تعليم البنات الي اخره من النماذج التي نشهدها كل يوم بصورة واضحة.

8– الوطن العربي تأثر بتداعيات كورونا ،اضافة الي النزاعات والصراعات والاحتلال في بعض البلدان العربية… الي اي مدي تأثرت المرأة بتلك الاحداث؟
المرأة هي أكثر من تأثر بتداعيات جائحة كورونا علي مستوي العالم. فأكثر من 70% من القطاع الطبي وخدماته من النساء واللاتي كانت حائط الصد الاول لهذا الوباء.
واكثر من تضرر ايضا في العديد من القطاعات التي عانت بشدة من هذه الجائحة، ومنها علي سبيل المثال قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة، وهو القطاع المعروف عنه انه اكثرالقطاعات التي تستوعب عمالة النساء. وكذلك قطاعات السياحة وخدمات الطيران، فضلا عن الالتزامات والمهام وزيادة الاعمال الموكلة علي النساء فيما يخص البيت ورعايتها للاسرة بمهام اكثر اثناء الكورورنا وخاصة بعد التحول الي التعليم عن بعد وكذلك العمل عن بعد تحمل كل تلك الاعباء
اما فيما يخص الدول التي تعاني من النزاعات والصراعات والاحتلال وما تعانيه المرأة فيها من صعوبة الوصول الي عملها، وعدم ضمان وجود بيئة عمل مناسبة لها، وكذلك المخاطر التي تواجهها بشكل عام.
كل هذا يجعلنا نفكر في ضرورة وضع ضمانات وبرامج لدعم المرأة في مثل هذه الظروف الطارئة، وكيفية مساعدتها لوضع خطط بديلة في حالة حدوث ظروف خارجة عن التحكم

9- ما هو دور منظمات اصحاب الاعمال في دعم حقوق المرأة؟ وما هي تلك الحقوق التي تحتاج الي الدعم من وجهة نظرك؟
تلعب منظمات اصحاب الاعمال دورا كبيرا في دعم حقوق المرأة وتوعية الشركات التابعة لها بأهمية توفير بيئة عمل مناسبة للمرأة.
فعلي سبيل المثال، قام اتحاد الصناعات المصرية بانشاء وحدة للمرأة تحت مظلة الاتحاد، وتعمل هذه الوحدة علي رفع الوعي لدي الشركات بحقوق المرأة فيما يتعلق بقانون العمل، وكذلك اهمية تهيئة بيئة عمل امنة ومناسبة للنساء، وانشاء دور حضانة لرعاية الاطفال داخل المنشآت الصناعية التي توظف عدد معين من السيدات، وكذلك توفير مواصلات امنة اذا لم تتوافر وسائل مواصلات تصل الي مكان العمل. وايضا تقديم التدريب الفني والمهني والاداري للسيدات. هذا علي مستوي المرأة العاملة.
اما علي مستوي سيدات الاعمال وراائدات الاعمال والمشروعات الناشئة، فتوفر الوحدة تدريبات علي ريادة الاعمال وكيفية وضع خطة العمل وميزانيات مالية للمشروعات وايضا كيفية تقييمها. وتقدم ندوات تعريفية بأليات التمويل المتاحة بشكل عام وبرامج التمويل للسيدات بشكل خاص.
وتعمل الوحدة علي انشاء شبكة تواصل بين المشروعات اللاتي تقودها النساء بهدف تقديم الدعم لكل منهن، ودعم تمثيل المرأة في مجالس ادارات الشركات المحلية والاقليمية.

10- ما هي الهوايات الي تمارسيها والانشطة المجتمعية ذات الطابع الاجتماعي التي تقومي بها تجاه بلدك؟
انا مهتمة جدا بكل ما هو متعلق بالتعليم وايضا مساندة المرأة.
اجد متعة كبيرة في تغيير حياة الاخرين للافضل عن طريق مساعدتهم في الحصول علي تعليم مناسب، فالتعليم يغير الحياة، يغير حياة ومستقبل الفرد والاسرة والمجتمع اجمع.
وهنا يجب ان اذكر ايضا أهمية توعية الامهات بأهمية حصول ابنائهن علي تعليم مناسب وما قد يترتب عليه من تحسين في مستوي الحياة ماديا واجتماعيا وثقافيا.
كما ادعم النساء اللاتي يرغبن بدء مشروعاتهن الصغيرة سواء كان هذا الدعم بالافكار او تشبيكهن بشركاء او تعريفهن بمصادر تمويلية وتدريبية للمساعدة في وصول هذه المشروعات الي النور.
اما الهوايات الشخصية، فانا احب السفروالموسيقي والرياضة.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com