الرئيسية / أخبار / “العصفورة نيوز” تنعي رئيس الإمارات:بعد مسيرة من النجاح والازدهار على خطى الوالد المؤسس:وفاة الشيخ خليفة بن زايد.. وتنكيس الأعلام 40 يوما
خليفةموو

“العصفورة نيوز” تنعي رئيس الإمارات:بعد مسيرة من النجاح والازدهار على خطى الوالد المؤسس:وفاة الشيخ خليفة بن زايد.. وتنكيس الأعلام 40 يوما

تنعي وكالة أنباء العصفورة نيوز برئاسة د. سناء العصفور رئيس لجنة المرأة بالإتحاد العام لعمال الكويت رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد،داعية للفقيد العزيز بالرحمة والمغفرة وأن يسكنه الله فسيح جناته ،وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة ،وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان .

أعلنت الإمارت اليوم الجمعة، وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد. وكتبت وزارة شؤون الرئاسة في حسابها على تويتر :” ننعى إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم 13 مايو”.كما أعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة 40 يوماً، اعتباراً من اليوم..كذلك أفادت الوزارة بتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من اليوم..يذكر أنه في ظل رئاسته، شهدت الإمارات تقدماً اقتصادياً كبيراً، مصحوباً بانخراط إيجابي في العديد من الملفات الإقليمية..

في عام 2004، رحل مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ليكمل المسيرة من بعده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله.. كان المغفور له الشيخ زايد، طيب الله ثراه، نموذجاً جلياً لعلاقة الحاكم بشعبه، وقد سار سمو الشيخ خليفة  على نفس الخطى، ولم يحيد قيد أنملة عن خطة الوالد المؤسس الشيخ زايد، رحمه الله، والتي كانت تركز على مصلحة الشعب ورفعة الدولة في مختلف الأصعدة. ها هم “عيال زايد” قد ساهموا بشكل واضح في نهضة الدولة بقيادة رئيس الدولة المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة آل نهيان، الذي حافظ على الأمانة وأكمل مسيرة تطور وازدهار الإمارات، وإعلاء اسمها الذي تخطى عنان السماء. ..

نبذة عن حياة وإنجازات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
ولد الشيخ خليفه بن زايد، رعاه الله، في عام 1948م وتحديداً في قلعة المويجعي في مدينة العين التي تعرف الآن باسم قصر المويجعي، وهو الابن الأكبر للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، و والدة الشيخ خليفة بن زايد هي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، رعاها الله. اسمه الكامل خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، أي أنه ينتمي إلى قبيلة بني ياس التي تعتبر من أشهر القبائل العربية العريقة، وكانت تعرف دولة الإمارات العربية المتحدة تاريخياً باسم “حلف بني ياس”.

نشأة الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان وتعليمه
ترعرع سمو الشيخ خليفة، حفظه الله ورعاه، في مدينة العين، وقضى معظم طفولته في واحات العين والبريمي وكان أغلب الوقت بصحبة والده، الشيخ زايد، رحمه الله، الذي كان حاكم مدينة العين آنذاك. تلقى سموّه تعليمه المدرسي في المدرسة النهيانية التي أسسها الشيخ زايد، رحمه الله، في مدينة العين، أما المدرسة الأساسية التي انتهل العلم منها وأكسبته مهارات القيادة السياسية فكانت مدرسة الشيخ زايد، رحمه الله، إذ كان الشيخ خليفة آل نهيان، رعاه الله، ملازماً لوالده في جميع مهماته ورحلاته التي كان يتفقد بها المواطنين، لذا كان دائماً قريباً من المواطنين ومطلعاً على طرق تعامل الشيخ زايد، رحمه الله، مع مشاكل المواطنين وسعيه المستمر لحلها، وهذا ما أكسبه مهارات عالية في فنون الإدارة والاتصال، وقد أصبح مؤمناً أن القائد الحقيقي هو الذي يهتم برفاهية شعبه.

