أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / في اليوم العالمي للسلام.. ١٤ توصية من “القومي للمرأة” لمحاربة التطرف والإرهاب
hhh

في اليوم العالمي للسلام.. ١٤ توصية من “القومي للمرأة” لمحاربة التطرف والإرهاب

أطلق المجلس القومي للمرأة في مصر توصيات مهمة لصالح جميع نساء مصر، وذلك في بيان  بمناسبة ال يوم العالمي للسلام ، ومن أجل القضاء التام على التطرف و الإرهاب والعنف في مصر.

وتضمن بيان المجلس ا لقومي للمرأة ١٤ توصية مهمة وهي كالآتي:

– نهيب جميع شركاء الوطن أن يستثمروا استثماراً حقيقياً في مكافحة الفقر، خاصة الأشكال التي تعاني منها المرأة، حيث يعد الفقر عنصرا من العناصر الأساسية التي تهيئ البيئة المواتية لزرع بذور التطرف و الإرهاب .

-نشدد على الدور الحاسم للمرأة كونها الراعية الأساسية للأسرة المصرية في رصد الممارسات التي تحض على التطرف و الإرهاب والكشف المبكر عنها، وفي الارتقاء بوعي الأطفال والمراهقين والشباب بالوسائل التي يستخدمها الإرهاب يون لاجتذاب مؤيدين وحشد الموارد؛ بما في ذلك الحض على خطاب الكراهية وتشجيع العنف.

-نطلب سرعة سن وإعمال التشريعات التي تقضى على الموروثات الاجتماعية الخاطئة التي تولد أشكالاً من العنف ضد المرأة وتقف حائلاً دون تقدمها وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا، فتعرقل مشاركتها الفاعلة في المجتمع وتعوقها عن القيام بدورها في تربية النشء.

-نؤكد أهمية التعليم الجيد وضرورة القضاء على كافة أشكال الأمية بما يتجاوز القراءة والكتابة، سواء كانت أمية سياسية، أو دينية، أو ثقافية، أو علمية، ولاسيما فيما يخص المرأة، فالتعليم هو أهم مقومات الاستثمار في رأس المال الاجتماعي، والأمية تمثل العائق الأساسي أمام المشاركة المجتمعية الفاعلة التي تضمن حماية المجتمع من التطرف والارهاب؛ ونلح على أهمية بناء قدرات المرأة على الصعيدين الوطني والمحلي، وتمكينها اقتصادياً وسياسياً، وتوعيتها بمجريات الأمور لتكون السند القوي في منع التطرف ومقاومة الإرهاب .

وننبه على ضرورة توفير مسارات مجتمعية متعددة لتعزيز مشاركة المرأة على قدم المساواة ودون تمييز، وندعو لتشجيع تكوين شبكات اجتماعية تقودها النساء على الصعيد المحلي تساهم في تجفيف منابع الإرهاب والتطرف؛ وندعو إلى ضرورة ضمان وجود مزيد من القيادات النسائية في جميع مستويات صنع القرار في كافة المجالات، لا سيما في مجال تعزيز السلم والأمن والقضاء على الإرهاب ومحاربة الفكر المتطرف.

ونطالب بإشراك المرأة بشكل فاعل في وضع خطط وسياسات الإستراتيجية الوطنية الشاملة لمكافحة التطرف و الإرهاب ، والتي سيعدها المجلس القومي لمواجهة التطرف و الإرهاب .

ونلفت النظر إلى أهمية ضمان المشاركة النشطة للمرأة في استحداث نُهُج شاملة وحلول مبتكرة، متسقة مع السياق المحلي، لمنع التطرف و الإرهاب .

-نحث المرأة علي تربية أجيال تتقبل قيم السلام والتسامح وقبول الآخر وتعزيز المساواة بين الجنسين وعدم التمييز، وتتبنى ثقافة المواطنة، جنبا إلي جنب مع مراجعة وتطوير المناهج التعليمية الرسمية لكي تعزز تلك القيم.

-نشجع المرأة على الانخراط في استخدام التكنولوجيا بطرق تعزز ثقافة السلام والتسامح وقبول الآخر من أجل مكافحة التطرف و الإرهاب .

-نسجل أهمية إجراء مشاورات موسعة مع المنظمات النسائية عند تحليل العوامل المغذية للتطرف و الإرهاب ، ومن ثم إعداد استجابات فعالة تتصدى لهما، على الأصعدة المحلية والوطنية والدولية.

-نؤكد على محورية دور وسائط الإعلام و تطوير المنظومة الثقافية والإعلامية لتسليط الضوء علي دور المرأة الإيجابي في المجتمع، ولتوعية النساء من كافة الشرائح وتأهيلهن للاضطلاع بدورهن الهام في بناء المجتمع وحماية الوطن.

-نشدد على أهمية دور الفنون والإبداع في تحقيق الارتقاء الفكري والثقافي وكإحدي وسائل مكافحة التطرف و الإرهاب مستثمرين في ذلك القوي الناعمة لمصر في نشر الاستنارة والوعي في مواجهة التطرف الفكري والعنف و الإرهاب .

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com