أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / إنجازات المرأة العربية في 2021.. وصلن المريخ وأصبحن “الأكثر إلهاما”
نجلاء بودن رمضان رئيسة حكومة تونس
نجلاء بودن رمضان رئيسة حكومة تونس

إنجازات المرأة العربية في 2021.. وصلن المريخ وأصبحن “الأكثر إلهاما”

حالة من الزخم عاشتها المرأة العربية في مختلف المجالات خلال عام 2021، سواء بتولي مناصب سياسية للمرة الأولى أو بتحقيق إنجازات حصرية.وبين مهام جديدة أوكلت لسيدات من دول عربية عديدة وقرارات رسمية أعلنتها الحكومات تصب في صالحهن وتدعم حقوقهن، تودع نساء المنطقة العربية عام 2021 بشكل سعيد.

نرصد جانبا من الإنجازات التي حققتها النساء العربيات خلال 2021 وتضاف إلى سجلهن الحافل.

1- الإماراتية تصل المريخ عبر “مسبار الأمل”

 

حققت المرأة الإماراتية إنجازا تاريخيا بالوصول إلى كوكب المريخ 9 فبراير/شباط 2021، إذ بلغت المشاركة النسائية في هذا المشروع نحو 34% من فريق العمل، والتي تعتبر الأعلى عالمياً.

وتتولى مريم الشامسي، منصب قائد الأجهزة العلمية بالفريق العلمي لمشروع مسبار الأمل، بينما شكلت نسبة الباحثات في الفريق العلمي للمشروع 80% من العدد الإجمالي للفريق، حيث صنعن بالتعاون مع المهندسين الشباب 3 أجهزة علمية يتفرد بها مسبار الأمل في مهمته.
2- المنقوش أول وزيرة للخارجية الليبية
تولت السيدة نجلاء المنقوش حقيبة “الخارجية” في ليبيا بتاريخ 15 مارس/آذار 2021، لتصبح أول سيدة تتولى هذه الوزارة منذ استقلال الدولة عام 1951.

حصلت السياسية والمحامية الليبية على الماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس (حالياً جامعة بنغازي)، ثم ماجستير إدارة الصراع والسلم من جامعة إيسترن مينونايت، ثم الدكتوراه في “إدارة الصراع والسلم” من جامعة جورج مايسون.

3- بودن أول امرأة تقود الحكومة في تونس
كلف الرئيس التونسي قيس سعيد، في سابقة تاريخية بالعالم العربي، السيدة نجلاء بودن رمضان، بتشكيل الحكومة الجديدة، لتكون أول امرأة تكلف بهذه المهمة.
نجلاء رمضان هي أستاذة علوم الجيولوجيا في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، وكانت تشغل قبل تكليفها مهمة تنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتولت قبل ذلك مناصب عدة في مجال التخطيط والإدارة ضمن الوزارة.

4- المرأة تنضم للجيش في الكويت
سمحت الكويت للنساء الالتحاق بالجيش في البلاد بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعدما اقتصر عملهن فيه لسنوات على تخصصات مدنية.

المرأة الإماراتية في 50 عاما.. إنجازات التمكين والريادة
هذا المكسب الجديد للمرأة الكويتية يأتي بعد السماح لهن بالعمل شرطيات، وشمل قرار وزير الدفاع فتح باب التسجيل للمواطنات الكويتيات للالتحاق بشرف الخدمة العسكرية كضباط اختصاص وضباط صف وأفراد وذلك في مجال الخدمات الطبية والخدمات العسكرية المساندة.

5- ضابطة في الحرم المكي
في أول عملية من نوعها، نشرت أجهزة الأمن السعودية وحدات نسائية من الشرطة في الحرم المكي خلال أبريل/نيسان 2021؛ لضمان أمن المعتمرين، ما أثار اهتماما واسعا من قبل ناشطين في المملكة.
من ضمن الصور التي نشرتها وزارة الداخلية السعودية مشاهد لشرطية من الوحدات التابعة لأمن الحج والعمرة تدعى عهود، أثارت إعجابا كبيرا وتفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهرت عهود في زي عسكري أمام الكعبة بينما يؤدي المعتمرون مناسكهم في الحرم المكي، وسط الإشادات بجهود النساء العاملات في مجال الأمن، في توفير الحماية والنظام والتأكد من تطبيق القوانين والتعليمات، سيما للمعتمرات والزائرات اللاتي يفضلن التعامل مع نساء.

