أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / حول “المرأة العربية ما بعد كورونا”..”منظمة المرأة العربية” تعقد لقاءً تشاوريًا لعضوات المجلس التنفيذي
منظمة المرة العربية

حول “المرأة العربية ما بعد كورونا”..”منظمة المرأة العربية” تعقد لقاءً تشاوريًا لعضوات المجلس التنفيذي

عقدت منظمة المرأة العربية، لقاءً تشاورياً للسيدات عضوات المجلس التنفيذي للمنظمة حول: “المرأة العربية ما بعد كورونا”.

شارك في اللقاء، الذي أُجري بطريقة الفيديو كونفرنس، كل من: الدكتورة سلمى النمس، الأمين العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، وعضو المجلس التنفيذي للمنظمة، وأسماء السحيري، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالجمهورية التونسية وعضو المجلس التنفيذي، وذكرى علوش، أمين بغداد بالوكالة، ورئيس اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية وعضو المجلس التنفيذي.

كما شارك في اللقاء فريال سالم، عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن فلسطين، ووفاء الضيقة حمزة، عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن الجمهورية اللبنانية، وأسماء الأسطى، وزيرة الدولة المفوضة لشؤون المرأة والتنمية المجتمعية بحكومة الوفاق الوطني بدولة ليبيا وعضو المجلس التنفيذي، والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر وعضو المجلس التنفيذي للمنظمة.

وضم اللقاء حنان الناضر، بالنيابة عن جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بالمملكة المغربية، وعضو المجلس التنفيذي، والسالك اجيرب، مدير التعاون بوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، وأحمدو، مديرة مركز التكوين للترقية النسوية بالنيابة عن الدكتورة ننه كان، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وشهد اللقاء استعراض السياسات والإجراءات التي اتخذتها الدول الأعضاء في إطار الاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد، وخاصة التدابير والسياسات المتعلقة بالمرأة والفئات الأكثر هشاشة، حيث ثمَّن المشاركون الجهود العربية الكبيرة في الاستجابة للأزمة، وأوصى البعض بضرورة التنسيق والتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني.

كما دعا المشاركون لتوثيق التجارب العربية المتميزة لاسيما على صعيد دعم الفئات المهمشة والأكثر هشاشة.
وخلص اللقاء إلى عدة توصيات شملت:
– ضرورة إدماج الآليات الوطنية المعنية بالمرأة في العملية السياسية المعنية بإدارة أزمة كورونا وطنياً.

– تعزيز إدماج المرأة عموماً في سائر عمليات صنع واتخاذ القرار الوطنية وعلى أعلى المستويات.

كما دعا المشاركون إلى تدعيم النظم الصحية العربية، وإيلاء إهتمام أكبر لقضية مناهضة العنف ضد المرأة التي برزت بقوة في ظل واقع الحجر المنزلي.

وشملت التوصيات كذلك ما يتعلق بتوجيه اهتمام خاص للنساء والفتيات تحت الاحتلال وفي ظل النزاعات المسلحة، وكذلك للفئات الهشة من كبار السن والفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت المشاركون إلى ضرورة الاهتمام بتمكين المرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات، في ضوء ما كشفت عنه الأزمة الراهنة من أهمية كبيرة لهذا المجال في تسيير الحياة على مستوى التواصل والتعليم والفعالية الاقتصادية وغيرها.

كما دعوا إلى الاهتمام بمسألة المعلومات والبيانات الحساسة للنوع الاجتماعي من خلال توفير نظم رصد علمية من شأنها دعم وضع سياسات استجابة شاملة لجميع الفئات والاحتياجات.

شاهد أيضاً

christine2

“المرأة المحظوظة”.. فازت بمليون دولار في “اليانصيب” مرتين خلال 10 أسابيع

فازت امرأة “محظوظة” من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بالجائزة الكبرى في “اليانصيب”، بقيمة مليون دولار؛ وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com