الرئيسية / أخبار / الإمارات ..”‘الحيرة من الشارقة’” تُضيء على رسالة الشعر في المجتمع
مجاة ال

الإمارات ..”‘الحيرة من الشارقة’” تُضيء على رسالة الشعر في المجتمع

صدر في الإمارات العربية المتحدة، العدد 32 لشهر أبريل/نيسان 2022 من مجلة “الحيرة من الشارقة”، والتي تصدرها دائرة الثقافة بإمارة الشارقة، حيث تزينت صفحات العدد بقصائد لـ 45 شاعراً وشاعرة عربية.

وفي افتتاحية العدد، اشارت المجلة إلى الرسالة المهمة للشعر في المجتمع، وأنه “علاوة على كونه يحمل الألق الإبداعي للأدباء، فإنه يحمل أيضاً صوته الوطني ومحبة الأوطان، إضافة إلى أنه أحد أشكال الضبط الاجتماعي، في صون الموروث الثقافي والأخلاقي، والتعبير عن الجماعة وروحها وتقاليدها”.

وفي موضوعات العدد يُقدم لنا محمد عبد السميع سكرتير التحرير “قراءة في صورة المرأة العربية في الشعر الشعبي والنبطي”، وفي مداد الروّاد نقرأ “المكان وتفاصيله عند الشاعرة الإماراتية عوشة بنت سعيد بالحصم”، وفي شدو الحروف نقرأ “رمضان في قصائد وابتهالات وأحزان للذات والراحلين”، وفي شاعر وقصيدة نقرأ “قراءة في قصيدة بوصّيكم للشاعر الإماراتي سعيد بن مهيله”، وفي فضاءات يكتب جمال فتحي “الشعر الشعبي ووسائل التواصل.. شهرة واسعة وآفاق عريضة”، وفي شبابيك الذات نقرأ “أسامينا.. ولوحات من ثبات الموقف عند الشاعر على القحطاني”، وفي كنوز مضيئة يقدم لنا خالد صالح ملكاوي “مختارات من قصائد بن عزيز المنصوري.. فارس الشعر”، وفي تواصيف يأخذنا قدورة العجني في رحلة قلمية للتعرف على “فن المجرودة الشعري بمصر.. الأوزان والأساليب”،وفي ضفاف نبطية يجول بنا إبراهيم مصلح في عوالم “الشاعرة السعودية مريم العتيبي” وقصائدها التي تعبر عن المشاعر وأثر الغياب، وفي عتبات الجمال نعود مع خالد صالح ملكاوي الذي يكتب لنا عن “الظعن في الشعر النبطي.. وداع حزين لقوافل تشد الرحال”.

وفي موضوعات العدد أيضا: يرصد لنا الجليدي العويني صورة “رمضان في الشعر الشعبي”، وفي ذهَاب السنين يروي لنا مبارك الودعاني المسيرة الشعرية لـ “الأخوان رميزان ورشيدان.. وخالهما جبر بن سيّار”، وفي إصدارات وإضاءات يقدم لنا إبراهيم مصلح قراءة في ” ديوان وجه الأيام للشاعرة السعودية روز العبد الله”، وفي مدارات تلقي فاطمة بلغيث معتوق، الضوء على “آلة المهراس في الشعر الشعبي”، وفي المدونة الشعبية يتتبع لنا الساسي بن صالح مظاهر “الكرم في القصيدة الشعبية العربية”.

يُذكر أن ” مجلة الحيرة من الشارقة ” تصدر تكريما لاسم قرية “الحيرة” التي تقع على ساحل إمارة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي نشأ فيها عدد من الشعراء.

والمجلة هي أحد إصدارات دائرة الثقافة بإمارة الشارقة، برئاسة سعادة الأستاذ عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة بإمارة الشارقة، وتضم هيئة تحرير المجلة التي يشرف عليها، بطي المظلوم مدير مجلس الحيرة الأدبي: محمد عبد السميع، الذي يتولى سكرتارية التحرير، وناصر الشفيري، ومريم النقبي، عضوا هيئة التحرير، بجانب محمد باعشن، مسئول التصميم والإخراج، والتصوير لإبراهيم خليل حمو.

شاهد أيضاً

سلوىالصباح

«طائرة» سلوى الصباح بطل كأس الناشئات

أحرز نادي سلوى الصباح لقب بطولة كأس الناشئات تحت 18 للكرة الطائرة بعد فوزه على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com