أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / 3 أسباب لإصابة النساء بأمراض المناعة الذاتية أكثر من الرجال
مناعة

3 أسباب لإصابة النساء بأمراض المناعة الذاتية أكثر من الرجال

يؤثر مرض المناعة الذاتية على المرأة والرجل، لكن تأثيره على السيدات أكثر، ووفقًا لتصنيف المعاهد الوطنية الصحية لأمراض المناعة الذاتية، فإنه مرض أصبح يهدد صحة النساء.

قال الدكتور تشاد لارسون، أخصائي التغذية والحاصل على الدكتوراه في الطب الطبيعي من كلية ساوث ويست، ودكتوراه في علاج العمود الفقري من جامعة جنوب كاليفورنيا لعلوم الصحة، إن المناعة الذاتية تخفي تحت مظلتها أكثر من 80 مرضًا.

وأضاف أنه على مدار السنوات السابقة أثبتت الأبحاث الطبية أن النساء تتأثر بأمراض المناعة الذاتية وعلى رأسها ألزهايمر بشكل أكبر من الرجال، وربطوا الأسباب بـ3 تفسيرات.

وأوضح أن التفسير الأول مبني على أن مستويات التستوستيرون تحمي الرجال، مشيرًا إلى أن العلم أثبت وجود صلة بين الهرمون الذكري والحماية من أمراض المناعة الذاتية، وبذلك يكون الرجل محمي أكثر من المرأة، حيث إن هذا الهرمون يقلل من عدد الخلايا الليمفاوية التي تطلق أجساما مضادة ضارة بالجسم وتقمع بروتين “BAFF”.

وأكد أن التفسير الأولي أثبت نجاحه بشدة على واحد من أمراض المناعة، حيث إن عدة دراسات سابقة ربطت بين المستويات المختلفة من بروتين “BAFF” والذئبة الحمامية الجهازية التي تعد مرض مناعي ذاتي يصيب النساء، ومقارنة بإصابته للرجال، فيصيب رجل واحد مقابل 9 نساء، وفقًا لموقع “مانج هيلث كير”.

وقال إن التفسير الثاني يرتبط بالبشرة، ووفقًا لعدة دراسات ومنها واحدة أجريت منذ 3 سنوات في جامعة ميشيجان الأمريكية، فإن بشرة المرأة لديها نسبة كبيرة من جزيئي يسمى “VGLL3” أكثر من الرجل، وهذا يدفع الجهاز المناعي إلى الإفراط في التفاعل مما يؤدي إلى استجابة مناعية ذاتية يمكن أن تهاجم أعضاء الجسم الداخلية وليس الجلد فقط.

وعن التفسير الثالث، أوضح أنها تعتمد على فترة الحمل، حيث إن جهاز المناعة الخاص بالمرأة يطور نفسه ليوفر لها حماية زائدة على مدار فترة الحمل، وبذلك تصبح المرأة بعد الولادة معرضة للإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية.

وأكد أن المرأة تضر نفسها أيضًا من خلال السعرات الحرارية التي كلما كانت زائدة فإنها تزيد من كمية هرمون استراديول الأنثوي الذي يرفع من فرصة الإصابة بمرض من المناعة الذاتية.

وأشار إلى أنه حينما يتعرض الجسم للإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، فإن هناك بعض الأعراض التي تظهر كمنبه مثل طفح جلدي أو حكة أو تقشر أو تعب أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو زيادة أو خسارة في الوزن دون سبب، إضافة إلى قلة التركيز والانتفاخ المتكرر.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com