أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / المرأة السعودية تعزز حضورها في قطاعات التجزئة والخدمات
سعودوة

المرأة السعودية تعزز حضورها في قطاعات التجزئة والخدمات

حققت المرأة السعودية حضوراً وصفه اقتصاديون بـ”المهم جداً” في مجال بيع وإصلاح المركبات مشكلة نسبة وصلت لـ98.2 %، مقارنة بالأجنبيات العاملات في نفس المجال اللاتي لم يتجاوزن 1.8 %، وتسجل المرأة حضوراً في النشاط بواقع 18.1 % مقارنة مع زملائهم الذكور الذين يشكلون 81.9 %. وذكر اقتصاديون لـ”الرياض” بأن اقتحام المرأة لنشاطات اقتصادية بعيدة عن مجالات عمل النساء التقليدية في المملكة مثل التجميل، والبيع في المحال النسائية، وتعبئة المنتجات الغذائية في المصانع يعد عاملاً مهماً يعزز من قدرة المرأة السعودية على اقتحام مجالات العمل المختلفة ضمن رؤية 2030 التي فتحت آفاقاً كبرى للعمل للجنسين في المملكة. وتعمل نحو 164.782 امرأة سعودية، بينهن 9492 امرأة في مجال بيع وإصلاح المركبات، وفي نفس المجال يعمل 52339 رجلاً سعودياً، فيما يبلغ مجموع الرجال العاملين في القطاع الخاص بالمملكة 266.107، ويشكل جميع العاملين في القطاع من السعوديين 430.889.

وقالت سيدة الأعمال عبير الجليح: “إن المرأة السعودية حققت منجزات وطنية في مجالات العمل، فنجدها في المواقع القيادية في الهيئات وفي القطاع الخاص، وبرعت في مجالات عدة، وحضورها في مجال المركبات كتصليح ومبيعات وجملة وتجزئة ليس بغريب في ظل رؤية المملكة 2030 التي دفعت بالمرأة نحو التقدم أكثر وتحقيق الذات”، مضيفة “بعد كل هذه المدة يمكن القول بأن المرأة السعودية كان حضورها مهماً في مجال العمل”، مشيرة إلى القيادة الرشيدة تدعم المرأة بشكل قوي، إذ نجدها في مجلس الشورى وفي مناصب عليا في الدولة، وهذا ما حقق ويحقق التقدم الاجتماعي والاقتصادي لوطننا.

وذكر حسين المعلم عضو المجلس المحلي في محافظة القطيف: “إن الاقتصاد الوطني بحاجة ماسة لقوة العمل وللعقول السعودية من الجنسين، ولا نزال نرى حضور الرجال أكثر في بعض المجالات، وحضور المرأة مهم جداً، وأثبتت التجربة المهمة التي نعيشها على مستوى الوطن وخارج الوطن قدرتها على التفوق في مجالات عدة، ونطلع بأن تعمل المرأة في ظل ثقافتنا السعودية التي تجل وتكرم المرأة”.

يشار إلى أن النشاط الاقتصادي الخاص بإصلاح وبيع المركبات وتجارة الجملة والتجزئة يعمل به من غير السعوديين 1.506.579، بينهم 170 امرأة غير سعودية في مجال إصلاح وبيع المركبات، و5.574 في تجارة الجملة، و19.893 في تجارة التجزئة.

*وسائل اعلام سعودية

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com