مسيرة سمو الشيخ خليفه آل نهيان
في أغسطس من عام 1966، انتقل الشيخ زايد، رحمه الله، إلى مدينة أبوظبي كحاكمٍ لها، وأمر بتعيين الشيخ خليفة آل نهيان، رعاه الله، ممثلاً له في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، وكان الشيخ خليفة، رعاه الله، يبلغ من العمر 18 عاماً آنذاك. تلى هذا المنصب تعيين سموّه المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، وتولى مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.

الشيخ خليفه بن زايد ولياً للعهد
في 1 فبراير 1969، عُين صاحب السمو الشيخ خليفة كولي عهد إمارة أبوظبي، وفي اليوم التالي، تولّى مهام دائرة الدفاع في أبوظبي، وتلاها إنشاء سموّه لدائرة الدفاع في أبوظبي، التي أصبحت لاحقاً النواة التي شكلت القوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الشيخ خليفه بن زايد حاكماً لأبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية
في 1 يوليو من عام 1971، تم تعيين سموّه كحاكم لإمارة أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية في الإمارة ، كجزء من إعادة هيكلة حكومة الإمارة، وفي نهاية العام وتحديداً في 2 ديسمبر 1971، قام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ورُفع علم الإمارات لأول مرة ليعلن بذلك الإمارات السبع دولةً مستقلة، والشيخ زايد، رحمه الله، أول رئيس للبلاد.

الشيخ خليفة بن زايد نائباً لرئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني
في 23 ديسمبر 1973، تم تعيين سموّه في منصب نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني، وفي 20 يناير 1974، تولى سموّه مهام رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي حل محل الحكومة المحلية في الإمارة. هذا وقد أشرف سموّه على المجلس التنفيذي في تحقيق برامج التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي، وقد شملت بناء المساكن، ونظام إمدادات المياه والطرق، والبنية التحتية التي ساهمت بشكلٍ واضح في أخذ الإمارة إلى مستوى أعلى من الحداثة.
الشيخ خليفة نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات
في عام 1976، عُين سموّه نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي نفس السنة أمر بتأسيس جهاز أبوظبي للاستثمار بهدف إدارة الاستثمارات المالية في الإمارة، لضمان توفير مصدر دخل ثابت للأجيال القادمة.

الشيخ خليفه بن زايد رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة
في 3 نوفمبر من عام 2004، تمّ انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة وتولى مهامه كحاكم لإمارة أبوظبي أيضاً، وكان هذا عقب وفاة والده المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 نوفمبر 2004.
مبادرات الشيخ خليفة آل نهيان
لدى صاحب السمو الشيخ خليفة آل نهيان، رعاه الله، مسيرة تزخر بالإنجازات والمبادرات التي كان الهدف منها تحسين جودة حياة المواطن، وقد ساهمت في الارتقاء بمستوى الحياة في الدولة. إليكم قائمة تضم أهم مبادرات سمو الشيخ خليفة رعاه الله:
جائزة الشيخ خليفة للامتياز (SKEA)..مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية..جائزة خليفة التربوية..صندوق معالجة الديون المتعثرة..مبادرة إحلال..المساكن القديمة قبل 1990..مبادرة أبشر..اعتماد السياسة العليا للإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار..إعلان عام 2015 عاماً للابتكار..إعلان..2016 عام القراءة في دولة الإمارات..مبادرة أقدر..إعلان 2017 عام الخير..إعلان 2018 عام زايد..إعلان 2019 عام التسامح..تطوير البنية التحتية في الإمارات..حملة الإمارات ضد شلل الأطفال

شاهد أيضاً

التقاء الأسرة يخفف من القلق والتوتر

قطر ..خبيرات: ترتيب الأولويات يعزز مشاركة المرأة في قضايا التنمية

أكد عدد من الخبيرات في مجالات البرمجة العقلية والنفسية والتنمية البشرية أهمية وضع جدولة منتظمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com