6- إتاحة الحج للنساء دون محرم
فاجأت وزارة الحج والعمرة في السعودية، في يونيو/حزيران 2021، الجميع بإعلان قرارها إتاحة أداء فريضة الحج للنساء من دون محرم.

القرار السعودي يعد مكسبا جديدا للمرأة وخطوة مهمة على طريق تحقيق حلم كثيرات بالذهاب إلى مكة المكرمة وأداء الشعيرة دون “ولي أمر” ذكر، أو مرافق “محرم”.

7- النشار مستشارة لمحافظ صندوق الاستثمارات السعودي
تولت السيدة رانيا النشار منصب مستشارة محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروة السيادية للملكة)، في يناير/كانون الثاني 2021 بعد استقالتها من منصبها كرئيسة تنفيذية لمجموعة سامبا المالية.

النشار صنفتها مجلة “فوربس” واحدة من أكثر سيدات العالم تأثيراً في عام 2020، وحصلت على جائزة المرأة العربية المتميزة في الاقتصاد للعام نفسه.

8- طنطاوي أول عربية تشارك في تصميم سيارات الفورمولا 1
أصبحت المصممة المصرية رباب طنطاوي أول عربية تشارك في التصميم الخارجي لسيارة سباق الفورمولا 1 لفريق مكلارين ريسينج الشهير.

طنطاوي حولت حبها لمنطقة النوبة جنوب مصر لرسومات بديعة وتصميم مميز لسيارة فورمولا 1، نال إعجاب 95٪ من متابعي الفريق ومشجعيه، بحسب استطلاع أجرته الشركة العالمية.

9- غصن تفوز بجائزة التميّز الدولية 2021
منحت اللبنانية هالة غصن، وسام التميّز الذهبي لعلوم الصيدلة والأبحاث العلمية، وجائزة التميّز الدولية 2021، تقديرا لجهودها كمديرة الأبحاث والدواء واللقاح في قسم الصيدلة في مستشفى جامعة تكساس في الولايات المتحدة.

وتحمل غصن شهادة الصيدلة من جامعة هيوستن في الولايات المتحدة وهي من مواليد بيروت، وتشغل منصب رئيس المركز الأمريكي – اللبناني الثقافي بعد ما شغلت منصب نائب الرئيس لعام 2020، وهي عضو في الجمعية الأمريكية – اللبنانية الطبية.

10- غادة عامر ضمن أفضل 20 امرأة في العالم تفوقًا في العلوم
صنفت الدكتورة المصرية غادة محمد عامر، وكيل كلية هندسة بنها لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، ضمن أفضل 20 امرأة في العالم تفوقًا في العلوم.

الدكتورة المصرية صنفت أيضا من بين أفضل 5 مهندسات في أفريقيا ضمن كتاب الصعود للقمة الصادر من الاتحاد الدولي لجمعيات التعليم الهندسي ومجلس علماء الهندسة العالمي بالولايات المتحدة.

وتعد عامر إحدى علماء مصر البارزات في مجال الهندسة وزميل كلية الدفاع الوطني في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتنمية.

11- إلكسندر بقائمة أكثر 20 امرأة متميزة حول العالم 2021
اختيرت ماري إلكسندر، عمدة مدينة بولينجبروك بولاية إلينوي الأمريكية، ضمن قائمة أكثر 20 امرأة متميزة حول العالم لعام 2021.

وتعد إلكسندر أول مصرية تتولى منصب عمدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء اختيارها ضمن القائمة تكريما لكونها أول مصرية تصل لمنصب عمدة في أمريكا.

12- جميلة جوردون ضمن قائمة بي بي سي لأفضل 100 إمراة
اختيرت جميلة جوردون، المديرة التنفيذية لمنصة لوماشين- الصومال، ضمن قائمة بي بي سي التي تضم 100 امرأة الأكثر تأثيرا وإلهاما حول العالم لعام 2021.

تعدّ جوردون رائدة في عالم الذكاء الاصطناعي، وهي مؤسسة منصة لوماشين العالمية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للتوصيل بين الروابط المُعَطَلة في سلاسل إمداد الغذاء العالمية.

قبل إطلاقها منصة لوماشين، شغلت جميلة منصب المديرة الدولية في شركة آي بي أم، كما عملت مسؤولة معلومات لدى خطوط كانتاس الجوية الأسترالية.

حازت جميلة على جائزة مايكروسوفت العالمية في السباق الدولي لريادة الأعمال الحرة للنساء عام 2018، كما نالت لقب “مبتكرة العام” في أستراليا ونيوزيلندا خلال عام 2021 في مجال النساء العاملات في حقل الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com